مدير الجامعة البروفيسور: احمد بوطرفاية يعقد اجتماع موسع حول برنامج PROGRES

اشرف مدير الجامعة البروفيسور : احمد بوطرفاية صبيحة اليوم 07 مارس 2017، بقاعة المحاضرات الكبرى ابن الهيثم على اجتماع موسع يظم نواب مدير الجامعة وعمداء الكليات ورؤساء الأقسام ونواب رؤساء القاسم المكلفون بالبيداغوجيا  ومصلحة الانخراط بالجامعة  ومسؤول مركز الشبكات بالجامعة  من اجل الوقوف على برنامج “بروغرس” “PROGRES ” ومدى تقدم تطبيقه بالجامعة .

مدير الجامعة وبعد ترحيبه بالجميع ذكر بموضوع الاجتماع والذي يدخل ضمن برنامج عصرنة قطاع التعليم العالي مع تطبيق نظام او برنامج بروغرس والذي يتضمن المعطيات الخاصة بطلبة السنة الأولى فيما يخص التفويج ورصد العلامات ومحاضر المداولات ، بالإضافة الى المعطيات المتعلقة بالجامعة فيما يخص عدد الأساتذة والطلبة والهياكل البيداغوجية المتوفرة ، وهو برنامج وطني مشترك بين جميع الجامعات والمعاهد ، كما شدد السيد المدير على ظرورة تطبيق قرارات الندوة الجهوية والتي تتطلب الوقوف على هذا البرنامج من حيث انجاز قاعدة البيانات وصب علامات الطلبة وكل ما يتعلق بالجانب البيداغوجي واعتبر السيد المدير البروفيسور احمد بوطرفاية ، أنه عمل جبار ينتظر الجامعة قبل 31 مارس 2017 وهو التاريخ الذي حدد لإنهاء المرحلة الأولى التي تخص عملية جمع المعطيات والإحصاءات والهياكل .

يذكر أن السيد المدير أدرج في جدول الاجتماع نقطة مهمة تتمحور حول منصة خاصة بالمجلات العلمية المحكمة ، وكذا ألح على ظرورة تطبيق خاصية التعليم عن بعد والتي يتعين على الأساتذة وضع الدروس على الخط وهذا بالتنسق مع رؤساء الأقسام ومركز الشبكات والأنظمة .

كلمة السيد نائب مدير الجامعة للبيداغوجيا  الدكتور : بوقرة رابح .تمحورت في عرض الانطلاق الأول للتكوين على برنامج بروغرس لكل الكليات وأكد على نجاح عملية التكوين كما ذكر بطريقة التكوين والعملية التجريبية الأولى ، مذكرا السيد نائب مدير الجامعة للبيداغوجيا أن بعض الكليات هناك ضعف مقارنة مع بعض الكليات من حيث التجاوب الكلي مع البرنامج ورفع بعض الانشغالات من حيث المورد البشري والوسائل . كما ذكر بمراحل التي تمر بها عملية التكوين من حيث حجز المعلومات البيداغوجية ،وحجز المرافق البيداغوجية لكل الكليات ، وبرمجة الامتحانات ورصد النقاط وعملية المداولات واكد على توفر الإمكانيات على مستوى كل الكليات .

ومن اجل الوقوف الفعلي لمدى تطبيق برنامج بروغرس  وسير عملية التكوين حضر الاجتماع مسؤول مصلحة الانخراط  مزاري الطيب  والذي بدوره وأثناء مداخلته رصد المراحل المهمة للبرنامج ، مع تذليل بعض الصعوبات التي رصدت أثناء عملية التكوين مستمعا لانشغالات بعض المهندسين والعمداء .

وحول المنصة الالكترونية الخاصة بالمجلات الجامعة جاءت مداخلة مسؤول مركز الشكبات :لخضاري عبد الله ، والذي شرح بإسهاب أهمية المنصة الالكترونية للمجلات المحكمة من حيث خاصية ترتيب الجامعة وكذا الأرشيف للمجلات وإمكانية تحميل المقالات ، وهي بوابة بين رؤساء التحرير والأساتذة من حيث التسهيلات في استقبال المقالات والرد عليها بالإضافة الى الخاصية التفاعلية التي توفرها المنصة الالكترونية مقارنة بالسابق .

من جهة أخرى ركز السيد المدير على ضرورة رقمنة المكتبة والانتهاء من برنامج “سنجاب ” والذي انطلق منذ سنة 2010 لكن جامعة المسيلة وفي بعض الكليات تعرف ولذا وجب الإسراع في إدخال كل الكتب وأطروحات الدكتوراه ورسائل الماجستير والماستر..

ليفتح السيد المدير البروفيسور : احمد بوطرفاية  النقاش للحضور بعدما وقف على مدى تقدم تطبيق البرنامج على مستوى كل كلية ومعهد .

وفي ختام الاجتماع نوه السيد المدير بمدى أهمية البرنامج وضرورة احترام الآجال فيما يخص الانتهاء من التحضير للقاعدة البيانية ، مع ضرورة توفير كل الوسائل البشرية والمادية للعمل بهذا البرنامج الوطني.

دائرة الإعلام والاتصال والتظاهرات العلمية

الدكتور: ناجح مخلوف

WordPress Lightbox Plugin
Verified by MonsterInsights