محضر اجتماع المجلس التنسيقي التشاوري رقم 87

في يوم الاثنين الموافق لـ : الثالث والعشرون من شهر نوفمبر ألفين وعشرين،  تم عقد اجتماع المجلس التنسيقي التشاوري رقم 87“”  بقاعة المحاضرات عبد المجيد علاهم  ابتداء من الساعة 14.00 زوالا برئاسة مدير الجامعة البروفيسور كمـــــال بـــداري ، و بحضور السادة:  

  • مديــر الجامعة،
  • الأمين العام للجامعة،
  • نائب المدير للبيداغوجيا،
  • نائب المدير للبحث العلمي،
  • نائب المدير للعلاقات الخارجية،
  • نائب المدير للتخطيط والتنمية،
  • رئيس لجنة متابعة مشروع المؤسسة
  • عميد كلية الرياضيات والاعلام الآلي.
  • عميد كلية التكنولوجيا.
  • عميد كلية العلوم.

 

  • عميد كلية العلوم الاقتصادية والتجارية وعلوم التسيير.
  • عميد كلية الحقوق والعلوم السياسية.
  • عميد كلية العلوم الانسانية والاجتماعية.
  • عميد كلية الآداب واللغات.
  • مدير معهد علوم وتقنيات النشاطات البدنية والرياضية.
  • مدير معهد تسيير التقنيات الحضرية.
  • رئيس مجلس ميادين الجامعة،
  • مسؤول خلية اليقظة البيداغوجية.
  • مسؤول خلية المرافقة البيداغوجية.
  • مسؤول خلية تكنولوجيا الاعلام والاتصال.
  • مسؤول خلية التقييم الذاتي.
  • مدير دار المقاولاتية.
  • مدير حاضنة الأعمال.
  • مدير المكتبة المركزية
  • رئيس مركز الشبكات والإعلام الآلي.
  • رئيس مصلحة الانخراط المركزية.
  • رئيس لجنة متابعة المخطط الاستراتيجي للجامعة.
  • مدير الخدمات الجامعية القطب،
  • مدير الخدمات الجامعية المدينة.

افتتح رئيس الجامعة البروفيسور كمال بداري الجلسة،  ورحب بالحضور ثم  تم التطرق إلى جدول الأعمال التالي :

  • الوضعية البيداغوجية،
  • وضعية المنصة الوزارية Progrès،
  • حاضنة الأعمال ،
  • مشاريع البحث التكويني الجامعي
  • الرقمنة.
  • الموارد البشرية

1/ : الوضعية البيداغوجية :

حسب كل الفاعلين ضمن المجلس التنسيقي التشاوري فقد تم انهاء جميع النشاطات البيداغوجية الخاصة بالموسم الجامعي 2019/2020  .

  • اما بالنسبة للسنة الجامعية 2020/2021 وفي اجتماع تنسيقي لكل من نيابات البيداغوجية على مستوى الجامعة بمعية مديري الخدمات الجامعية فقد تم تحضير مخطط الدراسة للسداسي الأول 2020/2021 وفق رزنامة تتكون من أربع (4) مراحل :
  • المرحلة الاولى : تدريس عن بعد من 1 الى غاية 15 ديسمبر 2020 لكل الاطوار .
  • المرحلة الثانية : تتم فيها الدراسة حضوريا و عن بعد وفق ثلاث فترات :

–   السنة الأولى + السنة ثانية ماستر من 15 الى 29 ديسمبر 2020.

–  السنة الثالثة + السنة الثانية ليسانس من 02 الى 14 جانفي 2021 .

–  السنة اولى ماستر من 16 الى 28 جانفي2021 .

و قد حدد أسبوعين لكل فترة تبعا للظروف الراهنة .

  • المرحلة الثالثة و هي مرحلة الامتحانات بدورها قسمت الى 3 فترات :

– السنة اولى ليسانس + سنة ثانية ماستر من 30 جانفي الى 7 فيفري 2021 .

– السنة الثالثة + السنة الثانية ليسانس من 10 الى 18 فيفري 2021.

– سنة اولى ماستر من 20 الى 28 فيفري 2021 .

المرحلة الرابعة و هي مرحلة الامتحانات الاستدراكية والتعويضية من فترة 3 الى 11 مارس 2021  لكل الاطوار .

وفي الاجتماع المنعقد تمت الاشارة الى عدة نقاط اهمها :

  • الحجم الساعي للأساتذة يبقى مكيف حسب ما هو معمول به في القوانين بحيث يبقى الاستاذ ملزم بالحجم الساعي كاملا .
  • وضع الدروس على منصة موودل و كيفية الزام الاستاذ على ذلك تبعا للأهداف المسطرة لرقمنة الجامعة.
  • التأكيد على توزيع الشهادات النهائية للطلبة المتخرجين في آجالها المحددة مسبقا .

اما بخصوص تسجيلات الماستر فقد تم مباشرتها على مستوى كل الكليات بتأسيس أرضية رقمية خاصة بالتسجيل للطلبة دفعة 2020 فئة 100% , اما فئة 20 % تودع الملفات المشاركة على مستوى الكليات والمعاهد .

