محضر اجتماع المجلس التنسيقي التشاوري رقم 161

في يوم الأربعاء الموافق لـ : السادس و العشرون من شهر أكتوبر ألفين و اثنان وعشرون، تم عقد اجتماع المجلس التنسيقي التشاوري رقم “161”  بقاعة المحاضرات عبد المجيد علاهم ابتداء من الساعة 14:00 زوالا برئاسة مدير الجامعة البروفيسور  الهاشمي بن واضح،  وبحضور السادة: 

الأمين العام للجامعـــــــــــــــــــــــــــة  
نائب المدير للبيداغوجيا  
نائب المدير للبحث العلمي غياب مبرر
نائب المدير للعلاقات الخارجية  
نائب المدير للتخطيط والتنمية و الاستشراف  
عميد كلية الرياضيات والإعلام الآلي  
عميد كلية العلوم  
عميد كلية التكنولوجيا  
عميد كلية العلوم الاقتصادية والتجارية وعلوم التسيير  
نائب عميد كلية الحقوق والعلوم السياسية  
عميد كلية العلوم الإنسانية والاجتماعية  
عميد كلية الآداب واللغات  
مدير معهد علوم وتقنيات النشاطات البدنية والرياضية  
مدير معهد تسيير التقنيات الحضرية  
رئيس مجلس ميادين الجامعة  
مدير المكتبة المركزية  
مدير الرقمنة و التعليم عن بعد  
مسؤول مركز الشبكات                                   
مسؤول خلية اليقظة البيداغوجية  
رئيس مصلحة الانخراط المركزية  
مسؤول خلية الجودة و التقييم الذاتي  
المكلف بمتابعة و تقييم المخطط الاستراتيجي  
المدير الفرعي للمستخدمين والتكوين  
مسؤول مرئية و تصنيفات الجامعة  
خلية الإعلام  

 

افتتح رئيس الجامعة بالنيابة البروفيسور الهاشمي بن واضح الجلسة، ورحب بالحضور ثم تطرق إلى جدول الأعمال التالي:

  • الأمن الجامعي على مستوى الجامعة، الكليات و المعاهد،
  • الوضعية البيداغوجية،
  • الرقمنـــــــة،
  • التسويق الرقمي،
  • وضعية D-space إحصائيات مقارنة بالجامعات الوطنية، وضعية مديري مخابر البحث المنتهية عهدتهم،
  • وضعية المسؤولين البيداغوجيين،
  • الحوار مع الشركاء الاجتماعيين، اجتماعات الكليات مع التنظيمات الطلابية بمحاضر،
  • التحضير لاختيار مشاريع شهادة مؤسسة ناشئة،
  • ويفي Wifi الكليات و المعاهد،
  • موعد إرسال Prfu ملفات لدى المراقب المالي للولاية.

1/: وضعية الأمن الجامعي:

بخصوص الأمن الجامعي على مستوى الجامعة، الكليات و المعاهد، فقد أقر المجلس التنسيقي التشاوري على ضرورة التنسيق بين جميع المصالح لضبط العملية بشكل أوسع و أدق و ضمان أمن الحرم الجامعي،

  • تكثيف دوريات المراقبة لعمداء الكليات و مدراء المعاهد على أعوان الأمن
  • مراسلة الكليات و المعاهد مدير الجامعة باحتياجاتهم من أعوان الأمن لتدعيم حراسة الساحات،
  • تجديد و تحيين المخطط الأمني وفق الضرورة الحالية،
  • برمجة اجتماع تنسيقي الأسبوع القادم برئاسة الأمين العام للجامعة وبحضور مسؤول الأمن الجامعي، الأمناء العامون، و مسؤولي الأمن بالكليات و المعاهد للوقوف أكثر على الوضعية الأمنية داخل الحرم الجامعي و ضبطها،

2/ :الوضعية البيداغوجية :

بخصوص سير العمل البيداغوجي، تم الاستماع لنائب مدير الجامعة للبيداغوجيا وكذا عمداء الكليات و مدراء المعاهد، و تم التأكيد على  انتهاء اغلب التسجيلات الجامعية و تسوية كل الملفات البيداغوجية، أما الحالات العالقة فجاري معالجتها على مستوى المصالح المعنية.

أما بخصوص عملية سير الدروس و نسب تقدمها لهذا الأسبوع، فقد تم الإقرار بالسير العادي لها على مستوى الكليات و المعاهد في أسبوعها السادس للمحاضرات والخامس للأعمال الموجهة والتطبيقية.

