Cropped shot of businessman greeting a young professional around the table in office. Close up of business people shaking hands in office.

بطاقة المهنة: الاستشارة في التشغيل والادماج الاجتماعي المهني.

ترقيم المهنة/الوظيفة: P 1500
التسمية الرئيسية: الاستشارة في التشغيل والادماج الاجتماعي المهني.

 

تسميات أخرى: 
 

 – مرافق في إنشاء المؤسسات

مرافق مكون في إنشاء المؤسسات

مستشار في التوظيف والادماج

 

– مستشار في التشغيل

– مستشار منشط في إنشاء المؤسسات

– مكلف بالتوظيف والادماج

 

نظام المدونة الجزائرية للوظائف والمهن : 

 رمز المهنة:  P 1500

 شعبة المهنة/ بطاقة المهنة: الاستشارة في التشغيل والادماج الاجتماعي المهني.

مجال المهنة: 5- الاستشارة في التشغيل والادماج الاجتماعي المهني.

قطاع المهنة: P– خدمات الأشخاص والجماعات.

تعريف المهنة/الوظيفة:

 

يقدم معلومات واستشارات لفئات متنوعة من الجمهور (طالبي عمل، حاملي مشاريع جديدة،…) فيما يخص نشاطات التوجيه والمرافقة بغرض تحقيق أهداف مهنية (إدماج، إعادة إدماج، إنشاء مؤسسات،…).

يمكنه القيام بتقديم خدمات تجارية في مجال التوظيف.

الدخول إلى المهنة: 
يتم الالتحاق بهذه الوظيفة ابتداء من شهادة ليسانس أو ماستر في: العلوم الاقتصادية، التسيير، تسيير عمومي، إدارة الأعمال، إدارة مالية، اقتصاد دولي،اقتصاد نقدي وبنكي، اقتصاد دولي، إدارة أعمال المؤسسات، تسيير عمومي، إدارة مالية، إدارة الإنتاج والتموين، إدارة الأعمال، إدارة إستراتيجية، اقتصاد التأمينات، اقتصاد دولي، اقتصاد نقدي وبنكي، اقتصاد كمي،قانون خاص، قانون عام، علاقات دولية، تنظيم سياسي وإداري، القانون الإداري، قانون الأعمال، قانون الاسرة، القانون الجنائي والعلوم الجنائية، الإدارة المحلية، العلاقات الدولية،

 العلوم القانونية،….

خبرة مهنية في الميدان قد تكون مفروضة.

شروط ممارسة المهنة:
يمارس نشاط هذه الوظيفة على مستوى الهيئات العمومية، وكالات التشغيل الخاصة، باتصال مع الجمهور، وبعلاقة مع مختلف المتدخلين.

يختلف النشاط حسب المصلحة ونوع الخدمة (توجيه، توظيف، إنشاء مؤسسة،…) والجمهور (طالب عمل بتأهيل أو بدون تأهيل، حامل مشروع صغير، معاقين،…).

 مكان العمل:
–          مؤسسات عمومية

–          وكالات التشغيل

النشاطات:
 النشاط الأول:

استقبال الجمهور وتحديد متطلبات الأشخاص (معلومات، تنصيب، إنشاء مؤسسة،…) مع عرض مختلف النشاطات المتوفرة.

النشاط الثاني:

إعلام الأشخاص حول المعطيات الإدارية أو الاجتماعية  الاقتصادية المتعلقة بالتشغيل (الدوائر الإدارية، سوق العمل، المهن، أجهزة التكوين،…).

النشاط الثالث:

اقتراح الخطوات والنشاطات وفقا للمشروع وتحديد خطة العمل (الإعداد بغرض البحث عن عمل، التكوين، إنشاء مؤسسات،…)

النشاط الخامس:

إعداد التقارير وحصيلة النشاط (أسبوعية، شهرية،…) وإرسالها إلى المصالح المعنية.

