الملتقى العلمي الدولي حول : صنع القرار في المؤسسة الأقتصادية

نظم قسم العلوم التجارية لكلية العلوم الإقتصادية و التجارية و علوم التسيير أيام 14-15 أفريل عام 2009 ملتقى علميا  دوليا حول :

صنع القرار في المؤسسة الأقتصادية

 

إشكالية الملتقى

إشكالية الملتقى

في ظل العولمة والمنافسة الاقتصادية، تشهد المؤسسة الاقتصادية تطورات هامة ومتسارعة في مختلف نشاطاتها للمحافظة على أدائها الجيد وبقائها، لذا فإن نجاح أي مؤسسة مرهون بمدى تحقيق الأهداف المخطط لها ويكون ذلك من خلال درجة جودة القرارات التي تتخذها مستقبلا. من هذا المنطلق فإن العناية الكافية لعملية صناعة القرار في مختلف المستويات الإدارية ولمختلف الوظائف بات أمرا ضروريا ويتطلب من المؤسسة الاعتماد على كفاءات مسييرة تكون مزودة بتكوين متين في ميدان صنع القرار. كما يلاحظ أن أهم المشكلات التي تواجه المؤسسة الاقتصادية الجزائرية هي عملية صنع القرار والاختيار بين البدائل المتاحة، ومع التطورات العلمية والتكنولوجية بات اليوم بالإمكان الاعتماد على العديد من الوسائل الكمية المساعدة في صنع القرار والمتمثلة أساسا في البرامج المتخصصة واستخدام الأدوات الرياضية والكمية في حل العديد من المشاكل التي تعترض المؤسسة الاقتصادية، ولبلوغ ذلك نقترح الإشكالية التالية: كيف يتم صنع القرار الذي يسمح بالوصول إلى مخرجات تحقق هداف المؤسسة؟ ما هي العناصر التحليل المطلوبة من أجل عملية صنع القرار؟ وما هي العوامل البيئية الداخلية والخارجية المؤثرة في صنع القرار؟

المستهدفون من الملتقى

المستهدفون من الملتقى

يستهدف هذا الملتقى الفئات التالية:

* القيادات الإدارية و التنفيذية في المؤسسات الاقتصادية و الهيئات و الوزارات .

* الأساتذة و الباحثين ذوي الاختصاص في الجامعات و المعاهد و الهيئات العلمية المختلفة.

* طلبة الدراسات العليا و الأقسام النهائية

أهداف الملتقى

أهداف الملتقى

* التعريف بمفاهيم صنع القرار و الفعالية المستدامة و المفاهيم الأخرى ذات الصلة.

* التعرف على المشاكل التي تواجه المؤسسات في اتخاذ القرار.

* التطرق للعوامل المؤثرة في صنع القرار.

* تحليل صنع القرار وتوضيح مؤشراته .

* عرض التجارب المحلية و الإقليمية و الدولية في هذا المجال.

محاور الملتقى

محاور الملتقى

المحور الأول: أساسيات صنع القرار:الإشكالية، المفاهيم الأساسية، الأهمية، صنع القرار…

المحور الثانـي: صنع القرارات المالية: قرارات التمويل، الاستثمار، توزيع الارباح…

المحور الثالث: صنع القرارات التسويقية: التسويق الاستراتيجي، المزيج التسويقي، المستهلك…

المحور الرابع: مراقبة التسيير: الموازنات، لوحة القيادة، بطاقة الأداء المتوازن…

المحور الخامس: قرارات الإنتاج: الإنتاج من الناحية الاقتصادية والتسييرية، نماذج التموين ، نماذج التخزين…

المحور السادس: إدارة الموارد البشرية والبيئة: التدريب، المحفزات، المسار الوظيفي، تأثير البيئة الداخلية والخارجية…

مطوية الملتقى

 

 

WordPress Lightbox Plugin
Verified by MonsterInsights