الوزير المكلف باقتصاد المعرفة والشركات الناشئة يقوم بزيارة لجامعة المسيلة

قام الثلاثاء 30 يوليو 2020 الوزير المكلف باقتصاد المعرفة والشركات الناشئة ياسين وليد بمرافقة اطارات من ادارة الجامعة والسلطات المحلية بالولاية بزيارة لحاضنة جامعة المسيلة. واستعرض بعض المشاريع المبتكرة التي احتضنتها الجامعة من حيث تطبيقات تحسين الخدمات ، والرقمنة ، والذكاء الاصطناعي ، وتطوير تقنيات المعلومات والاتصالات الجديدة (NTIC) ، واقتصاد المعرفة بشكل عام ، وكذلك التكنولوجيا الحيوية ، والطاقات المتجددة ، والصحة ، والمواد الجديدة.
وأوضح الوزير خلال جلسة العمل المنعقدة مع حاملي الأفكار خطة عمل إدارته والإطار القانوني والوظيفي للشركات الناشئة وآليات الحصول على تمويل للشركات الناشئة واستخدام سوق الأوراق المالية ورأس المال الاستثماري. هذا و كان ياسين وليد متفائلًا جدًا بشأن البراعم الشابة لجامعة المسيلة الذين يقدمون قيمة مضافة للاقتصاد الوطني.
وهنأ الوزير جامعة المسيلة على دورها في دعم حاملي المشاريع المبتكرة من خلال حاضنتها. وتجدر الإشارة إلى أن هذه الأخيرة قد طورت مساحات عمل مشتركة لخمسة وثلاثين مشروعًا تم احتضانها داخل الجامعة من أجل دعم حاملي الأفكار في إنشاء شركات ناشئة ، وشركات تكنولوجية مبتكرة صغيرة جدًا قادرة على تعزيز إمكانات البحث والابتكار للمؤسسة.

هذه المشاريع منفتحة على المحيط الإجتماعي و الإقتصادي  ، وترتكز على أرضية ولاية مسيلة ،  كما توجد في الولاية ست شركات صناعية خلقت عشرات الوظائف التي لا تزال تستفيد من خدمات الحاضنة. وبحسب مدير الجامعة ، البروفيسور كمال بداري ، فإن الأمر يتعلق بدعم حاملي الأفكار حتى يقومو بخطواتهم الأولى في السوق  . للقيام بذلك ، حدد د. أحمد مير ، مدير الحاضنة ، أن الحاضنة تزود حامل الفكرة بالوسائل والمهارات اللازمة لإدارة الجانب العشوائي الخاص بأي مشروع إنشاء شركة ناشئة . وأشار إلى أن ثمانية عشر مشروعا لبراءات الاختراع  تم إيداعها في أقل من عام من قبل الحاضنة على مستوى المعهد الوطني للملكية الصناعية.
يجب الاعتراف بأن جامعة مسيلة قامت على مدى ثلاث سنوات بإعداد طلابها للحياة المهنية ، ومشاركتها في التنمية المستدامة لمنطقتها وبلدها ، وتعزيز دورها في دعم متطلبات التنمية واحتياجات المجتمع ، بالإضافة إلى وظائفه الأكاديمية والبحثية ، والمحاور الرئيسية لمشروعها الاستراتيجي.

هذه الجامعة ، بإمكانياتها الفكرية والعلمية ، ومهارات الشباب ، مكلفة الآن بدور رائد في منطقتها. و في هذا الإطار ، يعمل المسيرون البيداغوجيون والعلميون بالجامعة على مواجهة طلاب نهاية الدراسةو طلبة  الدكتوراه وفرق البحث بالحقائق الاجتماعية من خلال تقريبهم من البيئة الاجتماعية والاقتصادية وبالتالي السماح لهم بالمشاركة في احداث التغيير. الهدف هو وضع موارد الجامعة في خدمة حل المشكلات المرتبطة بأهداف التنمية المستدامة بولاية المسيلة.

WordPress Lightbox Plugin
Verified by MonsterInsights