بطاقة تعريفية بتخصص : آلية

A.L. F1.S1.01
B 1406, C 1202, I 2205, O1301
بطاقة تعريفية بتخصص: آلية

المستوى: ليسانس أكاديمي

الميــدان: علوم وتكنولوجيا  

الفـــــرع: الية 

التخصص: آلية

1- مكان التكوين

     الكلية / المعهد: كلية التكنولوجيا

القسم: الهندسة الكهربائية

     مرجع قرار التأهيل: قرار رقم 724 المؤرخ في 05/08/2015     

2- المشاركون الآخرون:

   الشركاء من المؤسسات الأخرى:

المديرية العامة للبحث العلمي والتطوير التكنولوجي، جامعة برج بوعريريج، جامعة باتنة 2، جامعة خنشلة، المركز الجامعي بريكة، جامعة سطيف 1، جامعة قسنطينة 1، جامعة بجاية،….

   المؤسسات والشركاء الاجتماعيون/الاقتصاديون الآخرون:

شركة إنتاج الكهرباء وحدة مسيلة، مجموعة كوندور (برج بوعريريج)، شركة لافارج مسيلة، شركة صيانة المعدات الصناعية – مسيلة، بريمتاك مسيلة، حضنة حليب مسيلة، شركة مغرب بايب مسيلة، شركة الحضنة سولار مسيلة، الوكالة الوطنية لدعم تشغيل الشباب،…

        الشركاء الدوليون:    

جامعة ليل 1 فرنسا، جامعة غازي أنقرة تركيا، جامعة المنار تونس، جامعة قفصة تونس، جامعة ابن زهر أغادير المغرب، المدرسة الوطنية العليا للتعمير تولوز فرنسا،…

 

3- التنظيم العام للتكوين: مكانة المشروع

4-مضمون التكوين وسياقاته:

تعرف الآلية على أنها علم التحليل والتحكم في الأنظمة الديناميكية. إنه مجال يتطور باستمرار ويقع على حدود العديد من التخصصات مما يعطيه أهمية كبيرة من حيث التطبيقات.

في الواقع، تعج الصناعة الحديثة بالأنظمة الآلية الصناعية التي تستخدم مجموعة واسعة من التقنيات: علم الخصائص الميكانيكية، الكهرو ميكانيك، الإلكترونيك، الهندسة الكهربائية، تكنولوجيا المعلومات، وغيرها. لهذا السبب، تأمل الشركات الصناعية من الجامعة تكوين متخصصين في هذا الميدان من خلال إتقانهم لتكنولوجيا المعلومات والتحكم الصناعي، لاستخدام مهاراتهم ودرايتهم لفائدة هذه القطاعات. والذين سوف يسهمون بعد ذلك في كفاءة الأعمال من خلال توفير المعلومات الصحيحة لاتخاذ القرار الصحيح.

5- أهداف التكوين:

يهدف هذا التكوين الى الاستجابة لانشغالات الشركاء الصناعيين. حيث تم اعداد برنامج تكوين يزود الطلبة بالتكوين والأداء العاليين لإدماجهم بسلاسة في القطاع المهني. هذا التكوين الذي يستمر لمدة ثلاث سنوات هو ذو طبيعة أكاديمية. يعتمد بشكل كبير على الرياضيات، الفيزياء، الإلكترونيات، الآلية والاعلام الالي. وهو موزع على 6 سداسيات، حيث يتم تخصيص السداسيين الأولين (القاعدة المشتركة) للمواد الأساسية (الرياضيات، الفيزياء، الكيمياء والاعلام الآلي)، وابتداءا من السداسي الثالث، تصبح الدروس أكثر تخصصًا. يتلقى الطالب المعرفة الأساسية في مجال الآلية من خلال إتقان تقنيات التحكم والأنظمة الأكثر شيوعًا في القطاعات الصناعية المختلفة والتي يمكن تلخيصها في ثلاث مهام: التحكم ومراقبة أنظمة الإنتاج، صيانة المنشآت، أتمته العمليات (التحكم الرقمي بواسطة أدوات التحكم المنطقية القابلة للبرمجة).

6- المهارات المستهدفة من التكوين:

الهدف الرئيسي من التكوين المقترح هو إعداد الطالب للدراسات العليا (ماستر، دكتوراه). بالإضافة إلى ذلك، يسمح هذا التكوين المقترح للطلبة بتجاوز صعوبة متابعة دراسات الماستر ويساعدهم على الاندماج بسرعة في الحياة العملية مع نهاية هذا التكوين.

حيث سيكونون قادرين على العمل في مجالات متنوعة للغاية من الصناعة، كاطارات تقنيين لخدمات الصيانة الهندسية والصناعية للشركات متوسطة أو كبيرة الحجم.

وبذلك يكون خريجي هذا التكوين قادرين على فهم الآلية المتوسطة الحجم، لنمذجة نظام التحكم، واختيار التقنيات المناسبة، لتنفيذ خوارزميات التحكم الرقمي التقليدية، وبالتالي خريج مختص في البرمجيات يعمل على مستوى أعلى في إدارة الورشة أو وحدة الإنتاج.

وبالتالي، فإن المعرفة التي يكسبها التكوين لهذه الاطارات الشابة ستسمح لهم أساسًا بما يلي:

 

1- دمج فعال في فريق العمل المختص في الآلية،

2- إجراء الدراسات وتثبيت وتشغيل واستكشاف المنشآت الصناعية،

3- معرفة كيفية تقييم أداء النظم،

4- اقتراح وتفصيل الحلول المتوخاة بالتعاون مع المهندسين،

5- المساعدة في تحديد مواصفات المشروع،

6- ضمان إدارة المشروع،

7- مراعاة البيئة الاجتماعية والاقتصادية للشركة من خلال دمج مكونات السلامة والجودة.

7- الإمكانات المحلية، الجهوية والوطنية لقابلية التوظيف:

التطور الملحوظ للصناعات الآلية في السنوات الأخيرة هو في الأصل ناتج عن زيادة الطلب على الاطارات التنفيذيين في مجال الآلية، الكفاءات في هذا المجال مطلوبة في جميع فروع الصناعة، بغض النظر عن التقنيات المحددة الموجودة وبالتالي، فإن صاحب الدبلوم يمارس نشاطه في مجالات الآلية أو أنظمة إدارة البيانات التقنية أو أدوات إدارة تكنولوجيا المعلومات والاتصالات وكذا بعض المجالات الأخرى التي نذكر منها:

1- الصناعات الكيماوية والبتروكيماوية،

2- صناعات الصلب والمعادن،

3- الصناعات الميكانيكية والسيارات،

4- الهيدروليكية وتحلية مياه البحر،

5- الصناعات التحويلية والمنسوجات والصناعات التحويلية،

6- الصناعات الغذائية،

7- الصناعات الدوائية،

8- صناعات مواد البناء،

9- قطاع توليد الطاقة الكهربائية وتوزيعها،

10- الخ ..

اترك تعليقاً