الملتقى الوطني حول : رؤية تقويمية لمعاهد علوم وتقنيات النشاطات البدنية والرياضية تتماشى وسياسة الإصلاحات

نظم معھد العلوم وتقنیات النشاطات البدنیة والرياضیة الملتقى الوطني الأول حول : رؤیة تقویمیة لمعاھد العلوم وتقنیات النشاطات البدنیة والریاضیة تـتـماشى وسیاسة الإصلاحات يومي 14-15 أكتوبر 2013

إشكالیة الملتقى

إشكالیة الملتقى

عتبر ھذا الملتقى فضاءا ھاما للمھتمین والمختصین في مجال العلوم وتقنیات النشاطات البدنیة والریاضیة لتحدید المشاكل والعراقیل التي تكبح مسیرة تطور المنظومة الجامعیة في الجزائر وتجسید الإصلاحات التي قامت بھا وزارة التعلیم العالي والبحث العلمي التي تعد أداة للتحول الاجتماعي الواعي وتصبو إلى مسایرة التطورات العلمیة والتقنیة العالمیة. ویھدف كذلك إلى مسایرة النمو المعرفي والتقني المتسارع والسعي لتحقیق تعلم نوعي وتعلیم متمیز للجمیع، إضافة إلى العمل من أجل تحكم جید وتوظیف فعال لتكنولوجیا المعلومات والاتصالات. فنظام ل.م.د المنتھج في بلادنا، یعتبر من مرتكزات سیاسة الاصلاح في قطاع التعلیم العالي ، وھو استجابة لمختلف التطورات و الصعوبات الراھنة، یمكن من خلالھ ضمان تكوین جید وعنایة بالموارد البشریة المزودة بالعلم والمعرفة والمھارات الكافیة للتعامل مع التحدیات والرھانات المستقبلیة. كما یكمن الھدف الأساسي من الملتقى في توجیھ الباحثین والمختصین إلى تقدیم دراسات تطبیقیة على شكل تقاریر علمیة محددة تحاول الإجابة عن مضامین ھذه الإصلاحات عبر العدید من المحاور. وتتعلق أساسا بالبرامج الدراسیة ومدى تماشیھا مع أھداف الإصلاحات وإلى أي مدى نجحت ھذه المضامین المعرفیة في تحسین مستوى التحصیل الدراسي، إلى جانب رصد الصعوبات التي رافقت تنفیذ ھذه البرامج. ویضاف إلى ذلك، الطرق البیداغوجیة المعتمدة وما ھي الصعوبات التي تواجھ الأساتذة في إطار التنفیذ، ھذا فضلا عن التوفیق بین الكفاءات المستھدفة وطرق التقویم المعتمدة في المنظومة الجامعیة. ومن جھة أخرى، سیقوم المشاركون في ھذا الحدث العلمي بتحدید دور الأستاذ وتحدید مدى توافق الإدارة الجامعیة مع نمط التسییر الإداري القائم على فلسفة الإصلاح الجامعي، بالإضافة إلى نقاط أخرى لا تقل أھمیة على غرار محور التشریع الجامعي ومسایرتھ لمقتضیات الإصلاح ومحور الطالب من خلال تقییم أدائھ وتحصیلھ على ضوء ھذه المناھج الدراسیة.

أهداف الملتقى

أهداف الملتقى

-التعرف على فلسفة نظام ل.م.د ومرتكزات اصلاح منظومة التعلیم العالي في الجزائر. -التعرف على توجھات نظام ل.م.د في میدان العلوم وتقنیات النشاطات البدنیة والریاضیة في الجزائر. -الاستفادة من خبرات وتجارب تقویمیة معاھد العلوم وتقنیات النشاطات البدنیة والریاضیة في الجزائر. -دور الأستاذ في انجاح التكوین بمعاھد العلوم وتقنیات النشاطات البدنیة والریاضیة. -توفیر الجو الملائم لإتاحة فرص التعارف و التبادل للمعارف و الآراء بین الأساتذة الباحثین. -أفاق نظام ل.م.د وعلاقته بالمحیط الاجتماعي والاقتصادي. تحرير

محاور الملتقى

محاور الملتقى

المحور الأول : فلسفة نظام ل.م.د ومرتكزات إصلاح منظومة التعلیم العالي في الجزائر توجھات نظام ل.م.د في میدان العلوم وتقنیات النشاطات البدنیة والریاضیة في الجزائر تنظیم وتسییر التعلیم في نظام ل.م.د بمعاھد العلوم وتقنیات النشاطات البدنیة والریاضیة إصلاح منظومة التعلیم العالي في الجزائر أفاق نظام ل.م.د وعلاقتھ بالمحیط الاجتماعي والاقتصادي.المحور الثاني : خبرات وتجارب تقویمیة لمعاھد العلوم وتقنیات النشاطات البدنیة والریاضیة في الجزائر (عروض مدعوة فقط) …. ممثل عن كل معھد على المستوى الوطني (مدیر معھد أو رئیس میدان التكوین أو مدراء المساعدین أو رئیس قسم).المحور الثالث: الأستاذ ودوره في انجاح التكوین بمعاھد العلوم وتقنیات النشاطات البدنیة والریاضیة كفاءة الأستاذ الجامعي بمعاھد العلوم وتقنیات النشاطات البدنیة والریاضیة أخلاقیة مھنة الأستاذ الجامعي بمعاھد العلوم وتقنیات النشاطات البدنیة والریاضیة الصعوبات والعراقیل التي تواجه الأستاذ الجامعي في إنجاح التكوین بمعاھد العلوم وتقنیات النشاطات البدنیة والریاضیة. المحور الرابع : التشریع الجامعي ومسایرته لمقتضیات الإصلاح التشریع على مستوى معاھد العلوم وتقنیات النشاطات البدنیة والریاضیة الوطنیة المحور الخامس : تقییم وتقویم طلبة معاھد العلوم وتقنیات النشاطات البدنیة والریاضیة تجارب تقییم وتقویم طلبة معاھد العلوم وتقنیات النشاطات البدنیة والریاضیة في ظل الإصلاحات التحصیل الدراسي لطلبة معاھد العلوم وتقنیات النشاطات البدنیة والریاضیة شخصیة طلبة معاھد العلوم وتقنیات النشاطات البدنیة والریاضیة

WordPress Lightbox Plugin
Verified by MonsterInsights