النشاط الرابع:

تحديث الوثائق الضرورية ووضعها تحت تصرف الأشخاص (مطويات، ملصقات، نصوص،…).

 

المهام/ الأشغال:
المهمة الأولى:

التدخل لفائدة فئة معينة من الجمهور: (طالبي عمل، المعوقين/ منحة جزافية للتضامن، المستفيدون من منحة عن العمل للصالح العام).

المهمة الثانية:

القيام بالبحث وجمع عروض العمل لدى الهيئات المستخدمة.

المهمة الثالثة:

مرافقة المستخدمين في مجال التوظيف (انتقاء أولي للمترشحين).

المهمة الرابعة:

تنشيط حملات إعلامية جماعية (تدابير المساعدة على التشغيل…).

المهمة الخامسة:

القيام بمتابعة (انتقاء، منح،…) مشاريع المقاولين الشباب.

المهمة السادسة:

تنسيق نشاط فريق عمل.

 

الكفاءات/ المهارات :

 

المعارف:
المعارف الأساسية: المعارف الخاصة:
– سوق الشغل
– تشريعات التعليم والتكوين المتواصل
– الخصائص الاجتماعية والثقافية للجمهور
– مناهج تطوير المشاريع المهنية
–  قانون التكوين
– قانون العمل
– التقنيات التجارية
– تقنيات إجراء مقابلة
– تقنيات البحث عن وظيفة- تقنيات العمل المكتبي
– الاقتصاد الاجتماعي
– تقنيات تحديد مصادر المترشح
– التشريعات الاجتماعية
– تسيير المشروع
– التقنيات البيداغوجية
– الادارة

 

المعارف العملية:
الممارسات الأساسية: الخاصة:
– استقبال الأشخاص
– إبلاغ الجمهور والمستخدمين
– اقتراح إجراءات التكوين والتوجيه والدعم المصممة خصيصا للأشخاص
– تحديد مشروع فردي مع شخص
– تقديم المشورة لعميل- مرافقة ومتابعة العميل
– تحديد محاور التطوير
– تنظيم الأعمال الجماعية
– تحديد مناهج وطرق التعاون
– تحديد احتياجات التطوير الوظيفي
– تحديد احتياجات الموارد البشرية
– تحديث الوثائق المهنية والتنظيمية
– تحديد الاحتياجات التكوينية
– تحليل منصب عمل
– التدخل لدى جمهور من الموظفين
– التدخل لدى جمهور من الباحثين عن عمل
– التدخل لدى جمهور مهني/ محترف
– التدخل لدى أشخاص ذوي إعاقة
– مرافقة وتقديم المشورة للأشخاص الذين يعانون صعوبات
– التدخل لدى جمهور أطفال
– التدخل لدى جمهور في سن المراهقة
– البحث الممنهج عن المؤسسات
– القيام بعمليات البحث عن الممولين
– اختيار المرشحين أثناء التوظيف
– إجراء مقابلة التوظيف
– إعلام الناس حول عروض التكوين والخدمات
– تنفيذ إجراءات التوجيه المهني
– تقييم الكفاءات- إعداد إجراءات إعادة التصنيف
– إضفاء الطابع الرسمي على مشروع التكوين
– إدارة ملف الباحث عن عمل
– تقييم نتيجة الأنشطة
– تصميم خطة العمل
– القيام بتوفير الخدمات للموظفين المؤقتين
– إنشاء ملف للمساعدة في التمويل
– إنشاء ملف طلب المساعدة في التكوين
– إجراء عمليات إعداد ومراقبة الخدمات الخارجية
–  تنشيط التكوين
– تنسيق نشاط الفريق

 

المعارف السلوكية:
المواقف الأساسية: الخاصة:
– الاتصال

– التنظيم

– العمل الجماعي

– المهارات الاجتماعية

– القدرة على التكيف

– الدقة

– التفكير النقدي

– الإبداع

– التواصل بين الأشخاص

– الشخصية الودودة