محضر اجتماع المجلس التنسيقي التشاوري رقم 126

في يوم الأربعاء الموافق لـ : الثالث  من شهر نوفمبر  ألفين وواحد وعشرون، تم عقد اجتماع المجلس التنسيقي التشاوري رقم “126بمقر حاضنة الأعمال ابتداء من الساعة 14:00 زوالا برئاسة مدير الجامعة البروفيسور  كمـــــــال بــــــداري وبحضور السادة: 

مديــر الجامعة
الأمين العام للجامعة
نائب المدير للبيداغوجيا
نائب المدير للبحث العلمي
نائب المدير للعلاقات الخارجية
نائب المدير للتخطيط والتنمية
عميد كلية الرياضيات والإعلام الآلي
عميد كلية التكنولوجيا
عميد كلية العلوم
عميد كلية العلوم الاقتصادية والتجارية وعلوم التسيير
عميد كلية الحقوق والعلوم السياسية
عميد كلية العلوم الإنسانية والاجتماعية
عميد كلية الآداب واللغات
مدير معهد علوم وتقنيات النشاطات البدنية والرياضية
مدير معهد تسيير التقنيات الحضرية
رئيس مجلس ميادين الجامعة
مدير المكتبة المركزية
مدير حاضنة الأعمال
مدير دار المقاولاتية
مسؤول خلية اليقظة البيداغوجية
رئيس مركز الشبكات والإعلام الآلي
مدير الرقمنة
رئيس مصلحة الانخراط المركزية
رئيس لجنة متابعة مشروع المؤسسة
مسؤول خلية المرافقة البيداغوجية
مسؤول خلية تكنولوجيا الإعلام والاتصال
مسؤول خلية التقييم الذاتي
رئيس لجنة متابعة المخطط الاستراتيجي للجامعة
المدير الفرعي للمالية و المحاسبة
المدير الفرعي للمستخدمين و التكوين
المدير الفرعي للأنشطة
خلية الإعلام
ممثل عن الطلبة

افتتح رئيس الجامعة البروفيسور كمال بداري الجلسة، ورحب بالحضور ثم تطرق إلى جدول الأعمال التالي :

  • عرض الطالب تطبيق جديد لحساب حضور الطلبة،
  • الوضعية البيداغوجية،
  • وضعية ذوي الاحتياجات الخاصة،
  • التعليم عن بعد،
  • وضعية حالة Codes QR،
  • وضعية البروقرس،
  • الأرضية الرقمية للعروض،
  • التسويق الرقمي،
  • أرضية إرشاد و توجيه طلبة الثانويات،
  • وضعية Dspace + المكتبة الرقمية،
  • إجراءات تقريب الجامعة من المحيطـ،
  • الوضعية المالية،
  • الوضعية الإدارية،
  • FAB LAB،
  • عملية التشجير،
  • حالة الاجتماعات التنسيقية مع الطلبة،
  • خرجات ميدانية نحو الثانويات.

1/ : الوضعية البيداغوجية:

الجانب البيداغوجي هذا الأسبوع، عرف بداية فترة التدريس الحضوري للدفعة الثانية المتضمنة طلبة السنة الأولى و الثانية ليسانس، و التي ستدوم خمسة عشر يوما بداية من 30  أكتوبر  إلى  غاية  11  نوفمبر  2021.

بالإضافة إلى تخصيص حصص إعلامية لطلبة الجذوع المشتركة بحر هذا الأسبوع وكذا الأسبوع القادم، يتم من خلالها تقديم شروحات للنظام البيداغوجي داخل الجامعة و كذا التعريف بالتخصصات و شعب التكوين الموجودة حسب كل كلية ومعهد.

