جامعة محمد بوضياف بالمسيلة تنهي إعداد مشروع المؤسسة

مواصلة للقاء السابق حول إطلاق مشروع المؤسسة بتاريخ 03 أكتوبر 2017 تم اليوم 30 أكتوبر بالمكتبة المركزية بالقطب الجامعي الانتهاء من إعداد مسودة عمل الورشات الرباعية ـ ورشة الحوكمة ورشة التكوين ـ ورشة البحث ـ ورشة الحياة الجامعية وهذا بحضور مدير الجامعة البروفيسور كمال بداري وفواعل الأسرة الجامعية من عمداء وأساتذة باحثين ومدراء المخابر البحثية وممثلي الطلبة في مختلف التخصصات .حيث تميز اللقاء بعرض تحليل بيانات بتقنية التحليل الرباعي SWOT للورشات السابقة من طرف الخبير الأستاذ : حرز الله عبد الكريم ، ليتم فيما بعد خلال الفترة المسائية تنصيب ورشات لإعداد مسودة مشروع المؤسسة بما فيها ورشة خلايا متابعة تنفيذ المشروع ، لتختتم في الأخير بقراءة علنية من طرف رؤساء الورشات لمسودة مشروع كل ورشة وفتح نقاش واسع بين المتدخلين لإثرائه في صيغته النهائية، هذا المشروع يعرض على المجلس العلمي للجامعة للمصادقة ويسلم في صورته النهائية للسيد مدير الجامعة .

ورصدنا رأي بعض الاساتذة والباحثين المشاركين في اعداد مشروع المؤسسة :
الدكتور : حجاب مخلوفي رئيس فريق ميدان التكوين بمعهد تسيير التقنيات الحضرية
المشروع في حد ذاته مهم جدا ، لأنه يهدف الى تحسين آداء الجامعة في مهامها (التكوين ـ البحث ـ الحوكمة ـ والحيات الجامعية للطلبة ) وصلب الموضوع هو كيف يمكن اعطاء تكوين نوعي وجيد للطالب ، ولهذا وضعت الوزارة الوصية المشروع للمناقشة والاثراء لمجمل المؤشرات لإعداد مشروع المؤسسة في اطار التكوين الجامعي .
د/فتحي بوخالفة مدير مخبر بحث كلية الاداب واللغات
مشروع المؤسسة كان فرصة هامة للقاء وتبادل الآراء في سياق وضع تصورات مفيدة جدا، تمثل في المستقبل اساسا لتحديد وجهة المؤسسة ، حيث سمحت مناقشة مشروع المؤسسة المجال واسعا لتحديد نقاط القوة والضعف على مستوى المؤسسة ،
د/اسماعيلي اليامنة أستاذة بقسم علم النفس
اعتقد أن مشروع المؤسسة الجامعية هذا يعكس لنا استيراتيجية جديدة في التسيير والتطور في جامعة المسيلة، وقد اكتشفنا مدى اهتمام السيد مدير الجامعة البروفيسور : كمال بداري ، بالعمل الجماعي واشراك كل الكفاءات المعنية وفق العمل كفريق من اجل هدف وهو تحقيق الجودة وتحسين مخرجات الجامعة الجزائرية .
د/ بن يطو عبد الرحمن عميد كلية الرياضيات والإعلام الآلي
بعد تصفح مجمل ما جاء في الحوكمة والمجتمع الجامعي اعتقد أن التقرير المعد من طرف الخبراء تميز بالدقة في تحديد الاهداف ومؤشرات تحقيقها ، إلا ان التقييم المالي كان بعيدا عن الواقع كما تم إضافة جملة من الملاحظات حول الاجراءات العملية لتحقيق مختلف الاهداف وكذلك تقديم ملاحظات الخطر مع تصحيح بعض عناصر التقييم المالي .
د/ جغلولي يوسف مدير مخبر سوسيولوجية جودة الخدمة العمومية :
هذه الورشات في المرحلة الثانية كانت مميزة في صياغة مشروع المؤسسة ، حيث تم الاشراف على بناء مخطط عمل فريق متابعة تنفيذ مشروع المؤسسة بعد صياغته وذلك من خلال (الأعضاء ، الصلاحيات ، رزنامة الاجتماعات ) حيث اعتقد أن بناء مخطط مشروع المؤسسة بجامعة المسيلة سيمنح عقلانية أكثر وافق جديدة لتعزيز أهداف استيراتيجية تتوافق مع متطلبات جودة قطاع التعليم العالي .
د/ بن حميدوش نورالدين مدير مخبر كلية الرياضيات والإعلام الآلي :
مشروع مؤسسة التعليم العالي هو ورقة طريق وبرنامج عمل لخمسة سنوات المقبلة ، ويعد مشروع بناء على تقييم ذاتي للمؤسسة ويحدد نقاط القوة والضعف للمؤسسة وتحديد الاولويات التي يجب القيام بها .
د/ بوعبد لله صالح رئيس خلية الجودة المسيلة :
العمل الذي قمنا به اليوم يتمثل في مراجعة ورقة مقرتحات حول الأهداف العامة لمشروع المؤسسة، والأهداف الخاصة التي تتفرع عنها، بالإضافة إلى مؤشرات قياس تحقق تلك الأهداف والميزانية المخصصة لكل منها، والتهديدات التي يمكن أن تعترض تحقيق تلك الأهداف على الأرض. كما تمت مناقشة ورقة مقترحات حول كيفية متابعة تنفيذ مشروع المؤسسة.
المقترحات المقدمة تم إعدادها بناء على مخرجات الورشات السابقة التي نشطها الخبير عبد الكريم حرز الله، والتي استخدمت فيها طريقة SWOT  لاستخراج نقاط القوة ونقاط الضعف في أداء الجامعة والفرص والتهديدات التي تتواجد في محيط الجامعة.
بعد عرض عام قدمه الخبير الدولي حول المقترحات المقدمة، تمت الأشغال في الصباح في شكل ورشات تناولت المقترحات في المجالات الأساسية التالية: الحكامة، التكوين، البحث، الحياة الطلابية، التعاون الدولي، وورشة خاصة بطريقة متابعة تنفيذ المشروع. في المساء، عرضت كل ورشة نتائج على مجموع الحضور للمناقشة والإثراء.
الخبير الدولي الأستاذ حرزالله عبد الكريم :
كما تعرفون نظمنا لقائين متخصصين لدراسة الوضع الحالي للمؤسسة ،اللقاء الاولى يوم 03 أكتوبر 2017 كان عبارة عن مخطط اولي استراتيجي لتنمية الجامعة أما اللقاء الثاني اليوم انطلقنا من العمل الخاص بالورشة الأولى وهذا بحضور ممثلي الأساتذة والطلبة والعمال وفيه اثراء ومناقشة عمل اللجان (الحوكمة ـ التكوين ـ البحث ـ والحياة الجامعية ) وبعد ها سيتم إدراجها على المخطط وبعد الانتهاء من المشروع النهائي يسلم للمدير الجامعة .

دائرة الإعلام والاتصال والتظاهرات العلمية
الدكتور ناجح مخلوف