محضر اجتماع المجلس التنسيقي التشاوري رقم 158

في يوم الأربعاء الموافق لـ : الواحد و العشرون من شهر سبتمبر ألفين و اثنان وعشرون، تم عقد اجتماع المجلس التنسيقي التشاوري رقم “158” بقاعة المحاضرات ابن الهيثم ابتداء من الساعة 14:00 زوالا برئاسة مدير الجامعة بالنيابة البروفيسور  الهاشمي بن واضح،  وبحضور السادة: 

 
الأمين العام للجامعة
نائب المدير للبيداغوجيا
نائب المدير للبحث العلمي
نائب المدير للعلاقات الخارجية
نائب المدير للتخطيط والتنمية و الاستشراف
عميد كلية الرياضيات والإعلام الآلي
عميد كلية العلوم
عميد كلية العلوم الاقتصادية والتجارية وعلوم التسيير
عميد كلية الحقوق والعلوم السياسية
عميد كلية العلوم الإنسانية والاجتماعية
عميد كلية الآداب واللغات
مدير معهد علوم وتقنيات النشاطات البدنية والرياضية
مدير معهد تسيير التقنيات الحضرية
رئيس مجلس ميادين الجامعة
مدير المكتبة المركزية                                            غياب مبرر
مدير الرقمنة                                                          غياب مبرر

مسؤول مركز الشبكات                                 

رئيس مصلحة الانخراط المركزية

مسؤول خلية الجودة و التقييم الذاتي

مدير حاضنة الأعمال

المكلف بمجلس أخلاقيات المهنة

مسؤلة مركز المساعدة النفسي

المدير الفرعي للمالية و المحاسبة                       غياب مبرر

المدير الفرعي للمستخدمين والتكوين

المدير الفرعي للأنشطة

خلية الإعلام

 

 

افتتح رئيس الجامعة بالنيابة البروفيسور الهاشمي بن واضح الجلسة، ورحب بالحضور ثم تطرق إلى جدول الأعمال التالي:

  • الوضعية البيداغوجية،
  • وضعية بروغرس وبطاقة الطالب،
  • الرقمنة،
  • التسويق الرقمي،
  • الوضعية الإدارية و المالية،
  • صيانة المساحات الخضراء،
  • تحديث المواقع الالكترونية للكليات و صفحات الفيس بوك،
  • عقد اجتماعات مع الشركاء الاجتماعيين.

1/: الوضعية البيداغوجية :

تميز السير  البيداغوجي هذا الأسبوع، بدخول طلبة السنة أولى جذوع مشتركة حسب ما أقرته الوزارة الوصية، أما بخصوص طلبة السنة أولى ماستر  تم الإعلان عن قوائم المقبولين بالكليات و المعاهد، و بدأ عملية التسجيلات الخاصة بهم.

كما تم خلال هذه الجلسة التطرق للنقاط التالية :

  • انطلاق محاضرات السنة أولى ليسانس،
  • انطلاق حصص الأعمال الموجهة و التطبيقية،
  • ضبط الحجم الساعي للأساتذة،
  • عملية نشر البرامج الدراسية على صفحات التواصل الاجتماعي و المواقع الرسمية للجامعة،
  • الإعلان عن الأفواج لكل المستويات،
  • الحث على المتابعة البيداغوجية لمسؤولي الميادين و شعب التكوين،
  • تقديم تقارير في حالة غياب الطلبة، و تحرير محاضر في حالة غياب الأساتذة على مستوى إدارة  الأقسام،
  • إرسال تقارير بنسب سير الدروس و تقدمها لنائب مدير الجامعة للبيداغوجيا،
  • إمكانية تسجيل  بكالوريا 2018  بتعهد خلال هاته السنة،
  • برمجة زيارات ميدانية لنائب مدير الجامعة للبيداغوجيا للوقوف على السير الحسن للدروس،
  • وضعية الأساتذة المؤقتين و الساعات الإضافية بالكليات و المعاهد،
  • طرح انشغالات التنظيمات الطلابية على عمداء ومدراء المعاهد المقدمة خلال الاجتماع التنسيقي المنعقد يوم 20/09/2022،

كما تم تقديم توصيات من طرف السيد مدير الجامعة بالنيابة بمتابعة عملية الإشراف  والوصاية لطلبة الجذوع المشتركة، و برمجتها للثلاثة أشهر المقبلة، و كذا مراسلة الكليات و المعاهد لنائب مدير الجامعة المكلف بالبيداغوجيا بخصوص احتياجات الكليات و المعاهد من الأساتذة قبل الأسبوع القادم.

