قسم الفيزياء بكلية العلوم ينظم اليوم الدراسي حول : الكون من الذرة الى المجرة

احتضنت قاعة المحاضرات الكبرى ابن الهيثم أشغال اليوم الدراسي حول : الكون من الذرة الى المجرة ، والمنظم من طرف قسم الفيزياء بكلية العلوم ، حيث اشرف على افتتاح اليوم الدراسي عميد الكلية الدكتور : بن ساسي الطيب وبحضور أساتذة وطلبة الكلية بقسم الفيزياء .

اليوم الدراسي من تنشيط البروفيسور نورالدين مباركي باحث من جامعهة قسنطينة ومدير مخبر الفيزياء النظرية ، والاستاذ الدكتور : جمال ميموني أستاذ باحث بجامعة قسنطينة ورئيس جمعية الشعرى لعلم الفلك . وحسب المشرفة على الندوة الدكتورة : رضوان صالح اسماء من قسم الفيزياء ورئيسة اختصاص الفيزياء النظرية فإن محاضرتي اليوم الدراسي كانت على الشكل التالي :

01 ـ حول ما هذه الأشباح المسماة نسبية انشطاين وميكانيك الكم ؟ من تقديم البروفيسور نور الدين مباركي .

02 ـ الفيزياء بكل متعة من تقديم البروفيسور: جمال ميموني  .

وحسب الدكتور : بعجي نجيب  رئيس قسم الفيزياء ،فإن الهدف الأساسي من هذا اليوم الدراسي هو نشر ثقافة الوعي العلمي بين الطلبة وإتاحة جو من المناقشة الفكرية والعلمية البناءة والمثمرة .

يذكر انه خلال هذا اليوم الدراسي تم تنظيم مسابقة علمية حول الثقافة العلمية من تنشيط الاستاذ ميموني جمال ، وشارك في المسابقة طلبة من كل الاختصاصات وتم اختيار خمسة فائزين منهم ثلاثة طلبة من قسم الفيزياء وطالب من قسم الالكترونيك وأخر من قسم الكيمياء . كما تم بالموازاة تنظيم معرض لعلم الفلك ببهو القاعة الكبرى للمحاضرات وظم المعرض صور فلكية من جمعية الشعرى للفلك تحت اشراف طلبة الفيزياء النظرية ، وتم برمجة محاضرة الاستاذ جمال ميمون في الفترة المسائية وتمحورت حول الكون من الذرة الى المجرة ، تلتها فترة نقاش واسعة حول المداخلتين السابقتين الذكر، ليختتم اليوم الدراسي بتكريم الاساتذة الضيوف من طرف كلية العلوم .

دائرة الإعلام والاتصال والتظاهرات العلمية

الدكتور : ناجح مخلوف