اتفاقية إطار لنقل التكنولوجيا

في إطار انفتاح الجامعة على محيطها الاقتصادي والاجتماعي، تم اليوم الثامن فيفري 2022  إجراء مراسيم توقيع اتفاقية إطار للنقل التكنولوجي بين جامعة محمد بوضياف بالمسيلة ممثلة في الأستاذ الباحث” بن الشيخ محمد” كصاحب الاختراع و بين الشريك الاقتصادي شركةClay Stones Briks  الكائن مقرها بولاية المسيلة ممثله في مديرها السيد :  محمد شيكوش جمال

تهدف هذه الاتفاقية إلى إنشاء شركة إنتاج الطوب الترابي الخام المطور الأول من نوعه على المستوى الوطني المسماة Clay Stones Briks  لتعزيز  و إقامة علاقة قوية من الشراكة و التعاون بين جامعة المسيلة والشريك الاقتصادي بهدف تثمين نتائج البحث على ارض الواقع.

للإشارة هاته الأبحاث قد تمت بمخبر تنمية الجيومواد تحت إشراف الأستاذ الباحث” بن الشيخ محمد” المتحصل على براءة الاختراع في إنتاج طوب صديق للبيئة خلال سنة 2021 بالإضافة إلى تحصله على 03 براءات اختراع أخرى ضمن هذا المجال .

هاته الاتفاقية تهدف إلى تحقيق وحدة إنتاج على نطاق صناعي لهذا النوع من الطوب الترابي الخام على مستوى ولاية المسيلة، هذه الشراكة التي تعد الأولى من نوعها في مجال إنشاء و تحقيق البناء الاقتصادي والبناء الصديق للبيئة، و البناء الصحي، و البناء العازل للحرارة ذو التهوية الطبيعية، و البناء الذي لا يستهلك إلا مقدار قليل من الطاقة خلال إنشائه و خلال مدة استغلاله.

كما ستضمن هذه الاتفاقية تكوين طلبة “الماستر 2″ اختصاص هندسة مدنية بالشركة CSB خلال مشاريع نهاية التخرج مع إمكانية توفير مناصب شغل للطلبة المتفوقين .

من جهتها تتعهد الجامعة ممثلة في الأستاذ الباحث و المخترع بن الشيخ محمد بمخبر تنمية الجيو مواد بالعمل على متابعة و مراقبة جميع مراحل صنع و إنتاج الطوب الترابي الخام من بداية التركيبة الى عملية الخلط و عمليتي الضغط و الحفظ الى غاية الحصول على المنتوج النهائي قابل للتسويق و مطابق للنظم الجزائرية المحددة من طرف CNERIB  بوزارة السكن.
للعلم مراسيم توقيع الاتفاقية كانت بحضور مدير التجارة، مدير الغرفة الصناعية و التجارية، ممثلين عن مديرية الصناعة و المناجم و أسرة الإعلام .

WordPress Lightbox Plugin
Verified by MonsterInsights