ترقيم المهنة/الوظيفة: G 1604 |
التسمية الرئيسية: العلاقة التقنية التجارية |
تسميات أخرى: | |
– إطار تقني- تجاري
– تقني – تجاري |
– مسؤول تقني تجاري
– مهندس تقني تجاري |
نظام المدونة الجزائرية للوظائف والمهن : |
رمز المهنة: G 1604
شعبة المهنة/ بطاقة المهنة: العلاقة التقنية التجارية
مجال المهنة: 6- قوة البيع
قطاع المهنة: G– التجارة
تعريف المهنة/الوظيفة: |
يقوم بالتحقيق والزيارات التجارية بغرض بيع المنتجات التقنية وفقا لأهداف المؤسسة، يمكنه اقتراح حلول تقنية حسب الحاجة.
يمكنه تنسيق نشاط فريق عمل. |
الدخول إلى المهنة: |
يمكن الالتحاق بهذه الوظيفة عن طريق شهادة ماستر BAC + 5 في الميدان التقني.
كما يمكن الالتحاق به ايضا عن طريق شهادة الليسانسBAC +3 أو الماستر BAC +5 في مجال التسويق، التجارة، تجارة دولية، مالية وتجارة دولية،تسويق مصرفي، تسويق الخدمات،… التحكم في استعمال اللغة الفرنسية قد يكون ضروريا. التحكم في استعمال أدواتالإعلام الآلي (معالجة النصوص، جداول البيانات…) ضروري. |
شروط ممارسة المهنة: |
يمارس نشاط هذه الوظيفة على مستوى المؤسسات التجارية، الصناعية، أو شركات الخدمات باتصال مع مختلف المتدخلين (الانتاج، التسويق، الدراسات، …الخ)
وكذا مع الزبائن. يمكن أن يتضمن تنقلات. |
مكان العمل: |
– شركات تجارية
– شركات صناعية – شركات خدمات |
النشاطات: | |||||||
النشاط الأول:
إعداد مخطط للبحث عن الزبائن (استهداف المؤسسات، برنامج الزيارات، مخطط الجولات…) |
النشاط الثاني:
إعلام الزبون بمميزات المنتج وارشاده حول بنود البيع. |
النشاط الثالث:
متابعة المعالجة التقنية للمبيعات واقتراح تدابير تصحيحية إذا لزم الأمر. |
|||||
النشاط الرابع:
ملىء وثائق متابعة النشاط وارسالها للمصالح المعنية. |
المهام/ الأشغال: | |||||||
المهمة الأولى:
التعامل مع زبائن معينين: (الجماعات المحلية/الإدارات، مؤسسات كبرى،مؤسسات صغيرة ومتوسطة، أفراد) |
المهمة الثانية:
المشاركة في دراسات تطوير المنتجات أو اقتراح محاور التحسين. |
المهمة الثالثة:
تنسيق نشاط فريق عمل. |
|||||
الكفاءات/ المهارات : |
المعارف: | |
المعارف الأساسية: | المعارف الخاصة: |
– التقنيات التجارية -أنماط العملاء -القانون التجاري -التواصل الداخلي – تنظيم سلسلة التوريد -تسيير الحسابات -تسيير الإدارة -برنامج إدارة العملاء – تقنيات العمل المكتبي |
– اللغة الأجنبية – الفرنسية للأعمال -اللغة الأجنبية – الإنجليزية للأعمال -اللغة الأجنبية – الإسبانية للأعمال- اللغة الأجنبية – الألمانية للأعمال -إجراءات المناقصة -التقنيات البيداغوجية -إدارة الموارد البشرية -تقنيات تنشيط فرق |
المعارف العملية: | |
الممارسات الأساسية: | الخاصة: |
– تحديد خطة العمل التجارية ووضع خطة الدورة (استهداف المحاورين وإعداد الملفات الفنية) -تصميم دراسة الجدوى الفنية -إنشاء تقدير -التفاوض على العقد -إنشاء عقد مبيعات -التحقق من شروط تنفيذ الأمر -متابعة تحقيق الخدمات الفنية -تحليل نتائج المبيعات -تحديد التدابير التصحيحية |
– التدخل لدى العملاء التجاريين -التدخل لدى زبائن المجموعات المحلية/ الإدارة -القيام بعمل تجاري -المشاركة في تعريف استراتيجية تجارية وتسويقية -إعداد دعوة للمناقصات -إعداد دفتر للشروط -تحليل استجابة لدعوة تقديم العطاءات -إعداد إجراءات التكوين -إعداد إجراءات إدارة الموارد البشرية -تنسيق نشاط فريق |
المعارف السلوكية: | |
المواقف الأساسية: | الخاصة: |
– الاتصال – التنظيم – العمل الجماعي – المهارات الاجتماعية – القدرة على التكيف |
– الدقة
– التفكير النقدي – الإبداع – التواصل بين الأشخاص – الشخصية الودودة |