كما تم هذا الأسبوع مواصلة عقد اجتماعات بيداغوجية مع ممثلي الطلبة بالكليات و المعاهد للتكفل بانشغالات الطلبة، و تقييم فترة الدراسة الحضورية، على أن يتم برمجة اجتماع تنسيقي خلال الأسبوع القادم مع التنظيمات الطلابية برئاسة نائب مدير الجامعة للبيداغوجيا و بحضور منسق مجلس الميادين.

كما عرف أيضا هذا الأسبوع مواصلة التكفل بكل الحالات العالقة على مستوى نيابة البيداغوجيا المتمثلة في طلبات التحويل، إعادة الإدماج، إعادة التسجيل..وغيرها حسب ما أوضحه  نائب مدير الجامعة البروفيسور الهاشمي بن واضح.

2/ : وضعية كود QR:

بهذا الخصوص تم تقديم عرض حال وضع الأساتذة ملخصات لدروسهم باستعمال رمز الاستجابة السريعة QR بعد كل حصة يتم تدريسها حسب كل كلية و معهد:

  • كلية العلوم الإنسانية و الاجتماعية تم وضع كل الدروس باستعمال التقنية،
  • كلية الآداب و اللغات 45 ملخص،
  • كلية العلوم 07 ملخصات،
  • كلية العلوم الاقتصادية و التجارية و علوم التسيير 06 ملخصات،
  • كلية الحقوق و العلوم السياسية 08 ملخصات،
  • كلية الرياضيات و الإعلام الآلي 10 ملخصات،
  • كلية التكنولوجيا 40 ملخص،
  • معهد علوم و تقنيات النشاطات البدنية و الرياضية 05 ملخصات،
  • معهد تسيير التقنيات الحضرية 05 ملخصات.

كما أعطى السيد مدير الجامعة البروفيسور كمال بداري توصيات بتعميم العملية و العمل بها أكثر.

3/: التعليم عن بعد :

بهذا الخصوص قدم مسؤول خلية التعليم عن بعد بالجامعة الدكتور زميت عبد الرحيم، حوصلة لعملية التعليم عن بعد من حيث حصيلة استخدام الموقع من 26 أكتوبر إلى 03 نوفمبر 2021 بلغ 18205 مستخدم، بعدد ملفات محملة وصل إلى 11807 ملف، و عدد صفحات قدر بـ : 22032 صفحة، بالإضافة إلى 34 محاضرة مرئية عن بعد عبر  القسم الافتراضي   Blue Button Big.

بالإضافة إلى إجراء تدابير تقنية و تنظيمية تمثلت في :

  • الشروع في حذف المقررات الدراسية على الأرضية إلى غاية 15 نوفمبر 2021،
  • تحيين محتوى الدروس و التأكد من مطابقتها لمعايير التعليم الهجين،
  • فتح حسابات لطلبة الماستر المسجلين فئة 20 % هذه السنة،
  • تم الرد على جميع الانشغالات التقنية للأساتذة لهذا الأسبوع و المقدر عددها بـ :56 انشغال تتعلق بحساباتهم.
  • إنجاز 108 شهادة لنشر الدروس على الخط عبر منصة موودل.

4/: مرافقة ذوي الاحتياجات الخاصة :

بهذا الخصوص سيتم تعميم و توسيع خلية المرافقة النفسية البيداغوجية لطلبة ذوي الاحتياجات الخاصة لتشمل مختلف الإقامات الجامعية حسب ما أوضحت به مسؤولة الخلية الدكتورة بوعلاقة فاطمة الزهراء.

5/: خرجات ميدانية نحو الثانويات :

بهذا الخصوص سيتم استئناف نشاط برنامج الطالب سفير،  ابتداء من شهر نوفمبر الجاري و ذلك بالتنسيق مع مديرية التربية و مختلف المؤسسات التربوية بالولاية.

6/: وضعية بروغـــــــــــــــــــرس :

فيما يخص وضعية منصة البروغرس هذا الأسبوع تم تقديم عرض حال لعملية التسجيل و إعادة التسجيل  بالمنصة حسب كل كلية و معهد، فيما لا تزال العملية جارية و متواصلة حسب السيد مزاري الطيب مسؤول المنصة.

