محضر اجتماع المجلس التنسيقي التشاوري رقم 157

في يوم الأربعاء الموافق لـ : الرابع عشر من شهر سبتمبر ألفين و اثنان وعشرون، تم عقد اجتماع المجلس التنسيقي التشاوري رقم “157“بقاعة المحاضرات عبد المجيد علاهم ابتداء من الساعة 14:00 زوالا برئاسة مدير الجامعة بالنيابة البروفيسور  الهاشمي بن واضح،  وبحضور السادة: 

   
الأمين العام للجامعة  
نائب المدير للبيداغوجيا  
نائب المدير للبحث العلمي  
نائب المدير للعلاقات الخارجية  
نائب المدير للتخطيط والتنمية و الاستشراف  
عميد كلية الرياضيات والإعلام الآلي  
عميد كلية العلوم  
عميد كلية العلوم الاقتصادية والتجارية وعلوم التسيير  
عميد كلية الحقوق والعلوم السياسية  
عميد كلية العلوم الإنسانية والاجتماعية  
عميد كلية الآداب واللغات  
مدير معهد علوم وتقنيات النشاطات البدنية والرياضية  
مدير معهد تسيير التقنيات الحضرية            غياب مبرر  
رئيس مجلس ميادين الجامعة  
مدير المكتبة المركزية  
مدير الرقمنة

مسؤول مركز الشبكات                                  غياب مبرر

 
رئيس مصلحة الانخراط المركزية

مسؤول خلية الجودة و التقييم الذاتي

مدير حاضنة الأعمال

المكلف بمجلس أخلاقيات المهنة

 
المدير الفرعي للمالية و المحاسبة

المدير الفرعي للمستخدمين والتكوين

 
المدير الفرعي للأنشطة

خلية الاعلام

 

 

 

افتتح رئيس الجامعة بالنيابة البروفيسور الهاشمي بن واضح الجلسة، ورحب بالحضور ثم تطرق إلى جدول الأعمال التالي:

  • الوضعية البيداغوجية،
  • وضعية بروغرس وبطاقة الطالب،
  • الرقمنة،
  • التسويق الرقمي،
  • الوضعية الإدارية،
  • الوضعية المالية.

1/: الوضعية البيداغوجية :

تميزت الوضعية البيداغوجية هذا الأسبوع بانطلاق المحاضرات يوم 11 سبتمبر 2022 لطلبة السنة  الثانية والثالثة ليسانس، وكذا طلبة الماستر 2 بكل الكليات والمعاهد.

كما تم أيضا هذا الأسبوع، مواصلة عملية التسجيل، إعادة التسجيل، إعادة الإدمــــــــــــــاج، و التحويلات الجامعية على مستوى نيابة مديرية الجامعة للبيداغوجيا، الكليات، و المعاهد.

كما تم استكمال عملية  توجيه  الطلبة  بالجذوع  المشتركة،  و فتح فترة الطعون.

كما تم أيضا فتح التسجيلات للالتحاق بطور الماستر من طرف الكليات والمعاهد وتخصيص منصات رقمية لذلك، وتم غلق الآجال و دراسة الملفات والإعلان عن قوائم الناجحين مع نهاية هذا الاسبوع.

كما تحدد خلال الموسم الجامعي الجديد 2022/2023 دخول طلبة السنة الأولى جذوع مشتركة والسنة أولى ماستر  يوم 17 سبتمبر  حسب الوزارة الوصية، وتحسبا لذلك تم إعداد و ضبط الجداول الزمنية لكل الطلبة وكذا القوائم و الأفواج والإعلان عليها بالمواقع الالكترونية الرسمية للكليات والمعاهد و فضاء الطالب.

كما تم خلال هذه الجلسة مناقشة عديد النقاط أهمها:

