نظم قسم العلوم التجارية لكلية العلوم الإقتصادية و التجارية و علوم التسيير أيام 14-15 أفريل عام 2009 ملتقى علميا دوليا حول :
صنع القرار في المؤسسة الأقتصادية
إشكالية الملتقى
إشكالية الملتقى
المستهدفون من الملتقى
المستهدفون من الملتقى
* القيادات الإدارية و التنفيذية في المؤسسات الاقتصادية و الهيئات و الوزارات .
* الأساتذة و الباحثين ذوي الاختصاص في الجامعات و المعاهد و الهيئات العلمية المختلفة.
* طلبة الدراسات العليا و الأقسام النهائية
أهداف الملتقى
أهداف الملتقى
* التعريف بمفاهيم صنع القرار و الفعالية المستدامة و المفاهيم الأخرى ذات الصلة.
* التعرف على المشاكل التي تواجه المؤسسات في اتخاذ القرار.
* التطرق للعوامل المؤثرة في صنع القرار.
* تحليل صنع القرار وتوضيح مؤشراته .
* عرض التجارب المحلية و الإقليمية و الدولية في هذا المجال.
محاور الملتقى
محاور الملتقى
المحور الأول: أساسيات صنع القرار:الإشكالية، المفاهيم الأساسية، الأهمية، صنع القرار…
المحور الثانـي: صنع القرارات المالية: قرارات التمويل، الاستثمار، توزيع الارباح…
المحور الثالث: صنع القرارات التسويقية: التسويق الاستراتيجي، المزيج التسويقي، المستهلك…
المحور الرابع: مراقبة التسيير: الموازنات، لوحة القيادة، بطاقة الأداء المتوازن…
المحور الخامس: قرارات الإنتاج: الإنتاج من الناحية الاقتصادية والتسييرية، نماذج التموين ، نماذج التخزين…
المحور السادس: إدارة الموارد البشرية والبيئة: التدريب، المحفزات، المسار الوظيفي، تأثير البيئة الداخلية والخارجية…