2/ : وضعية بروغرس وبطاقة الطالب:

حسب مسؤول المنصة السيد الطيب مزاري، تم الإعلان عن النتائج النهائية للتحويلات الجامعية لبكالوريا 2022  يوم الخميس 15 سبتمبر  2022  على المنصة،

أما بخصوص بطاقة الطالب، لطلبة الجذوع المشتركة، ستكون على مستوى الكليات و المعاهد بداية من يوم الأحد 25 سبتمبر  2022 لاستلامها من مصلحة التمدرس على مستوى الأقسام،

كما تم تحديد يوم الخميس 22/09/2022 كآخر اجل لتسجيلات طلبة الماستر 1  وإدراجهم بالمنصة بروغرس، و تحديد يوم الثلاثاء القادم 27/09/2022 كآخر أجل لتسجيل الطلبة القدامى بالمنصة بروغرس.

3/ : التعليم عن بعد :

بهذا الخصوص قدم مسؤول خلية التعليم عن بعد بالجامعة الدكتور زميت عبد الرحيم حوصلة لعملية التعليم عن بعد من حيث حصيلة استخدام الموقع من 17 الى 20 سبتمبر 2022،  بلغ 8622 مستخدم، بمعدل استخدام يومي للأرضية 2100 مستخدم في اليوم، بعدد ملفات محملة وصل إلى 4200 ملف.

أما بخصوص الإجراءات التقنية لهذا الأسبوع، فقد تم  العمل على إحصاء و نشر  وتحيين جميع الدروس بالتنسيق مع نواب العمداء للبيداغوجيا و الخلايا الفرعية للتعليم عن بعد بالكليات قبل 27/09/2022،

  • العمل على إعداد نموذج موحد لنشر المقررات الدراسية باعتماد نمط التعليم المدمج ” الهجين” للوحدات الاستكشافية،
  • العمل على حذف حسابات الطلبة المتخرجين، في انتظار ضبط القوائم النهائية لطلبة السنة الأولى بكالوريا 2022 قصد تسجيلهم آليا،
  • تم الرد و حل جميع الانشغالات التقنية للأساتذة و المقدرة بـ 11 انشغال،
  • استقبال 42 طلب لانجاز إشهاد بنشر الدروس على الخط وفق النموذج الجديد QR.

4/ : الرقمنة :

بخصوص الرقمنة  لهذا  الأسبوع  تم مناقشة  وضعية المنصات الرقمية التالية :

Parapheur Electronique*  تم تقديم عرض حال لمنصة الحافظة الإدارية الالكترونية حسب كل مصلحة من مصالح الجامعة، حيث بلغ بها العدد الإجمالي هذا الأسبوع  101 مراسلة مؤشرة.

توصيات السيد المدير  بضرورة استعمال الحافظة الالكترونية من طرف الكليات والأقسام في معاملاتهم الإدارية بشكل أوسع.

*منصة الشكاوي و الاستفسارات:  تم استلام 37  انشغال، تم معالجة 04 انشغالات،  فيما لا تزال 33 مراسلة مفتوحة قيد المعالجة.

*منصة طلب الشهادات النهائية : تم تسجيل بها 13 طلب هذا الأسبوع، ليصبح إجمالي عدد الطلبات بها 98 طلب، أنجز منها  لحد الساعة 32 شهادة، و 67 غير منجزة.