7/: الرقمنة :

بخصوص الرقمنة  لهذا  الأسبوع  تم مناقشة  وضعية العديد من المنصات الرقمية :

*Parapheur Electronique : تم تقديم عرض حال لمنصة المراسلات الإدارية الالكترونية حسب كل مصلحة من مصالح الجامعة، حيث بلغت المراسلات لهذا الأسبوع 28 مراسلة.

*منصة الشكاوي و الاستفسارات : تم استلام 12 انشغال بالمنصة و تم الرد عليها ومعالجتها.

*الأرضية الرقمية للعروض: جاري مواصلة العمل عليها.

8/: التسويق   الرقمي :

Google scholar* : تم تقديم إحصائيات مدى تقدم الأعمال المنجزة خلال هذا الأسبوع من طرف نائب مدير الجامعة للعلاقات الخارجية البروفيسور الهاشمي بن واضح و  الدكتور عصام بودية و الإستراتيجية المتبعة في ذلك.

*Backlink: بهذا الخصوص تم عرض إحصائيات  حالة الروابط الخارجية لمرئية الجامعة لهذا الأسبوع حسب كل كلية و معهد من طرف مسؤول مركز الشبكات المهندس لخذاري عبد الله.

9 / : الوضعية المالية :

تم تقديم عرض حال للوضعية المالية لهذا الأسبوع من طرف المدير الفرعي للمالية والمحاسبة بالجامعة السيد بختي محفوظ، حيث أكد على تسوية المخلفات المالية المتعلقة بالدرجة و الرتبة لكل مستخدمي الجامعة،

كما تم الاتفاق على تحضير مستحقات الأساتذة فيما يخص منحة مشاريع البحث التكويني الجامعي Prfu قبل تاريخ 15 نوفمبر 2021 ليتم فيما بعد إرسالها إلى مصالح الرقابة المالية للتأشير عليها. بالإضافة إلى تحضير ملف المكافئات المالية للمشاركين في مسابقات الدكتوراه و التوصية Tutorat.

10 / : الوضعية الإدارية :

بهذا الخصوص قدم المدير الفرعي للمستخدمين و التكوين بالجامعة السيد بن سلهوب الحسين عرض حال لوضعية الموظفين و العمال.

11/: وضعية Dspace :

بهذا الخصوص قدم مسؤول المكتبة المركزية بالجامعة السيد حريزي عمر إحصائيات مذكرات التخرج لهذا الأسبوع المدرجة بالأرضية الرقمية Dspace  حسب كل كلية و معهد، ليبلغ العدد الإجمالي 4626 مذكرة.

12/ : عملية التشجير :

بهذا الخصوص سيتم استئناف عملية التشجير تحت شعار   “شجرة لكل طالب” بعنوان السنة الجامعية 2021/2022، لتكون الانطلاقة يوم الاثنين الثامن من الشهر الجاري من كلية العلوم على مستوى القطب الشمالي بمشاركة الطلبة والأساتذة و كذا الموظفين.

و في ختام هذا اللقاء، و مواكبة لسياسة الرقمنة المتبعة من جامعة المسيلة، تم الاستماع إلى الطالب عليلي سمير، طالب بكلية الرياضيات والإعلام الآلي سنة أولى ماستر تخصص آرتيك، لعرض تطبيق جديد لحساب حضور الطلبة، أين قام بشرح فكرة البرنامج الذي صمم من طرفه و المتمثل في متابعة حضور و غياب الطلبة رقميا أثناء الموسم الدراسي، و من أهم خصائص و مميزات هذا البرنامج تسجيل حضور الطلبة بسرعة فائقة.

رفعت الجلسة في نفس اليوم والتاريخ أعلاه ، وعلى الساعة 18:00 مساء.

WordPress Lightbox Plugin