اجتماع المجلس التنسيقي التشاوري رقم 143

في يوم الخميس الموافق لـ : الواحد و العشرون من شهر أفريل ألفين و اثنان وعشرون، تم عقد اجتماع المجلس التنسيقي التشاوري رقم “143 “بقاعة الدكتوراه حسيني محمد بمعهد تسيير التقنيات الحضرية ابتداء من الساعة 11:00 صباحا برئاسة مدير الجامعة البروفيسور  كمـــــــــــــــــــال بــــــــــــــــــــــــــــــــــــداري وبحضور السادة:

الأمين العام للجامعة

نائب المدير للبيداغوجيا

نائب المدير للبحث العلمي

نائب المدير للعلاقات الخارجية

نائب المدير للتخطيط والتنمية و الاستشراف

عميد كلية الرياضيات والإعلام الآلي

عميد كلية التكنولوجيا

عميد كلية العلوم

عميد كلية العلوم الاقتصادية والتجارية وعلوم التسيير

عميد كلية الحقوق والعلوم السياسية

عميد كلية العلوم الإنسانية والاجتماعية

عميد كلية الآداب واللغات

مدير معهد علوم وتقنيات النشاطات البدنية والرياضية

مدير معهد تسيير التقنيات الحضرية

رئيس مجلس ميادين الجامعة

مدير المكتبة المركزية

رئيس مركز الشبكات والإعلام الآلي

مدير الرقمنة

رئيس مصلحة الانخراط المركزية

المدير الفرعي للمالية و المحاسبة

المدير الفرعي للمستخدمين و التكوين

المدير الفرعي للأنشطة غياب مبرر

خلية الإعلام

ممثل عن الطلبة

افتتح رئيس الجامعة البروفيسور كمال بداري الجلسة، ورحب بالحضور ثم تطرق إلى جدول الأعمال التالي:

الوضعية البيداغوجية،

طالب خمس نجوم،

مؤسسة ناشئة شهادة،

وضعية انتخاب الهيئات العلمية،

النوادي العلمية ذات القيمة المضافة،

عرض حول التعليم عن بعد،

وضعية حالة Codes QR،

وضعية البروقرس،

الأرضية الرقمية للعروض،

التسويق الرقمي،

المكتبة الرقمية،

إجراءات تقريب الجامعة من المحيطـ،

وضعية المسؤولين لدى الكليات المنتهية عهدتهم،

الوضعية المالية و الإدارية،

FAB LAB،

عملية التشجير،

خرجات ميدانية نحو  الثانويات،

الأرضية الرقمية الخاصة بالمرافقة البيداغوجية،

الأرضية الرقمية الخاصة بمتابعة ملفات الدكتوراه،

تسيير المدينة.

1/: الوضعية البيداغوجية :

شهدت الوضعية البيداغوجية هذا الأسبوع مباشرة المجموعة الثانية مرحلة التدريس الحضوري للسداسي الزوجي، و المتضمنة طلبة السنة الثانية  ليسانس والأولى ماستر لمدة أسبوع، فيما تستكمل الدراسة عن بعد خلال الأسبوعين القادمين لجميع التخصصات، حسب الرزنامة المتفق عليها سابقا.

كما تم عقد اجتماعات دورية مع الشركاء على مستوى الكليات للاستماع لانشغالات الطلبة، كما تقرر برمجة اجتماع بعد شهر رمضان برئاسة نائب مدير الجامعة للبيداغوجيا و منسق مجلس الميادين بالجامعة، و هذا لدراسة و برمجة أنشطة نهاية السنة.

كما تم خلال هذا الاجتماع الاتفاق على أن تكون مناقشة مذكرات التخرج لهذه السنة بصفة اختيارية للطلبة.

2/ : طالب خمس نجوم :

تم عقد اجتماعات بكل من كلية العلوم الاقتصادية و كلية التكنولوجيا مع الطلبة المعنيين و تقديم كل الشروحات اللازمة المتعلقة بهاته المبادرة، مع توضيح كل الأنشطة الواجب القيام بها، في انتظار باقي الكليات.