*منصة E-Stage :  تعليمات السيد مدير الجامعة بتفعيل المنصة  لإطلاق الترشح في إطار انطلاق الحركية للخارج ” تربصات قصيرة المدى”، ابتداء من يوم الأحد 25 سبتمبر 2022  للأساتذة، طلبة الدكتوراه، والموظفين صنف 10 فما فوق الحاصلين على شهادة جامعية.

5/ : التسويق الرقمي :

بهذا الخصوص قدم مسؤول الشبكات المهندس لخضاري عبد الله؛ عرض حال لحالة الروابط الخارجية للجامعة لهذا الأسبوع حسب كل كلية و معهد، كما تم تقديم عرض حال لوضعية  الجامعة ضمن التصنيفات  الوطنية و العالمية من طرف الدكتور بودية عصام  .

6/ : الوضعية الإدارية و المالية :

تم الاستماع للسيد بوبعاية البشير، الأمين العام للجامعة بخصوص الوضعية المالية  و الإدارية  حيث أكد على أن منحة المردودية على مستوى مصالح الرقابة المالية للتدقيق فيها،

  • الأجرة الشهرية جاري العمل عليها، لصبها في آجالها المحددة،
  • بالإضافة إلى تكليف العمداء و مدراء المعاهد بإرسال الوضعية المالية للكليات و المعاهد قبل نهاية هذا الشهر للمديرية الفرعية للمالية والمحاسبة.

أما بخصوص الوضعية الإدارية، أضاف السيد الأمين العام :

  • بأن تسوية كل الملفات المتعلقة بتنفيذ مخطط الموارد البشرية سيكون قبل 31 ديسمبر 2022 ،
  • عملية رقابة الموظفين لا تزال مستمرة،
  • ضرورة إمضاء كل موظفي الجامعة على جهاز البصمة بدون استثناء بما فيهم رؤساء المصالح، حسب توصيات مجلس المديرية المنعقد بتاريخ 13 سبتمبر 2022،
  • وجوب التحاق كل الموظفين المعنيين بالعمل عن بعد على مرئية الجامعة بأماكن عملهم بالكليات و المعاهد،
  • تكليف متابعة عملية الحضور اليومي لموظفي المخابر من طرف الكليات والمعاهد،
  • توفير الأمن أمام المخابر الجامعية،
  • ضرورة الوقوف على نظافة المخابر ،

و بهذا الخصوص أعطى السيد مدير الجامعة بالنيابة البروفيسور الهاشمي بن واضح؛ تعليمات بمتابعة وضعية مخابر البحث بالجامعة و برمجة زيارات ميدانية أسبوعية لها من طرف نائب مدير الجامعة للبحث العلمي بمعية الأمين العام للجامعة و إرسال تقارير عليها،

ضرورة تقديم الحصيلة السنوية، و برامج العمل للسنوات القادمة من طرف مدراء مخابر البحث للسيد نائب مدير الجامعة للبحث العلمي مع ضبط البرنامج لرؤساء الفرق المتواجدة بالمخبر  و طلبة الدكتوراه.

بالإضافة للوضعية الإدارية،  تطرق المدير الفرعي للمستخدمين و التكوين بالجامعة السيد الحسين بن سلهوب   إلى :

  • وضعية الأساتذة المحالين على التقاعد بالجامعة،
  • وضعية المسؤولين الهيكليين،
  • وضعية عهد مسؤولي الشعب و التخصصات بالكليات و المعاهد،
  • المسابقات المهنية،
  • المسابقات الخارجية،
  • الترقية في الدرجات لكل من الأساتذة و الموظفين.

و في ختام اللقاء تم التطرق  لعديد المتفرقات :

  • وضعية مركز المساعدة النفسي و البرنامج المسطر لهاته السنة،
  • عملية صيانة المساحات الخضراء جارية،
  • نظافة المحيط،
  • تحديث المواقع الالكترونية للكليات و صفحات الفيس بوك،
  • عقد اجتماعات مع الشركاء الاجتماعيين.

 

 

WordPress Lightbox Plugin