المؤتمر العلمي الدولي الخامس حول :تطبيقات العلوم البيولوجية وإسهاماتها في صناعة البطل الرياضي.

قسم التدريب الرياضي بمعهد العلوم وتقنيات النشاطات البدنية والرياضية نظم أيام 18 و 19 نوفمبر 2014 المؤتمر العلمي الدولي الخامس حول :تطبيقات العلوم البيولوجية وإسهاماتها في صناعة البطل الرياضي.

إشكالية المؤتمر

إشكالية المؤتمر

تعرف الرياضة تطورا مدهشا في ممارسة الأنشطة الرياضية المختلفة، التي فرضت نفسها بقوة في مختلف المحافل الدولية والرياضية، وأصبح لها مرادفات عدة تربطها بمختلف المجالات كالترويح و الصحة ،التي تعتبر أحد المرادفات الأساسية لها. وإيمانا منا بالدور الذي تلعبه مختلف العلوم البيولوجية المرتبطة إرتباطا وثيقا بالرياضة كالطب الرياضي وعلوم الفسلجة والكيمياء الحيوية وغيرها … والتي من خلالها يمكن إيجاد السبل الكفيلة للرقي بمستوى الممارسة إلى أعلى المستويات، من أجل إحراز الألقاب وتحطيم الأرقام القياسية، أو حتى مسايرة التحولات و التطورات الكبرى في المجال الرياضي وبروز البطل الأولمبي الواعد. وهذا بإستغلال شتى تطبيقات العلوم البيولوجية في الميدان الرياضي سواءا تعلق الأمر بالتطبيب أو الإستشفاء أو حتى عديد التطبيقات الحديثة في مجالات الهندسة الوراثية، وغيرها من نظم القياس و الإختبار في المجال الرياضي. على أمل الوصول إلى القمة ، ما يتطلب التعمق في دراسة مختلف أطوار الجهد البدني المبذول وكذا نظم الطاقة ومصادرها من تغذية مدروسة وجهد مقنن يحافظ على شتى المكتسبات الوظيفية المستوحاة من مختلف عناصر اللياقة البدنية ، وكذا إستعمال أحدث التجهيزات و القياسات في هذا المجال، لإدراك الهدف المرجو، مما يهئ الأجواء المناسبة لصناعة أبطال الغد البارزين في أنشطتهم بعيدا عن أي ممارسات غير مشروعة لتحقيق الغاية المنشودة ومحاربتها مهما قلت حدتها. كتعاطي مواد و عقاقير مخالفة للقوانين الرياضية قد تشكل معوقات في الظفر بمكانة مرموقة ضمن أصحاب المستويات العالية. ويأتي إنعقاد هذا المؤتمر في ظل الإخفاقات المتتالية التي تعرفها الرياضة الجزائرية ، وكذا غياب سياسات ناجعة تساهم في التخطيط لصنع أبطال أولمبيين ينافسون على المراتب الأولى في مختلف المحافل الدولية، وذلك قصد توجيه جهود الباحثين لدراسة المشكلات التي تواجه الإستفادة من مختلف تطبيقات العلوم البيولوجية في المجال الرياضي و الدور الذي تلعبه في وضع البرامج و الحلول الكفيلة للنهوض بالرياضية في الجزائر و تحسين مستوى الأداء و الإنجاز و ضمان إستمرارية نشاط الهيئات و الإتحاديات وتعزيز و توجيه قدراتها لصناعة أبطال أولمبيين.وكل ذلك في ظل التحولات الكبرى التي يفرضها نظام العولمة.

أهداف المؤتمر

أهداف المؤتمر

1-.التعرف على نماذج وتجارب الطب و الطب البديل. 2-.التعرف على الأساليب و الإستراتيجيات الحديثة في مجال الهندسة الوراثية و تطبيقاتها في الميدان الرياضي. 3-.الإستفادة من خبرات وتجارب الدول العربية و الأجنبية في صناعة البطل الأولمبي. 4-.الإستفادة من البحوث و الدراسات قصد وضع حلول و مقترحات لأزمة الرياضة الجزائرية 5-.توفير الجو الملائم لإتاحة فرص التعارف و التبادل للمعارف و الآراء بين الأساتذة الباحثين و الأساتذة الإستشفائيين و الأطباء و المختصين في إحدى ميادين الصحة الرياضية في الجزائر. 6-.تمكين الأساتذة المشرفين على فرق البحث و طلاب الماجستير و الدكتوراه من توسيع الفهم و تعميقه ،ط سواء في ميدان المعرفة الأساسية و التطبيقية أو في ميدان المناهج العلمية و مختلف أساليب التفكير العلمي وتقنياته الميدانية و الإجرائية في المجال الرياضي. 7-.توفير الفضاء المناسب لكافة الدول المشاركة في فعاليات المؤتمر العلمي الدولي لتمكين أفرادها من الإطلاع على مجالات النشاط في مختلف ميادين الممارسة و الصحة الرياضية. 8-.تمكين المسؤولين و المشرفين على تسيير الهيئآت و الإتحاديات الرياضية على المستوى الوطني من الإستفادة من التجارب و الخبارات الميدانية التي تستجيب لمطلب صناعة البطل الأولمبي الواعد.

WordPress Lightbox Plugin
Verified by MonsterInsights