اجتماع تحضيري للجنة كوفيد 19 لجامعة المسيلة تجسيدا لبرتوكول الوزارة

في يوم الخميس السادس من شهر أوت من عام 2020 وعلى الساعة التاسعة والنصف صباحا تم عقد اجتماع تحضيري للاجتماع الموسع الذي سيعقد الأسبوع تحت رئاسة السيد المدير لتسيير نهاية السنة الجامعية 2019/2020 والدخول الجامعي 2020/2021 في ظل كوفيد 19 وفق برتوكول الوزارة، بحضور كل من السادة:

بوقرة رابح نائب مدير الجامعة للتكوين العالي في الطورين الأول والثاني
والتكوين المتواصل والشهادات والتكوين العالي في التدرج،
بوطبة هندة نائبة مدير الجامعة المكلف بالتنمية والاستشراف والتوجيه،
بوبعاية البشير الأمين العام للجامعة،
بن حميدة محمد عميد كلية التكنولوجيا،
بلقريشي عمار عميد كلية الآداب واللغات،
حمزة خضري عميد كلية الحقوق والعلوم السياسية،
بلعجوز حسين عميد كلية العلوم الاقتصادية والتجارية وعلوم التسيير،
ميلي محمد مدير معهد تسيير التقنيات الحضرية،
فاتح يعقوبي مدير معهد علوم وتقنيات النشاطات البدني،
رحموني زين العابدين رئيس مجلس الميادين،
جغلولي يوسف نائب عميد كلية العلوم الإنسانية والاجتماعية، نيابة عن العميد
صغيري كمال رئيس مختبرات قسمي علوم الطبيعة والحياة والمكروبيولوجيا والكيمياء الحيوية، نيابة عن العميد
والي السعيد مدير الخدمات الجامعية المسيلة – المدينة وسط،
طرافي بلقاسم ممثل مديرة الخدمات الجامعية المسيلة – القطب،
بوخنوس سميرة طبيبة الجامعة،
زقاط مصطفى امين طبيب مديرية الخدمات،
بن حميدة رضوان مسؤول الأمن الداخلي للجامعة،
حوبان كمال منسق الأمن الداخلي القطب الجنوبي.

وذلك لمناقشة جدول الأعمال التالي:

– مناقشات مذكرات الماستر2 بما فيها المداولات وتسليم الشهادات لهذه الفئة.

– ضبط برنامج تفصيلي للدراسة سواء عن بعد أو حضوريا حسب الإمكانيات المتاحة وحسب برتوكول الوزارة.

– مناقشة الحالة الصحية، منها توفير المياه والنظافة.

– الرقابة الوقائية للدخول والخروج عبر بوابات القطبين.

 

بعد الكلمة الترحيبية للسيد نائب مدير الجامعة للتكوين العالي في الطورين الأول والثاني والتكوين المتواصل والشهادات والتكوين العالي في التدرج فتح النقاش حول النقاط المدرجة في جدول الأعمال:

بخصوص النقطة الأولى: مناقشات مذكرات الماستر2 بما فيها المداولات وتسليم الشهادات لهذه الفئة.

بالنسبة لطلبة السنة الثانية ماستر وبما أنهم الدفعة الأولى المعنية بالالتحاق بالجامعة من 23 أوت إلى غاية 31 أوت 2020، أين يتم استقبالهم بالإقامات الجامعية خلال هذه الفترة للسماح لهم بمواصلة أبحاثهم أو لتحضير مناقشتهم المغلقة. فقد تم التأكيد على الكليات بالانطلاق في مناقشات مذكرات الماستر بالنسبة للطلبة الذين انهوا مذكراتهم على أن تنتهي هذه العملية قبل منتصف شهر سبتمبر والانطلاق في المداولات بالنسبة للتخصصات المستكملة، واستصدار الشهادات من اجل تجنب تراكم الطلبة داخل الحرم الجامعي والاقامات الجامعية، على أن تبقى عملية المناقشات مستمرة بعد منتصف شهر سبتمبر بالنسبة للطلبة الذين لم يكملوا انجاز مذكراتهم. بالإضافة إلى ذلك إرسال قوائم الطلبة الاسمية لمديري الخدمات الجامعية حسب البرنامج اليومي للمناقشات حتى يتسنى لهم متابعة حركة الطلبة داخل الأحياء الجامعية.

