مجلة البحوث التاريخية

مجلة البحوث التاريخية

دورية دولية سداسية محكّمة تصدر عن قسم التاريخ
كلية العلوم الإنسانية والاجتماعية جامعة محمد بوضياف المسيلة
المدير الشرفي للمجلة أ. د. كمال بداري مدير جامعة محمد بوضياف بالمسيلة
مدير المجلة: د. محمد يعيش عميد كلية العلوم الإنسانية والاجتماعية
رئيس التحرير د. مصطفى عبيد

مجلة البحوث التاريخية مولود علمي جديد، وهي أول مجلة تتأسّس بقسم التاريخ منذ نشأته سنة 2003 م، وهو أحد أكبر الأقسام، ليس بكلية العلوم الإنسانية والاجتماعية فحسب، بل بجامعة محمد بوضياف بالمسيلة. ونحن إذ نباركه، فإننا نطمح من خلاله إلى إضافة الجديد في الدراسات التاريخية سواء المحلية أو الوطنية أو الاقليمية والدولية. ونقدم هنا واجب الشكر إلى كل من ساهم في بناء هذه اللبنة العلمية، بدءا بمدير جامعة محمد بوضياف الأستاذ الدكتور أحمد بوطرفاية الذي ما فتئ منذ توليه منصبه هذا، يدعم كل أشكال البحث العلمي بما يعود على الطلبة والأساتذة بوفير العلم. كما نقدم شكرنا إلى السيد عميد كلية العلوم الإنسانية والاجتماعية الدكتور محمد يعيش وإلى السيد رئيس قسم التاريخ الدكتور أحمد مسعود سيد علي الذين باركا فكرة انشاء المجلة في مهدها، ودعّما الجهود المبذولة والمساعي المحمودة من أجل اخراجها إلى النور. والشكر موصول إلى كل أسرة قسم التاريخ وإلى اللجنة العلمية للمجلة التي باركت ميلاد هذه المجلة وهي تعمل على انجاحها.
سيجد القارئ في هذا العدد الأول مساهمات علمية قيّمة لجملة من الباحثين جمعت بين التاريخ الحديث والمعاصر، وتاريخ الثورة الجزائرية، إضافة إلى مقالات في التاريخ الوسيط والقديم للجزائر. ونحن نسعى في الأعداد القادمة إلى توسيع المحاور، وتنويع الدراسات على مختلف بقاع الأرض والحقب الزمنية، مستفيدين من أقلام مختلف الباحثين في الدراسات التاريخية على تعدد مشاربهم وثقافاتهم وجنسياتهم ولغاتهم. إذ لا جنسية للعلم ولا قومية للبحث.
من هذا المنبر العلمي نهنئ زملاءنا بقسم التاريخ وأسرة جامعة محمد بوضياف بالمسيلة بهذا المولود العلمي الجديد، والأول بالقسم، سائلين الله تعالى أن يمدّ في عمره وأن يجعله منبرا خادما للعلم والوطن والإنسانية جمعاء.

إضغط! ليتم تحويلك لرابط المجلة