  • برمجة أيام إعلامية لفائدة طلبة الجذوع المشتركة على مستوى الجامعة.
  • جاهزية الهياكل البيداغوجية و نظافتها،
  • حضور الطلبة و الأساتذة،
  • ضرورة تقديم  الأساتذة  لتقارير غياب الطلبة لدى رئيس القسم، و كذا مراسلة نائب مدير الجامعة للبيداغوجيا في حالة غياب الأستاذ،
  • فتح المدرجات،
  • إشراف مسؤولي التخصصات على انطلاق المحاضرات يوم 18 سبتمبر 2022،
  • انطلاق الأعمال الموجهة و التطبيقية بداية من الأسبوع القادم للسنوات الثانية و الثالثة ليسانس و الثانية ماستر،
  • القيام بدوريات بيداغوجية للكليات و المعاهد خلال الأسبوع القادم،
  • تحديد 30 سبتمبر 2022  كآخر أجل لمناقشة مذكرات تخرجهم،
  • تسجيلات الماستر 1 بداية من يوم الأحد 18 سبتمبر 2022 على مستوى مركز الحسابات بالقطب الجنوبي،
  • الإعداد لعملية الإشراف للتكفل بالطلبة على مستوى الكليات و المعاهد لغاية شهر ديسمبر 2022، و مراسلة مسؤولي الميادين للعمل على تنظيم ذلك،
  • مراسلة نائب مدير الجامعة للبيداغوجيا بتقارير  نسب تقدم الدروس،
  • الاجتماعات البيداغوجية على مستوى الكليات و المعاهد وفق الكرونوغرام للجامعة لهذا الموسم،
  • تنظيم الاجتماعات التنسيقية مع مختلف الشركاء الاجتماعيين بشكل دوري،
  • التحضيرات الجارية لإجراء مسابقة الكفاءة المهنية للمحاماة  يومي 17

و 18 من شهر سبتمبر  2022  بكلية الحقوق،

  • مناقشة مراسلة الوزارة الوصية المتعلقة برقمنة الإدارة الجامعية وصيانة المساحات الخضراء.

2/ : وضعية بروغرس وبطاقة الطالب:

حسب مسؤول المنصة السيد الطيب مزاري، تمت معالجة التحويلات الجامعية لبكالوريا 2022 بنسبة 100%، فيما ستعلن النتائج النهائية يوم الخميس 15 سبتمبر  2022  على المنصة،

أما بخصوص بطاقة الطالب، العملية جارية لطباعة البطاقات لطلبة الماستر 1 فئة 20% مدمجة بتقنية كود QR،

أما بخصوص طلبة الجذوع المشتركة، سيتم بداية عملية الطبع بعد انتهاء فترة التحويلات الداخلية و الخارجية.

3/ : الرقمنة :

بخصوص الرقمنة  لهذا  الأسبوع  تم مناقشة  وضعية المنصات الرقمية التالية :

Parapheur Electronique*  تم تقديم عرض حال لمنصة الحافظة الإدارية الالكترونية حسب كل مصلحة من مصالح الجامعة، حيث بلغ بها العدد الإجمالي هذا الأسبوع  134 مراسلة مؤشرة.

*منصة الشكاوي و الاستفسارات: تم استلام  48 انشغال، تم معالجة 18 انشغال، فيما لا تزال 30 مراسلة مفتوحة قيد المعالجة.

*منصة طلب الشهادات النهائية : تم تسجيل بها 92  طلب، 45 منجزة و 47 قيد الانجاز.

*منصة E-Stage : تعليمات السيد مدير الجامعة لتفعيل المنصة  لاطلاق الترشح في إطار انطلاق الحركية للخارج ” تربصات قصيرة المدى”.

4/ : التسويق الرقمي :

بهذا الخصوص تم تقديم عرض حال لحالة الروابط الخارجية للجامعة لهذا الأسبوع حسب كل كلية و معهد، كما تم تقديم عرض حال من طرف الدكتور بودية عصام  لوضعية الجامعة ضمن التصنيفات   الوطنية و العالمية.

5/ : الوضعية الإدارية :

بهذا الخصوص تم الاستماع للامين العام للجامعة السيد بوبعاية البشير  بخصوص الوضعية الإدارية بالجامعة و تم الاتفاق على :

  • برمجة زيارة لمعهد النشاطات البدنية و الرياضية،
  • برمجة الزيارات الميدانية ليلا للكليات و المعاهد،
  • برمجة الزيارات الفجائية للموظفين في أماكن العمل حسب ما أوصى به مجلس مديرية الجامعة،
  • التحضيرات جارية لإعداد المسابقات، الترقيات، و دورات مجالس اللجان متساوية الأعضاء، التحويلات الخاصة بالأساتذة و الموظفين في آجالها المحددة لاستهلاك كل المناصب المتبقية،
  • تدعيم مديرية النشاطات بالجامعة، و التحضير للبرنامج السنوي للأنشطة الثقافية و الرياضية.