وفي كلمة لعميد كلية الاقتصاد فإن عملية توثيق المذكرات في المنصة Dspace جارية ومتواصلة على غرار باقي الكليات .

كما تم الاتفاق من قبل اعضاء المجلس على ان العاشر (10) من شهر ديسمبر 2020 آخر أجل لوضع برنامج الدراسة الحضوري على وسائل التواصل الاجتماعي لإعلام الطلبة .

/ : 2المنصة الوزارية Progrès  :

تم تقديم عرض حال للمنصة Progrès ونسب تقدم الأعمال فيها وحسب مسؤول المنصة السيد مزاري الطيب فقد اكتملت العملية بها من الناحية الادارية بنسبة 100% , أما بيداغوجيا فقد تم عرض نسب تقدم ادراج المداولات النهائيية للكليات وكانت كالتالي:

MI 100 %

ST 100 %

SM 21  %

GTU 00   %

STAPS 37 %

SECG 01 %

SNV 46  %

LLE 62    %

SHS 33  %

DSP 67  %

LLA 12  %

وفي هذا السياق وفي تدخل للسيد مدير الجامعة فقد طالب السادة العمداء بتحسين النتائج ووجوب انهاء الأعمال على المنصة خلال الاسبوع القادم .

/ : 3حاضنة الاعمال :

قدم السيد مدير الجامعة البروفيسور كمال بداري  عرض حال لمشروع كيفية الانضمام لحاضنة اعمال جامعة المسيلة .

وفي تدخل للدكتور “مير احمد ” المكلف بالحاضنة بجامعة المسيلة هنأ الجامعة بصدور القرار المشترك للمصالح المشتركة والذي كان تكملة للقرار الوزاري رقم 182 المؤرخ في 27 ماي 2019 , هذا القرار مشترك بين وزير التعليم العالي ووزير المالية لاعتماد المصلحة المشتركة المسماة الحاضنة بجامعة المسيلة , كما اشار الى أن الحاضنة ستبدأ نشاطاتها خلال الأيام القادمة وسيقدم الأسبوع القادم لأعضاء المجلس برنامج مفصل لسنة 2020 / 2021 .

أما فيما يخص الدورات التدريبية أضاف بأن الحاضنة ستعتمد على أساتذة من جامعة المسيلة وبعض الخبراء من الميدان وكذا مستشارين لدى وزارة المؤسسات الناشئة للمساهمة في تدريب الطلبة المحتضنين ضمن هذا الهيكل المنشأ على مستوى الجامعة .

كما تطرق الى الدورة التدريبية المشتركة بين الجامعة وINAPI والمنظمة العالمية للملكية الفكرية OMPI الجارية فعالياتها على مدى 3 أيام عبر تقنية التحاضر عن بعد ابتداء من 23 الى 25 نوفمبر الجاري التي تم بثها على المباشر عبر كل الصفحات الرسمية للجامعة , وقد تم تسجيل مداخلات في المستوى من طرف خبراء عالميين لمعرفة كيفية تسجيل براءة الاختراع.

/ : 4 مشاريع البحثPrfu  :

في مناقشة لأعضاء المجلس التنسيقي التشاوري تم اقتراح والاتفاق على ان تكون مشاريع البحث مستقبلا خاصة بولاية المسيلة ضمن مشروع المؤسسة او التنمية المستدامة لها .

كما قدم المدير توصيات للحد من ظاهرة السرقة العلمية ووجوب الوقوف ضدها باقتراح إقتناء برامج و تطبيقات خاصة بكل كلية كمرافقة للأساتذة و الطلبة الباحثين بالتنسيق مع المجالس العلمية في إطار تحمل المسؤولية الجماعية.

/ : 5الرقمنة  :

في حوصلة لمدير الرقمنة بالجامعة تم انشاء 5600 حساب موودل لحاملي البكالوريا الجدد وكلها مفعلة للدراسة عن بعد .

بالإضافة الى مراسلة كل الكليات لتحديث الدروس على المنصة تحضيرا للموسم الجامعي الجديد 2020 / 2021.

كما تم استحداث تقنية جديدة على منصة موودل تسمى تقنية التحاضر عند بعد (Vision conférence) ليستفيد منها الاساتذة و الطلبة في التدريس عن بعد خلال الظروف الراهنة حيث يمكن للأساتذة برمجة حصة بهذه التقنية داخل الدرس في منصة موودل والطلبة المسجلين ضمن درسه فقط يمكنهم الدخول للدرس باستعمال حساباتهم موودل .

كما تم مناقشة كل من : مووك ، مرئية الجامعة ،و منصة الشكاوي  .

6/ : الموارد البشرية :

ضمن هذا الاطار تستأنف جامعة المسيلة تكوين الموظفين حول كيفية تحسين الاداء الوظيفي والتي تشمل 150 موظف بالجامعة   .

رفعت الجلسة في نفس اليوم والتاريخ أعلاه ، وعلى الساعة 17.00 مساء.

WordPress Lightbox Plugin
Verified by MonsterInsights