بطاقة تعريفية بتخصص: انظمة الاتصالات السلكية واللاسلكية

A.M. F9.S1.23
C 1201, C 1302, L 1801, L 1802 , L 1804, L 1807,L 1809  
بطاقة تعريفية بتخصص: انظمة الاتصالات السلكية واللاسلكية

المستوى: ماستر أكاديمي

الميــدان: علوم وتكنولوجيا

الفـــــرع:  اتصالات سلكية ولاسلكية

التخصص: انظمة الاتصالات السلكية واللاسلكية

1- مكان التكوين
الكلية (أو المعهد):العلوم و التكنولوجيا 

القسم: اتصالات سلكية ولاسلكية

مرجع قرار التأهيل: قرار رقم 1371 المؤرخ في 09/08/2016   

2- المشاركون الآخرون:

   الشركاء من المؤسسات الأخرى:

المديرية العامة للبحث العلمي والتطوير التكنولوجي، جامعة برج بوعريريج، جامعة باتنة 2، جامعة خنشلة، المركز الجامعي بريكة، جامعة سطيف 1، جامعة قسنطينة 1، جامعة بجاية،….

    المؤسسات والشركاء الاجتماعيون/الاقتصاديون الآخرون: 

شركة إنتاج الكهرباء وحدة مسيلة، مجموعة كوندور (برج بوعريريج)، شركة لافارج مسيلة، شركة صيانة المعدات الصناعية -مسيلة، بريمتاك مسيلة، حضنه حليب مسيلة، شركة مغرب بايب مسيلة، شركة الحضنة سولار مسيلة، الوكالة الوطنية لدعم تشغيل الشباب، …

         الشركاء الدوليون: 

جامعة ليل 1 فرنسا، جامعة غازي أنقرة تركيا، جامعة المنار تونس، جامعة قفصة تونس، جامعة ابن زهر أغادير المغرب، المدرسة الوطنية العليا للتعمير تولوز فرنسا، …

 

3- التنظيم العام للتكوين: مكانة المشروع

4-مضمون التكوين وسياقاته:
أصبحت الحاجة إلى الاتصالات أكثر فأكثر حيوية لجميع الآليات التي تحكم التطورات الاجتماعية المختلفة، وفي الواقع، فإن هذه الخدمات التي كانت حتى الماضي القريب، تنتمي إلى السياق المهني (العمل التعاوني، الحوسبة السحابية، …) قد دخلت  حيز التنفيذ في الحياة اليومية من خلال : الشبكات الاجتماعية، والألعاب عبر الإنترنت، التجارة الإلكترونية، الطلب عبر الفيديو، وصول المحمول إلى خدمات الإنترنت،…. إلخ. وفي المقابل من كل هذا نجد أن مجال الاتصالات السلكية واللاسلكية، مع التقدم التكنولوجي المعروف والأساليب الحديثة المستخدمة، ما يزال لا يعرف أي حدود لتطبيقاتها. حيث يتطلب التطور السريع في تطوير منتجات الاتصالات الجديدة للمستخدمين إتقان أفضل للمعرفة اللازمة لمواجهة هذا التطور. لذلك يصبح من الضروري الاستثمار في هذا المجال من خلال المعرفة والبحث العلمي والتطبيقات التكنولوجية لأن تأثيراتها على التوازنات الاجتماعية والاقتصادية أصبحت حاسمة بشكل متزايد … ذلك أن إتقان المعلومات يعني إتقان الاقتصاد. ونتيجة لذلك، نرى في رأينا، بضرورة تكوين الإطار البشري الذي كان دائمًا العنصر الأساسي والأساسي في جميع عمليات التنمية. وضمن هذا السياق يتم تقديم هذا التكوين.
5- أهداف التكوين:
يوفر هذا التكوين فرصًا للتكامل المهني الفوري بعد الحصول على درجة الماستر بالإضافة إلى إمكانية متابعة الدراسات العليا من خلال المشاركة في مسابقات الدكتوراه. بالنسبة للخريجين الذين يختارون الاندماج المهني الفوري، فإن الوظائف التي يتم شغلها متنوعة للغاية. بالنسبة للجزء الأكبر من هذه هي وظائف للمهندسين المتخصصين في مجال الاتصالات (اتصالات الجزائر، موبيليس،… إلخ).
6- المهارات المستهدفة من التكوين:

يجب على الحاصل على شهادة الماستر في أنظمة الاتصالات أن يكون قادرا على :

  • إتقان المفاهيم الأساسية لشبكات المحمول المختلفة،
  • إتقان المفاهيم الرياضية المتعلقة بالاتصالات،
  • التكيف مع التقنيات الجديدة (شبكات 5G للهاتف المحمول) لسهولة التكامل في مجال العمل والبحث،
  • التطبيقات الرئيسية التي تغطي مجال الاتصالات: Matlab، معالجة الصور، أجهزة محاكاة (HFSS، CST، ADS)، بطاقات FPGA،… إلخ.
  • إدارة أدوات اتصال الشبكة،
  • إتقان اللغات الحية (الإنجليزية) للتعبير بشكل أفضل: النشر، العرض،…
7- الإمكانات المحلية، الجهوية والوطنية لقابلية التوظيف:
الفرص المهنية التي يقدمها هذا الماستر عديدة وتهتم بجميع قطاعات النشاط، وذلك حسب القطاعات المهنية والأنشطة العلمية: البث، البث التلفزيوني، الهوائيات، التلفزيون، الاتصالات الهاتفية، الاتصالات الهاتفية المتنقلة، الرادار، ترددات الراديو، أفران الميكروويف، البصريات، البث اللاسلكي، الإرسال من خلال الدعم الإرشادي، الخطوط، خطوط الموجات، الألياف البصرية، الإرسال بواسطة الأقمار الصناعية، الاستشعار عن بعد، نظام تحديد المواقع، معالجة الإشارات، معالجة الصور، الطيران، النقل البحري، النقل بالسكك الحديدية، الإشارات عن بعد، القياس عن بعد، الأرصاد الجوية، الإمداد بالطاقة الشمسية، إلخ.

وكذا حسب قطاعات العمل: الجامعات، مختبرات البحوث، الشركات المتخصصة في الاتصالات السلكية واللاسلكية، وزارة الثقافة والاتصالات، وزارة البريد وتكنولوجيا المعلومات والاتصالات، وزارة الداخلية، وزارة الدفاع الوطني، المكتب الوطني للأرصاد الجوية، ENTD ، ENIE ، CDTA ، CDER ، ASAL، الصيانة الإلكترونية، مكاتب التصميم، الشركات الأجنبية أو المختلطة، الكاتيل، إريكسون، سيمنس، زد تي إي، إتش HUWEI ، Samsung ، اتصالات الجزائ، Orascom ، Watania ، موبيلي، TDA ، سوناطراك، سونالغاز، الملاحة الجوية، ENEMA، الملاحة البحرية، CNAN.