بطاقة المهنة: التركيب ومرحلة ما بعد الانتاج (المونتاج)

ترقيم المهنة/الوظيفة: N 1409
التسمية الرئيسية: التركيب ومرحلة ما بعد الانتاج (المونتاج)

 

تسميات أخرى: 
 – رئيس مركب مابعد الانتاج

– مركب الفيديو

– مركب حاشية الترجمة

– مركب ما بعد الانتاج

– مساعد مركب ما بعد الانتاج

 – مشرف مركب مابعد الانتاج

– مشغل Pad جاهز للبث

– معيار رقمي

– مكلف بالمزج

– نائب مركب ما بعد الانتاج

 

نظام المدونة الجزائرية للوظائف والمهن : 

رمز المهنة:  N 1409

 شعبة المهنة/ بطاقة المهنة: التركيب ومرحلة ما بعد الانتاج (المونتاج)

مجال المهنة: 4- الموظفين التقنيين في العروض.

قطاع المهنة: N– العروض.

تعريف المهنة/الوظيفة:
يقوم بالتركيب (المونتاج) لمرحلة ما بعد الانتاج (زيارة وضوح الصورة، الحوارات، الموسيقى والصوت) لمنتوج فني أو سمعي بصري (فيلم، ربورتاج، حصة،….) حسب توجيهات الانتاج.

يمكنه إعداد مؤثرات فيديو.

الدخول إلى المهنة: 
يتم الالتحاق بهذه الوظيفة بشهادة الليسانس BAC + 3 في: الالكترونيك، الالكتروتقنية، كهروتقني، يليه تكوين لمدة سنتين في مجال السمعي البصري متمم بخبرة مهنية في الميدان.

التحكم في البرامج المكتبية والتصميم والرسم بمساعدة الكمبيوترCAD/CAM قد يكون مفروضا.

شروط ممارسة المهنة:
يتم الالتحاق بهذه الوظيفة بشهادة الليسانس BAC + 3 في: الالكترونيك، الالكتروتقنية، كهروتقني، يليه تكوين لمدة سنتين في مجال السمعي البصري متمم بخبرة مهنية في الميدان.

التحكم في البرامج المكتبية والتصميم والرسم بمساعدة الكمبيوترCAD/CAM قد يكون مفروضا.

 مكان العمل:
–          مؤسسة البث التلفزيوني

–          مؤسسة الاتصال والاشهار

–          مؤسسة الانتاج السمعي البصري والسينمائي

–          مؤسسة مابعد الانتاج السينمائي

النشاطات:
 النشاط الأول:

القيام بفرز وتصنيف الصور (استلام، مشاهدة المقاطع التجريبية،…) وفقا للتوجيهات الفنية.

النشاط الثاني:

القيام بالتركيب الفني والتقني للصور والأصوات (التسلسل، إيقاعات بصرية، الصوت،…) 

النشاط الثالث:

مراقبة جودة التسجيلات أُناء التصوير (الضوضاء، تداخل الصوت، انقطاع الصوت، الصورة،…) وإدخال التعديلات عند اللزوم.

 

المهام/ الأشغال:
المهمة الأولى:

انجاز عمليات ما بعد الانتاج لـ: (إعداد المؤثرات الصوتية: يدوية، الالكترونية، تركيب الصور، تركيب ومزج الموسيقى، فهرسة وترقيم اللقطات، تزامن الصوت والصورة، المؤثرات الخاصة، عناوين و PAD : الجاهزية للنشر)

المهمة الثانية:

اعداد البنامج وتنسيق عمليات مابعد الانتاج أو المشاركة في اعدادها

 

الكفاءات/ المهارات :

 

المعارف:
المعارف الأساسية: المعارف الخاصة:
–  تقدير الصورة المرئية
–  تقنيات مونتاج الصوت
–  تقنيات مونتاج الأفلام
–  تاريخ السينما
–  تقنيات مونتاج الفيديو
–  خصائص برامج المونتاج
–  تقنيات المونتاج الرقمي
– إجراءات الرقمنة
– أنواع معدات التركيب
– تقنيات مابعد التزامن
–  تقنيات الخدع بالفيديو
–  استخدام الفيديو المركب
–  برامج إنشاء الفيديو
–  تقنيات الاستعادة الرقمية
–  تقنيات الاستعادة التقليدية

 

المعارف العملية:
الممارسات الأساسية: الخاصة:
–  عرض مشاهد التصوير وانتقاء اللقطات المركبة وفقا للمؤشرات و الاهتمامات الفنية للمخرج، الصحفي، …
– تحديد بداية ونهاية المشهد، مخطط العمل….
– تجميع الخطط والمشاهد لمنتج سمعي بصري
– مراقبة جودة الحوارات المسجلة خلال التصوير
– اعداد تركيب أصوات التسجيل المباشر
– تركيب المؤثرات الصوتية للمنتج السمعي البصري
– مزامنة التسجيل المباشر للصوت مع الصور لاعداد مونتاج الفيلم
– ترقيم المشاهد
– فهرسة المشاهد
– دمج مصادر الصوت
– تعزيز البيئة الصوتية لمشروع الوسائط المتعددة
– اعداد خدع الفيديو
– اعداد المؤثرات الصوتية
– استعادة الصوت من فيلم، فيلم وثائقي،…
– تكوين الموظفين على الإجراءات والتقنيات

 

المعارف السلوكية:
المواقف الأساسية: الخاصة:
–  الاتصال

–  التنظيم

–  العمل الجماعي

–  المهارات الاجتماعية

–  القدرة على التكيف

– الدقة

– التفكير النقدي

– الإبداع

– التواصل بين الأشخاص

– الشخصية الودودة