3/ :  مؤسسة ناشئة شهادة:

بهذا الخصوص تم هذا الأسبوع مواصلة الدورات التدريبية بفضاء العمل الجماعي للحاضنةCO-WORKING ، من تنشيط البروفيسور أحمد مير،  حيث  تناولت الدورة كيفيات تحويل مشاريع التخرج إلى براءات اختراع ، آليات التسجيل، آليات الحماية، من مرحلة التسجيل إلى النشر،  حيث استفاد من المحاضرة الطلبة المعنيون بالمشروع من كليات : العلوم الإنسانية والاجتماعية، العلوم الاقتصادية، التكنولوجيا، العلوم، الإعلام الآلي والرياضيات، بالإضافة لطلبة الدكتوراه، كما سيتم تنظيم ورشة عمل workshop مع الدكتور بعيطيش شعبان، لتسليم وتصحيح مخططات الأعمال BMC التي تم تكليفهم بانجازها حسب طبيعة كل مشروع تخرج، وذلك يوم الاثنين الموافق لـ : 25 أفريل 2022 ابتداء من الساعة 9:00 صباحا  بفضاء العمل الجماعي للحاضنة .co-working

4/ : إنشاء النوادي ذات القيمة المضافة :

حسب نائب مدير الجامعة للعلاقات الخارجية فقد تم تسجيل على مستوى الجامعة اثني عشر نادي ذو قيمة مضافة المرتبطة ببرامج الوزارة و المتعلقة بالمحاور الثلاث : الأمن الطاقوي، الأمن الغذائي والصحي، و التي لها علاقة بمهن المستقبل.

5/ : التعليم عن بعد :

بهذا الخصوص قدم مسؤول خلية التعليم عن بعد بالجامعة الدكتور زميت عبد الرحيم، حوصلة لعملية التعليم عن بعد من حيث حصيلة استخدام الموقع من  12 إلى 20 أفريل 2022، و الذي بلغ 13600 مستخدم بمعدل 1850 مستخدم يوميا، بعدد ملفات محملة وصل إلى 9300 ملف، و عدد صفحات قدر بـ : 11700 صفحة، بالإضافة إلى 29 محاضرة مرئية عن بعد عبر   Blue Button Big.

بالإضافة إلى إجراء تدابير تقنية و تنظيمية تمثلت في :

فتح و تفعيل 75 حساب بريد مهني لطلبة الدكتوراه،

حل جميع الانشغالات التقنية للطلبة و البالغ عددها 13 انشغال متعلقة بمنصة موودل و منصة الطالب،

حل جميع الانشغالات التقنية للأساتذة و المقدر عددها 06 انشغالات،

استقبال 57 طلب انجاز شهادة نشر الدروس على الخط وفق النموذج الجديد Qr و إرسالها الكترونيا.

6/ :الرقمنة  :

بخصوص الرقمنة  لهذا  الأسبوع  تم مناقشة  وضعية المنصات الرقمية التالية :

Parapheur Electronique*: تم تقديم عرض حال لمنصة الحافظة الإدارية الالكترونية حسب كل مصلحة من مصالح الجامعة، حيث بلغ بها العدد الإجمالي هذا الأسبوع  103 مراسلة مؤشرة.

*منصة الشكاوي و الاستفسارات: تم استلام 04 انشغالات و  تم الإجابة على 02 منها في انتظار غلق البقية.

*منصة طلب الشهادات النهائية : تم تسجيل بها 67 طلب و تم انجاز منها 45 شهادة.

*منصة توثيق الشهادات الالكترونية : تم تسجيل بها 6319 طالب بطوري الليسانس و الماستر.

*منصة متابعة ملفات الدكتوراه : تم تحديث المنصة و هي حيز الخدمة مع تسجيل بها 33 ملف حسب نائب مدير الجامعة للبحث العلمي.

7/ : التسويق الرقمي :

بهذا الخصوص أعطى مسؤول مركز الشبكات بالجامعة المهندس لخذاري عبد الله عرض حال لحالة الروابط الخارجية للجامعة لهذا الأسبوع حسب كل كلية و معهد، كما تم مناقشة وضعية الجامعة ضمن ترتيب Google scolar.

8/ : المكتبة الرقمية :

بهذا الخصوص تم إطلاق المكتبة الرقمية بكلية العلوم الاقتصادية، و التي تضم أكثر من 500 كتاب و عديد المجلات و الملتقيات العلمية.

9/ : شجرة لكل طالب :

بهذا الخصوص، و حسب الأمين العام للجامعة  سيتم غرس حوالي 300 شجرة من مختلف الأنواع خلال الأسابيع القادمة، على أن تتم مواصلة العملية عقب شهر رمضان بحول الله.

كما تم خلال هاته الجلسة تقديم عرض يضم اقتراحات للمشاريع الاستثمارية لسنة 2023 من طرف نائب مدير الجامعة للتنمية و الاستشراف البروفيسور “هند بوطبة” كما تقرر عقد اجتماع يوم الأحد القادم مع عمداء الكليات ومدراء المعاهد برئاسة الجامعة للدراسة و التقييم.

 

WordPress Lightbox Plugin
Verified by MonsterInsights