محضر اجتماع RCC رقم 71

في يوم الاثنين الموافق لـ: 08/06/2020 اجتمع أعضاءRCC  رقم 71 لجامعة المسيلة برئاسة السيد المدير لمناقشة جدول الأعمال التالي:

– الأبواب المفتوحة عن الجامعة عن بعد يومي 02 و 03 جوان 2020.

– تحقيق أهداف الجامعة من خلال أهداف التنمية المستدامة.

– متابعة الوضعية البيداغوجية من خلال الرقمنة على أرضية Moodle.

– متفرقات

 

1- الأبواب المفتوحة عن الجامعة عن بعد يومي 02 و 03 جوان 2020

تم تقديم عرض من طرف نائب المدير للبيداغوجيا حول الأبواب المفتوحة على الجامعة لفائدة تلاميذ الثانويات، التي جرت يومي 02 و 03 جوان 2020، حيث اكد نائب المدير للبيداغوجيا ان العملية كانت ناجحة جدا، فقد شاهد الأبواب المفتوحة 39000 تلميذ ومشاهد، كما تدخل مجموعة من التلاميذ واوليائهم على المباشر في هذين اليومين. كما كان هناك تدخلات من طرف السيد المدير والعمداء والمسؤولين البيداغوجيين وبعض الأساتذة والاستاذات وكذا مسؤولة مركز المساعدة النفسية وخلية الجودة، دار المقاولاتية، خلية الحاضنة ومسؤول نقابة الأساتذة دحماني محمد. بالإضافة الى ذلك كانت إذاعة الحضنة من المسيلة حاضرة طوال اليومين وبالخضور الشخصي للأستاذة بوخلط حياة التي غطت كل اليومين بالكامل عبر التسجيل المباشر. كما ستقام أبواب مفتوحة ليلية على الجامعة يوم 10/06/2020 من الساعة 8.00 مساء الى منتصف الليل لفائدة أولياء التلاميذ، من اجل طرح انشغالاتهم حول كيفيات التسجيل واختيار التخصصات والشعب. بالإضافة الى ذلك هناك مقترح بان تعاد هذه الأبواب المفتوحة بعد امتحانات البكالوريا في شهر سبتمبر لفائدة التلاميذ المشاركين في شهادة البكالوريا.

2- تحقيق أهداف الجامعة من خلال أهداف التنمية المستدامة

من اجل تحقيق أهداف جامعة المسيلة المسطرة في خارطة الطريق والمساهمة في التنمية المستدامة وفقا للأهداف المعلنة من طرف الأمم المتحدة حول أهداف التنمية المستدامة، بهذا الخصوص أعطى السيد المدير توجيهات للعمداء والمدراء من اجل التعمق في تحقيق تلك الأهداف. بالإضافة الى ذلك قدم السادة العمداء تقارير شفاهية حول الإنجازات التي تحققت خلال الأسابيع الماضية بخصوص اهداف التنمية المستدامة، واكد السيد المدير بهذا الخصوص على الحرص على تدوين كل التوصيات الناتجة عن الملتقيات او اللقاءات وارسالها للسلطات المعنية وبالأخص الولاية.

 

3- متابعة الوضعية البيداغوجية من خلال الرقمنة على أرضية Moodle

وفقا لتوجيهات السيد المدير وحرصة الدائم في الاجتماعات الأسبوعية على ضرورة المتابعة اليومية لعملية وضع الدروس على منصة Moodle و Opale، والدروس المرئية والمسموعة Mooc والتأكد من تفاعل الطلبة وولوجهم للمنصة، ومن خلال العرض الذي قدم من طرف مدير الرقمنة فان عدد الدروس التي تم وضعها على منصة Moodle ومواقع الكليات بلغ 2793 لغاية يوم 09/06/2020 وان العملية متواصلة.

كما طلب من الطلبة عبر منصات التواصل الاجتماعي الولوج لأرضية Moodle بكثافة من اجل زيادة وتقوية التدريس عن بعد على الخط من اجل إعطاء نوعية للتدريس بكفاءة أحسن.

متفرقات

– تم التذكير باستفادة جامعة المسيلة بـ 5000 حساب على المنصة الرقمية للوثائق العلمية Coursera عملية التسجيل من اجل الحصول على حساب للفاعلين بالجامعة ستبدأ يوم 07/06/2020 ابتداء من الساعة 9.00 صباحا على الرابط الذي اعلن يوم 03/06/2020، والعملية تبقى مفتوحة الى غاية الانتهاء من توزيع كل الحسابات

– كما تم تسليم كمامات واقية من طرف الطالب مرنيز الذي اجتهد في صناعة عدد منها واهدائها لعمال وطلبة وأساتذة الجامعة.

 

WordPress Lightbox Plugin