بطاقة تعريفية بتخصص: هندسة مدنية

A.L.F5.S1.06
F 1102, F 1506, K 1206, O 1301  
بطاقة تعريفية بتخصص: هندسة مدنية

المستوى: ليسانس أكاديمي

الميــدان: علوم وتكنولوجيا

الفـــــرع: هندسة مدنية

التخصص: هندسة مدنية

1- مكان التكوين
الكلية (أو المعهد): العلوم و التكنولوجيا 

القسم: الهندسة المدنية

مرجع قرار التأهيل: قرار رقم 724 المؤرخ في 05/08/2015     

2- المشاركون الآخرون:

   الشركاء من المؤسسات الأخرى:

المديرية العامة للبحث العلمي والتطوير التكنولوجي، جامعة برج بوعريريج، جامعة باتنة 2، جامعة خنشلة، المركز الجامعي بريكة، جامعة سطيف 1، جامعة قسنطينة 1، جامعة بجاية،….

   المؤسسات والشركاء الاجتماعيون/الاقتصاديون الآخرون:  

شركة إنتاج الكهرباء وحدة مسيلة، مجموعة كوندور (برج بوعريريج)، شركة لافارج مسيلة، شركة صيانة المعدات الصناعية -مسيلة، بريمتاك مسيلة، حضنه حليب مسيلة، شركة مغرب بايب مسيلة، شركة الحضنة سولار مسيلة، الوكالة الوطنية لدعم تشغيل الشباب، …

        الشركاء الدوليون: 

جامعة ليل 1 فرنسا، جامعة غازي أنقرة تركيا، جامعة المنار تونس، جامعة قفصة تونس، جامعة ابن زهر أغادير المغرب، المدرسة الوطنية العليا للتعمير تولوز فرنسا، …

 

3- التنظيم العام للتكوين: مكانة المشروع

4-مضمون التكوين وسياقاته:
تشهد الجزائر نشاطًا مكثفًا في مجال البناء، الأمر الذي يتطلب تكوين اطارات قادرة على تولي هذه الأنشطة. حيث يهدف هذا التكوين إلى تكوين تقنيين قادرين على المشاركة في مشاريع البناء والتدخل خلال كافة مراحل دراسة المشروع. يعد هذا التكوين أيضًا تحضيرا لمتابعة الدراسة على مستوى الماستر في التخصصات التالية: جيوتقني، بناءات والمواد في الهندسة المدنية، والتي تهدف أيضًا إلى الاهتمام الجاد بالمشاكل التي تطرأ في بناء الهياكل.
5- أهداف التكوين:
يهدف هذا التكوين إلى إعطاء الطالب أساسًا علميًا وتكنولوجيًا يضمن له إتقان المعرفة الأكاديمية والعملية في مجالات البناء المختلفة. وعلاوة على، الكفاءة المهنية التي يتيحها التكيون للخريج والتي تسمح له بإمكانية الادماج الجيد في وظائف تسيير شركات المقاولات، ومراقبة المشاريع والتحكم فيها، توفر هذه الشهادة للطالب تكوينات علمية خاصة تمنح له القدرة على الاستيعاب مما يتيح له مواصلة الدراسة في الدكتوراه في مختلف تخصصات الهندسة المدنية.
6- المهارات المستهدفة من التكوين:
يهدف هذا التكوين إلى اعداد إطارات تقنية في مجال الهندسة المدنية والبناء والأشغال العمومية بشكل عام، وبشكل خاص في مجال الشركات ومكاتب الدراسات والشركات الاستشارية.

بالإضافة إلى ذلك، فإن هذا التكوين يأتي لمواكبة التطور التكنولوجي الذي سمح بظهور مجال جديد للبناء وهو البناء بالمواد الجديدة حيث يعتبر سوق جديدة لسوق العمالة المتخصصة والبحث العلمي. وهو ما يستوجب إدخال تقنيات وأساليب جديدة للتنفيذ وأساليب تجارية جديدة وبالتالي إحياء وتنشيط الطلب على الموظفين المتخصصين.

7- الإمكانات المحلية، الجهوية والوطنية لقابلية التوظيف:
تعد فرص الشغل بالنسبة للإطارات المتحصلة على شهادة الليسانس في الهندسة المدنية، متعددة وذلك في كافة مراحل عملية إنجاز مشروع ما، والتي نذكر منها ما يلي:

–          – تخطيط المشاريع: القطاع العام (الجماعات المحلية، شركات البناء،… إلخ)،

– الدراسة التقنية: مكاتب الدراسات والشركات الهندسية،

– إدارة ومتابعة الأشغال ومراقبة النوعية: شركات البناء للأشغال الكبرى والثانوية، ومكاتب الرقابة،… إلخ،

– مراقبة مواقع البناء: شركات البناء والأشغال العمومية،

– صيانة وإدارة الموروث العمراني: الإدارة التقنية، إعادة التأهيل ومختلف أشغال التهيئة.