بخصوص النقطة الثانية: ضبط برنامج تفصيلي للدراسة سواء عن بعد أو حضوريا حسب الإمكانيات المتاحة وحسب برتوكول الوزارة.

بخصوص ضبط برنامج تفصيلي للدراسة سواء عن بعد أو حضوريا وفقا للرزنامة الزمنية المرفقة في بروتوكول الوزارة، تم التأكيد على السادة عمداء الكليات والمعاهد على ضبط البرنامج التفصيلي وفق ما جاء في برتوكول الوزارة من حيث تقسيم الافواج والتباعد المطلوب “الأخذ بنموذج كلية التكنولوجيا” في خلال نهاية الأسبوع المقبل أي قبل 15/08/2020 ووضعه على منصات التواصل الاجتماعي فيسبوك للكليات والمعاهد والأقسام وإرسال نسخة منه لنيابة مديرية الجامعة للبيداغوجيا والخدمات الجامعية لاتخاذ التدابير اللازمة. بالإضافة إلى ذلك إرسال قوائم الطلبة الاسمية لمديري الخدمات الجامعية حسب البرنامج الدراسي حتى يتسنى لهم متابعة حركة الطلبة داخل الأحياء الجامعية.

بخصوص النقطة الثالثة: مناقشة الحالة الصحية، منها توفير المياه والنظافة.

أكد السيد الأمين العام للجامعة بان التحاق الموظفين يجب أن يكون قبل 15 أوت 2020 للتحضير الجيد للدخول وان النقل الحضري والنقل الجامعي بإمكانهم حل مشكل النقل، وان الأمانة العامة تسعى لتوفير كميات معتبرة من السائل الهيدوكوحولي والكمامات لموظفي المصالح المشتركة ويقع على عاتق الكليات اقتناء ما يلزم لموظفيها.

بخصوص توفير السائل الهيدوكوحولي للطلبة تم التأكيد على انه ينتظر تسلم كميات ذات سعة 100 ملل لكل طالب أسبوعيا من بسكرة كما أكد المهندس صغيري كمال أن مخابر كلية العلوم مستعدة لصنع السائل الهيدوكوحولي للإقامات الجامعية في حالة توفير المواد الأولية من طرف الاقامات الجامعية.

أما بخصوص المياه فقد تم التأكيد على أن القطب الجنوبي لا يعاني نقص المياه على غرار القطب الشمالي واقامات الخدمات الجامعية المسيلة – القطب وبالأخص اقامات الذكور التي ينعدم فيها الماء في الصيف، كما أكدت الطبيبة على وجوب تنظيف خزانات المياه بالقطبين والاقامات الجامعية خلال الأسبوع القادم قبل إعادة ملاهم ويتم الإبقاء على المراقبة الدورية للمياه، كما يقع على عاتق الكليات والمعاهد تنظيف صهاريج المياه الخاصة بها.

أما بالنسبة للنظافة فهي مسؤولية الكليات والمعاهد بالدرجة الأولى، حيث يجب الشروع في نظافة القاعات والمدرجات والمحيط الخارجي ابتداء من 15/08/2020.

بخصوص النقطة الرابعة: الرقابة الوقائية للدخول والخروج عبر بوابات القطبين.

بخصوص الرقابة الوقائية للدخول والخروج عبر بوابات القطبين، أكد السيد الأمين العام للجامعة على مسؤول الأمن الداخلي للجامعة على تكثيف أعوان الأمن بالمداخل والاستعانة بأعوان وحراس من الكليات إن اقتضت الضرورة لذلك، وتم التأكيد على أن الجامعة تسعى لتوفير العدد الكافي من أجهزة قياس الحرارة، وحماية لصحة الأسرة الجامعية، تم التأكيد من طرف الأمين العام وطبيبة الجامعة  وكل أعضاء اللجنة على أن عملية مراقبة حرارة كل وافد للجامعة مهما كانت صفته.

وفي الأخير تم التأكيد على ضرورة الالتزام بروح المسؤولية والواجب الوطني وتجميع الجهود لإنجاح عملية تسيير نهاية السنة الجامعية 2019/2020 والدخول الجامعي 2020/2021 في ظل كوفيد 19.

رفعت الجلسة منتصف النهار من نفس اليوم الشهر والسنة

WordPress Lightbox Plugin
Verified by MonsterInsights