و أضاف المدير الفرعي للمستخدمين و التكوين بالجامعة السيد بن سلهوب الحسين بخصوص تكوين المستخدمين أن الوزارة الوصية حددت ثلاث محاور مقترحة للتكوين تمس الفئات التالية : المهندسين، المحاسبين، و العمال المهنيين، مضيفا انه تم انجاز 400 بطاقة مهنية للعمال مدمجة بتقنية كود QR، فيما لا تزال العملية جارية إلى الأسبوع المقبل بالتنسيق مع مديرية الرقمنة.

كما قدم عرض حال عن المسابقات المهنية الداخلية المبرمجة سالفا و الإعلان عليها،

أما بخصوص المسابقات الخارجية المبرمجة لهذه السنة فقد تقرر استقبال ملفات المترشحين عبر المنصة الالكترونية للتوظيف بالتنسيق مع مصالح الوظيف العمومي.

6/ : الوضعية المالية :

قدم المدير الفرعي للمالية و المحاسبة بالجامعة السيد بختي محفوظ؛ شرح دقيق لميزانية 2023 حسب مراسلة الوزارة الأخيرة في شكلها الجديد، و التي تحث على تشكيل لجنة محلية للمراجعة و التدقيق، مضيفا انه ستقام دورة تكوينية في ذلك قبل 10 من شهر أكتوبر 2022.

كما تطرق المدير الفرعي لوضعية عملية الإشراف على الطلبة، مشاريع Prfu، ومخابر البحث، بالاضافة الى تكليف العمداء و مدراء المعاهد بارسال الوضعية المالية للكليات قبل نهاية الشهر للمديرية الفرعية للمالية و المحاسبة.

أما بخصوص منحة المردودية أضاف أن العملية جارية و ستسلم في أجالها المقررة.

7/ : دكتوراه 2022/2023 :

بهذا الخصوص قدم نائب مدير الجامعة للبحث العلمي البروفيسور بودراح ابراهيم، عرض  حال لمشاريع الدكتوراه لهذا الموسم، و صرح بأنه تم تمديد آجال إيداع عروض التكوين بعنوان السنة الجامعية 2022/2023 إلى غاية 10 من شهر أكتوبر  2022 من طرف الوزارة الوصية.

8/ : حاضنة الأعمال :

تم هذا الأسبوع  انطلاق  نشاطات  حاضنة الأعمال بالجامعة  بإجراء دورة تدريبية خاصة بكيفيات إعداد البطاقة التقنية و الاقتصادية، وهي دورة مخصصة للباحثين والطلبة الحائزين على وسم لابل مشروع مبتكر، نشطها البروفيسور شعبان  بعيطيش، كما سيتم برمجة دورة تدريبية متكاملة من عدة ورشات ميدانية بعنوان ” تعلم أسس وتطبيقات الذكاء الاصطناعي، حيث سيشرف على مجريات هذه الدورة الدكتور بريك يوسف و الأستاذ عطالله ،  أعضاء اللجنة العلمية للحاضنة ، الدورة لفائدة الطلبة المحتضنين و الطلبة المعنيين بمشروع Start-Up.

كما أضاف مدير حاضنة الأعمال البروفيسور مير أحمد أن جامعة المسيلة أودعت لحد الآن 92 ملف براءة اختراع لدى INAPI. توجت هذا الأسبوع بمنح الجامعة 08 براءات اختراع جديدة.

9/ : خلية الجودة و التقييم الذاتي:

بهذا الخصوص قدم مسؤول الخلية البروفيسور جغلولي يوسف، عرض حال لنظام عمل خلية الجودة بالتنسيق مع المديرية الفرعية للمالية والمحاسبة بالجامعة جاهزية العمل بها قدرت بنسبة 99% ، وذلك لرفع  جاهزية  الإدارة بالجامعة،  و رفع مستوى جودة العمل الإداري حسب المعايير المحددة من طرف المصالح المعنية.

و في ختام  اللقاء تم التطرق  للمشاريع على مستوى نيابة مديرية الجامعة للتخطيط و التنمية و الاستشراف، وتم مناقشة خطة العمل عليها، مضيفا نائب مدير الجامعة البروفيسور جراد عبد القادر، نسب تقدم الأعمال و الانجازات بها.

رفعت الجلسة في نفس اليوم والتاريخ أعلاه، وعلى الساعة 17:00 مساء.

WordPress Lightbox Plugin