كما تم خلال هذه الجلسة أيضا التطرق إلى :

  • فتح فترة العطل الأكاديمية 2022/2023، و بداية استقبال الملفات على مستوى الكليات و المعاهد ابتداء من 25/10/2022 إلى غاية 01/12/2022،
  • إحصائيات وضعية الطلبة اتجاه الخدمة الوطنية،
  • تعيين ممثلي الأفواج على مستوى الكليات و المعاهد، و مراسلة نائب مدير الجامعة للبيداغوجيا بقوائم المعنيين،
  • اللقاءات البيداغوجية التنسيقية مع ممثلي الطلبة و التنظيمات الطلابية جارية بالكليات و المعاهد، مع ضرورة تدوينها بمحاضر،
  • برمجة اجتماع بيداغوجي الأسبوع القادم مع رؤساء الأقسام و النواب المكلفين بالبيداغوجيا،
  • مراسلة نائب مدير الجامعة للبيداغوجيا بإحصائيات الطلبة حسب الصنف من الكليات و المعاهد،
  • برمجة جلسة عمل مع المسؤولين البيداغوجيين برئاسة مدير الجامعة ومنسق مجلس الميادين بالجامعة خلال الأسابيع القادمة.

بخصوص تقييم وضعية البروغرس هذا الأسبوع، قدم مسؤول المنصة المهندس الطيب مزاري عرض حال لمختلف عمليات التسجيل على مستوى المنصة، حسب كل كلية و معهد،

أما بخصوص بطاقة الطالب، العملية جارية على مستوى الكليات و المعاهد لتسليمها للطلبة.

3/ : التعليم عن بعد :

بهذا الخصوص قدم مسؤول خلية التعليم عن بعد و الرقمنة بالجامعة الدكتور زميت عبد الرحيم؛  حوصلة لعملية التعليم عن بعد من حيث حصيلة استخدام الموقع من 12 إلى 26 أكتوبر 2022،  حيث بلغ  27800  مستخدم، بمعدل 2600 مستخدم في اليوم للأرضية، و بعدد ملفات محملة وصل إلى 5320 ملف.

أما بخصوص الإجراءات التقنية لهذا الأسبوع :

  • تسجيل جميع طلبة السنة الأولى بالمنصة موودل،
  • تم الرد و معالجة جميع الانشغالات التقنية المقدرة بـ 122 انشغال على مستوى الخلايا الفرعية للتعليم عن بعد بالكليات و المعاهد،
  • تم انجاز 87 إشهاد بنشر الدروس على الخط وفق النموذج الجديد QR و إرسالها الكترونيا.

4/ :الرقمنة :

بخصوص الرقمنة  لهذا  الأسبوع  تم مناقشة  وضعية المنصات الرقمية التالية :

Parapheur Electronique : تم تقديم عرض حال لمنصة الحافظة الإدارية الالكترونية حسب كل مصلحة من مصالح الجامعة، حيث بلغ بها العدد الإجمالي هذا الأسبوع  262 مراسلة مؤشرة.

*منصة الشكاوي و الاستفسارات:   تم استقبال بها 21 انشغال هذا الأسبوع تم معالجة 15 انشغال منها، فيما لا تزال البقية قيد المعالجة.

*منصة E-Stage :  تم غلق المنصة، و بداية دراسة الملفات و عملية التقييم على مستواها من طرف نواب العمداء للبحث العلمي، أما بخصوص النقائص المسجلة على مستواها سيتم معالجة ذلك مستقبلا.

*منصة طلب الشهادات النهائية : تم استقبال بها طلبين هذا الأسبوع ليصبح العدد الإجمالي بها  122 طلب، المنجزة منها   84  شهادة.

* كما تم تقديم تعليمات من السيد مدير الجامعة لمديرية الرقمنة و الشبكات لتحضير و إنشاء أرضية رقمية خاصة بأرشيف الدكتوراه.

كما تم إسداء تعليمات من السيد المدير للأسرة الجامعية بضرورة اقتناء أجهزة الإعلام الآلي “الحواسيب”  ذات النوعية i7  مستقبلا.

5/ : التسويق الرقمي :

بهذا الخصوص تم تقديم عرض حال من طرف مسؤول مركز الشبكات المهندس لخذاري عبد الله؛  لحالة الروابط الخارجية للجامعة هذا الأسبوع حسب كل كلية ومعهد، كما تم تقديم عرض حال لوضعية الجامعة ضمن التصنيفات الوطنية والدولية من طرف الدكتور بودية عصام.

و في ختام اللقاء تم التطرق إلى :

  • مسابقات التوظيف الخاصة بالإداريين،
  • مسابقة التوظيف الخاصة بالأساتذة،
  • وضعية مديري مخابر البحث المنتهية عهدتهم،
  • وضعية المسؤولين البيداغوجيين المنتهية عهدتهم،
  • الترقية في الدرجة لفائدة الموظفين و الأساتذة،
  • موعد إرسال Prfu ملفات لدى المراقب المالي للولاية.

رفعت الجلسة في نفس اليوم والتاريخ أعلاه، وعلى الساعة 17:30 مساء.