يوم دراسي حول موضوع : بإرادتنا نتحدى إعاقتنا : لا إعاقة مع الإرادة

نظم مخبر المهارات الحياتية يوم دراسي احتفالي بمناسبة اليوم الوطني لذوي الاحتياجات الخاصة
وبالتنسيق مع المدارس المتخصصة لممعاقين سمعيا وبصريا يوم 13 مارس 2016 حول موضوع : بإرادتنا نتحدى إعاقتنا : لا إعاقة مع الإرادة

يقال عني معاق ولم تعق عزائمي ************** أرى الحياة أمامي غريبة عن حياتي
ليس من جلــس على الكرســـــي************** معاــــق لا بلهناك معـــــــــاق غيره
هو معـاق الأخـلاق ومعاق العقــــل************** ومعـــاق الضمـيــــــر والتفكــيــــــــر
أذني لا تسمـــع ولكــن هنـا قلبـي************** يسـمـــع وينظــر وبـــه عــزمـــــتـي
كل إنسان في هذه الحياة له احتياجات خاصة
******************
مهما تكن احتياجاتك فأنت متميز ومبتكر ومبدع فهي كليا كلمات ومعان معبرة عن هذه الفئة الهامة من المجتمع.
وعليه تمثل الإعاقة ذلك النقص في القدرات العقلية والجسدية والنفسية والاجتماعية سواء ظاهرة أو غير ظاهرة مع التفاوت في الدرجات، فالإنسان المعاق ينمو أقل من الإنسان العادي وتواجهه صعوبة في تعلم المهارات الحياتية في مجال إعاقته والتكيف والاندماج في الوسط الأسري والاجتماعي. وكل معاق لديه القدرة على تنمية قدراته في مجال إعاقته عن طريق التعلم المتخصص و كذا تشجيع المجتمع له، واستغلال ما لديه من امكانيات، حتى و إن كانت محدودة ليكونوا دعامة إنتاج لا عالة على الآخرين. ولقد شهد العالم في الآونة الأخيرة اهتماماً خاصاً بهذه الشريحة مع توفير جميع الخدمات الخاصة بهم، حيث أعدت لهم برامج التأهيل المختلفة طبقا لنوع الإعاقة، وأنشأت لهم دور الرعاية الخاصة ومراكز التأهيل، وأصدرت العديد من القوانين التي تحفظ لهم حقوقهم. وعليه فقد ارتأينا أن نعطي صورة حتى ولو كانت مختزلة عن هذه الشريحة ضمن أنشطة هذا اليوم الدراسي الذي يصادف واليوم الوطني لذوي الاحتياجات الخاصة.
في الأخير يسعى مخبر المهارات الحياتية إلى المزيد من اللقاءات العلمية، والأيام الدراسية ذات الصلة بوحدات البحث بالمخبر، منها يوم دراسي حول التفكير الابتكاري في الميدان المهني والتنظيمي: معوقاته وطرق تنميته.

مدير المخبر
د/ مجاهدي الطاهر

WordPress Lightbox Plugin
Verified by MonsterInsights