مركز اليقظة ينظم يوما تكوينيا حول: التقويم البيداغوجي

احتضن مركز اليقظة البيداغوجية أشغال الدورة التكوينية حول التقويم التكويني لفائدة الأساتذة و المنظم من طرف مركز اليقظة البيداغوجية وبالتنسيق مع خلية المرافقة البيداغوجية وذلك يوم الأربعاء 26/06/2019  بحيث بعد الترحيب من طرف أ.د/ ضياف زين الدين مسؤول مركز اليقظة البيداغوجية بالأساتذة مؤكدا على أهمية التقويم التكويني في العملية التعليمية و التكوينية و أعتبر التقويم التكويني عملية تقويمية منظمة تحدث أثناء التدريس، وهدفها تزويد الأستاذ والطالب على حد سواء بتغذية راجعة لتحسين عمليتي التعليم والتعلم، ومعرفة مدى نمو الطالب وتوجيهه، وتشخيص نقاط الضعف لديه، ووضع خطة لمعالجتها، وذلك من خلال التغييرات التي يحدثها في الموقف التعليمي/التكويني بالاعتماد على الاختبارات القصيرة والأسئلة أو الأنشطة الصفية أو اللاصفية ، ثم تدخل مسؤول خلية المرافقة البيداغوجية أ.د/ بن يمينة السعيد الذي أعتبر هذا التكوين يدخل ضمن تطبيق البرنامج العام لتكوين الأستاذ الجامعي المعد من  طرف وزارة التعليم العالي و البحث العلمي  وأن مركز اليقظة يدعم هذا المجال، ثم تدخل الأستاذ زميت عبد الرحيم مسؤول خلية الرقمنة الذي دعي الأساتذة إلى التكوين و التحكم  في استعمال تكنولوجيات الإعلام والإتصال في التدريس و منبها الأساتذة إلى استغلال منصة (موودل) لوضع المحاضرات بها ، بعد ذلك أفتتح السيد/ الأمين العام للجامعة الدورة بالتطرق للدورات التكوينية التي شرعت الجامعة في تنفيذها في جميع المجالات وهذا تطبيقا لتعليمات السيد بداري كمال مدير الجامعة وتطبيقا لمشروع المؤسسة الخماسي (2017ـ2022) في محور جودة التعليم والتكوين ، ثم أنطلقت أشغال التكوين بتقديم محاضرة نشطة من طرف الأستاذ ضياف زين الدين بعنوان :  التكوين الجامعي مابين نظام ل.م.د  والنظام الكلاسيكي : رهانات و حقائق. تم فيها توضيح الفروق في الأهمية لنظام ل.م.د  والنتائج المنتظرة منه سواء في نوعية وجودة التكوين أو رهانات الاستجابة لمطالب المحيط الاجتماعي و الاقتصادي ووصولا لتطوير الجامعة الجزائرية.

أما الفترة الثانية قدم د/ جعلاب نورالدين ورشة تكوينية حول: التقويم التكويني ، تميزت بطريقة التعلم و التكوين النشط  وتمحورت حول النقاط التالية:

  • الممارسات التعليمية/ التكوينية في سياقها الزمني
  • المبادئ التربوية الإستراتيجية التقويم البنائي
  • خصائص التقويم التكويني
  • متطلبات استخدام إستراتيجية التقويم التكويني
  • أهداف  وأشكال التقويم التكويني
  • عمليات إستراتيجية التقويم التكويني
  • خطوات التدريس  وفق إستراتيجية التقويم البنائي التدريسية
  • نموذج  تحضير الدروس وفق إستراتيجية التقويم البنائي التدريسية

وأخيرا ستوزع على الأساتذة المشاركين في الدورة التكوينية شهادات التكوين.

WordPress Lightbox Plugin
Verified by MonsterInsights