الملتقى الوطني الثاني حول: واقع وأفاق إصلاح المنظومة التربوية بين التجارب المحلية

نظم قسم علم النفس وعلوم التربية والأرطفونيا  يومي 15-16 مارس عام  2009 الملتقى الوطني الثاني حول :

واقع وأفاق إصلاح المنظومة التربوية بين التجارب المحلية

 

إشكالية الملتقى

إشكالية الملتقى

تحتل المنظومة التربوية في أي بلد من البلدان أو أمة من الأمم مكانة محورية مركزية تدور حولها مختلف المنظومات الأخرى، ونظرا لهذه المكانة المركزية التي تحتلها كانت محل الاهتمام باعتبارها أداة تكوين الثروة البشرية التي تصنع التطور والحضارة . وانطلاقا من هذا المبدأ فقد بدأت الدولة الجزائرية منذ الاستقلال في بناء منظومة تربوية تستجيب لحاجات البلد وتطلعات الأمة للخروج من دائرة التخلف واللحاق بركب التقدم والتطور ،وقد عرفت المنظومة التربوية بمختلف مراحلها منذ الاستقلال عدة تغييرات وتطويرات متأثرة بتغير الرؤى والسياسات والتجاذبات المحلية والدولية .وقد دخلت منظوماتنا التربوية منذ سنوات في سلسلة من التغييرات أو ما أطلق عليها الإصلاحات التي هدفت إلى تحسين أداء هذه المنظومة وتجاوز السلبيات السابقة ،ونظرا لتعقد النسق التربوي في مختلف مكوناته (الأهداف – المناهج- المراحل –طرق التدريس –الإدارة والتكوين….) فقد أثارت هذه الإصلاحات نقاشا على مختلف الأصعدة سواءا السياسية أو التربوية حول غاياتها ومدى ملاءمتها وبعد سنوات من تطبيقها مازالت تحتاج إلى مراجعة وتقييم وتقويم. وباعتبار الجامعة مركزا علميا يهتم بالبحث والتوجيه والنقد وإيجاد مختلف الحلول فهي انعكاس للتطلعات ودراسة للمشكلات ومحاولة طرح سبل التطوير . لهذا يسعى قسم علم النفس وعلوم التربية والأرطفونيا إلى فتح هذه النافذة النقدية بين الأساتذة والباحثين الجامعيين وبين المشرفين على هذه الإصلاحات سعيا إلى تقييم علمي موضوعي من اجل تحسين أداء منظومتنا التربوية .في محاولة من اجل جمع

محــــــاور الملتــــقـى

محــــــاور الملتــــقـى

1- المناهج الجديدة خلفيات التأسيس وصعوبات التطبيق
2- الصعوبات والمشكلات التي تواجهها المنظومة التربوية على مستويات(طرائق التدريس-التقويم-الإدارة والتكوين-المراحل الدراسية-تكوين المربين…..) بمختلف مكوناتها وسبل مواجهتها.
3- البحث العلمي في خدمة الأداء التربوي.
4- العلاقة بين الوسط الجامعي كهيئة بحث والميدان التربوي كوسط تطبيقي. 2- المنظومة التربوية الجزائرية بين التجارب المحلية والنماذج العالمية

أهداف الملتقى

أهداف الملتقى

الأهداف العامة:
1- تشخيص موضوعي علمي لواقع المنظومة التربوية الجزائرية
2- مناقشة علمية للإصلاحات التربوية بين الأهداف النظرية والصعوبات الميدانية
3- فتح باب الحوار والتفاعل بين الجامعة والهيئات التربوية في سبيل تحسين أداء المنظومة التربوية .
4- السعي للوصول إلى منظومة تربوية ذات كفاءة تستجيب للتطلعات وتتجاوز الصعوبات
5- تشخيص واقع وآفاق إصلاح النظام التربوي بين التجارب المحلية والنماذج العالمية
الأهداف الخاصة :
1- مناقشة المناهج الجديدة .
2- التعرف على بعض النماذج العالمية الناجحة في ميدان الإصلاح التربوي
3- طرح حلول لبعض الصعوبات والمشكلات الموجودة في المنظومة التربوية
مطوية الملتقى

 

WordPress Lightbox Plugin
Verified by MonsterInsights