بطاقة تعريفية بتخصص: طاقوية

A.L.F6.S2.08
B 1406, C 1203, O 1301
بطاقة تعريفية بتخصص: طاقوية

المستوى: ليسانس أكاديمي

الميــدان: علوم وتكنولوجيا

الفـــــرع: هندسة ميكانيكية

التخصص: طاقوية

1- مكان التكوين
الكلية (أو المعهد): العلوم و التكنولوجيا 

القسم: هندسة ميكانيكية

مرجع قرار التأهيل: قرار رقم 724 المؤرخ في 05/08/2015     

2- المشاركون الآخرون:

   الشركاء من المؤسسات الأخرى:

المديرية العامة للبحث العلمي والتطوير التكنولوجي، جامعة برج بوعريريج، جامعة باتنة 2، جامعة خنشلة، المركز الجامعي بريكة، جامعة سطيف 1، جامعة قسنطينة 1، جامعة بجاية ….

   المؤسسات والشركاء الاجتماعيون/الاقتصاديون الآخرون:

شركة إنتاج الكهرباء وحدة مسيلة، مجموعة كوندور (برج بوعريريج)، شركة لافارج مسيلة، شركة صيانة المعدات الصناعية -مسيلة، بريمتاك مسيلة، حضنه حليب مسيلة، شركة مغرب بايب مسيلة، شركة الحضنة سولار مسيلة، الوكالة الوطنية لدعم تشغيل الشباب، …

        الشركاء الدوليون: 

جامعة ليل 1 فرنسا، جامعة غازي أنقرة تركيا، جامعة المنار تونس، جامعة قفصة تونس، جامعة ابن زهر أغادير المغرب، المدرسة الوطنية العليا للتعمير تولوز فرنسا، …

 

3- التنظيم العام للتكوين: مكانة المشروع

4-مضمون التكوين وسياقاته:
يعطي هذا التكوين للطالب مبادئ أولية في الطاقوية، ليكون خريجا مؤهلا لحساب ميزان الطاقة في أي نظام ميكانيكي، مستهلك أو مولد للطاقة بأي شكل من الأشكال، ليتمكن بعد ذلك من اتخاذ قرار بشأن حيويتها أو تحديد مباطن فشلها. هذا هو الهدف من هذا التكوين.
5- أهداف التكوين:
يسمح هذا التكوين المقترح في الطاقوية، بالتكيف في وقت وجيز مع مختلف المجالات المتعلقة بإنتاج الطاقة وتوليدها ونقلها وتحويلها واستخدامها. إن عمليات التكييف، الغاز الصناعي، التبريد، التدفئة، التكييف المنزلي، محطات توليد الطاقة الحرارية، الطاقة الشمسية، الهيدروليكية، الطاقة الحرارية الأرضية، توربينات الرياح، المحركات،… يتم استهدافها من خلال هذا التكوين.

فبفضل التكوين القوي في الديناميكا الحرارية والديناميكا الحرارية التطبيقية، وعمليات نقل الحرارة، وميكانيك الموائع، التوربينات، والمحركات، والطاقة المتجددة، والهندسة التبريد وعلم المناخ، سيكون خريج هذا الليسانس قادرًا على التكيف بسهولة وكذا على بناء المهارات في جميع المجالات المتعلقة بالطاقة.

6- المهارات المستهدفة من التكوين:
يمكن هذا الليسانس الأكاديمي الطلبة من مواصلة دراساتهم في الطور الثاني في العديد من التخصصات من خلال برنامجه الغني من حيث التعليم الأساسي. من ناحية أخرى، يعد هذا التكوين الخريجين للاندماج في مختلف قطاعات النشاط المحتملة وذلك على غرار:

•             مكاتب الدارسات، التحليل، التشخيص والخبرة الاستشارية،

•             الشركات الصغيرة والمتوسطة في الصناعات الميكانيكية،

          صيانة الآلات،….الخ.

7- الإمكانات المحلية، الجهوية والوطنية لقابلية التوظيف:
يوفر هذا التكوين فرصًا حقيقية للتوظيف في العديد من القطاعات، وهي:

•             نقل جميع أنواع السوائل (الماء، الغاز، البترول، الماء المضغوط)

•             محطات توليد الطاقة، محطات توليد الطاقة الشمسية والهيدروليكية، محطات توليد الطاقة بالغاز والمحركات الحرارية.

•             التبريد، إنتاج، توزيع و تمييع الغاز الطبيعي ومشتقاته.

          تمييع الهواء ومكوناته للصناعة والطب.