محضر اجتماع المجلس التنسيقي التشاوري رقم 170

في يوم الأربعاء الموافق لـ الثامن من شهر فيفري ألفين و ثلاثة وعشرون، تم عقد اجتماع المجلس التنسيقي التشاوري رقم “170” بقاعة الدكتوراه حسيني رابح بمعهد تسيير التقنيات الحضرية ابتداء من الساعة 14:00 زوالا برئاسة مدير الجامعة البروفيسور  عمار بودلاعة،  وبحضور السادة: 

الأمين العام للجامعـــــــــــــــــــــــــــة غياب مبرر
نائب المدير للبيداغوجيا  
نائب المدير للبحث العلمي
نائب المدير للعلاقات الخارجية
نائب المدير للتخطيط والتنمية و الاستشراف
عميد كلية الرياضيات والإعلام الآلي
عميد كلية العلوم
عميد كلية التكنولوجيا
عميد كلية العلوم الاقتصادية والتجارية وعلوم التسيير
عميد كلية الحقوق والعلوم السياسية
عميد كلية العلوم الإنسانية والاجتماعية
عميد كلية الآداب واللغات
مدير معهد علوم وتقنيات النشاطات البدنية والرياضية
مدير معهد تسيير التقنيات الحضرية
رئيس مجلس ميادين الجامعة
مدير المكتبة المركزية
مسؤول التعليم عن بعد
مدير حاضنة الأعمال
مسؤول مركز الشبكات                                 
مسؤول خلية اليقظة البيداغوجية
رئيس مكتب إستراتيجية الرقمنة غياب مبرر
المكلف بمتابعة و تقييم المخطط الاستراتيجي غياب مبرر
مسؤول خلية ضمان الجودة
المدير الفرعي للمستخدمين والتكوين
المدير الفرعي للمالية و المحاسبة
المدير الفرعي للأنشطة غياب مبرر
مسؤول خلية مرئية و تصنيف الجامعة
خلية الإعلام

افتتح رئيس الجامعة  البروفيسور عمار بودلاعة الجلسة، ورحب بالحضور ثم تطرق إلى جدول الأعمال التالي:

  • ملحقة الطب  بجامعة المسيلة،  
  • دور خلية الاتصال و الإعلام للجامعة،
  • خلية الترويج السياحة نحو قلعة (بني حماد)،
  • الحصيلة البيداغوجية،
  • مسابقات الدكتوراه،
  • التربصات قصيرة المدى و التظاهرات العلمية لسنة 2024،
  • متفرقات.

1/ : ملحقة الطب  بجامعة المسيلة:

فيما يخص ملف مشروع ملحقة الطب بجامعة المسيلة، فقد تم بحر هذا الأسبوع استقبال أعضاء اللجنة القطاعية المشتركة بين قطاع الصحة و قطاع التعليم العالي من طرف والي الولاية قصد دراسة الإمكانيات و معاينة المرافق البيداغوجية والصحية من أجل إنشاء ملحقة كلية الطب بالجامعة.

بعد المعاينة التي قامت بها اللجنة بالتنسيق مع مصالح جامعة المسيلة و مديرية الصحة بالولاية وكذا الإطلاع على جميع المعطيات المتعلقة بالموضوع ميدانيا تم رفع التقرير النهائي إلى المصالح المركزية، ليتم اتخاذ القرار بناء على ذلك.

2/ : دور خلية الاتصال و الإعلام للجامعة :

بهذا الخصوص تم بحر هذا الأسبوع عقد اجتماع تنسيقي برئاسة مدير جامعة المسيلة و بحضور رؤساء مصالح الأنشطة على مستوى الكليات و المعاهد، خلال هذا اللقاء تم التطرق إلى :

  • تحيين و إعادة هيكلة الموقع الرسمي للجامعة،
  • عمل مصالح الأنشطة بالكليات و المعاهد،
  • صفحة الفيسبوك للجامعة،
  • خلية الإعلام و الاتصال،

كما تقديم توضيحات لخارطة الطريق المنتهجة مستقبلا،  و توزيع المهام على الأعضاء المعنيين، و تم الاتفاق على ضرورة تغطية مصالح الأنشطة لكافة النشاطات بمختلف مجالاتها على مستوى الكليات و المعاهد، مع إرفاق التغطية بالتقرير و الصور، و مراسلة خلية الإعلام على مستوى نيابة مديرية الجامعة للعلاقات الخارجية والتعاون والتنشيط والاتصال والتظاهرات العلمية بذلك عبر البريد المهني  للخلية  Ibtissam.yousfi@univ-msila.dz،

كما تم تكليف خلية الإعلام على مستوى مديرية الجامعة بتغطية نشاطات مدير الجامعة ومراسلة الجهات المعنية للنشر بالموقع الرسمي الالكتروني للجامعة و كذا صفحة الفيسبوك، إضافة إلى ذلك تم تدعيم الجامعة بخلية ترجمة تابعة لكلية الآداب و اللغات ليتم نشر  مختلف التغطيات باللغات الثلاث.

كما أكد مدير الجامعة البروفيسور عمار بودلاعة؛ على ضرورة التنسيق بين مصالح الأنشطة بالكليات و المعاهد و خلية الإعلام على مستوى رئاسة الجامعة حتى تصل المعلومة في وقتها.

3/ :  خلية الترويج السياحي نحو قلعة (بني حماد) :

قدم السيد مدير الجامعة قراءة لأهم التعليمات المسداة من طرف رئيس الجمهورية خلال لقاء الحكومة بالولاة  حول التنمية المحلية ” تقييم و آفاق ” و أهمية المشاركة في هاته المرحلة خصوصا وأنها مرحلة تحديات استراتيجية قائمة على الأمن الطاقوي الغذائي و المائي.

و بهذا الخصوص أعطى السيد المدير  توجيهات لعمداء الكليات و مدراء المعاهد بتشكيل خلايا على مستوى الجامعة تتكون من أساتذة مختصين بالمجالات التالية :

  • خلية تحسين المردودية الفلاحية،
  • خلية رقمنة القطاع الفلاحي،
  • خلية الأمن و الإرشاد المائي،
  • خلية الأعشاب الطبية،
  • خلية الترويج السياحي و الثقافي،

و سيتم يوم الأحد القادم وابتداء من الساعة 14:00 زوالا،  برمجة لقاء مع المدراء التنفيذيين المعنيين بالولاية لافتتاح عمل هاته الخلايا ورسم خارطة طريق العمل.

4/ : الحصيلة البيداغوجية:

بهذا الخصوص تم تقديم تقرير مفصل من طرف نائب مدير الجامعة للبيداغوجيا البروفيسور بيصار عبد المطلب؛ ضم إحصائيات نسب النجاح و عملية المداولات بالمنصة الوزارية بروغرس حسب كل كلية و معهد ، حيث بلغت نسبة النجاح الأولية الإجمالية حوالي 42.67 % خلال السداسي الفردي.

كما تم تقديم إحصائيات لعدد الطلبة المسجلين بالجامعة و البالغ عددهم 28451 ألف طالب، و1006 طالب معني بتعليق التكوين خلال الموسم الجامعي 2023/2024.

5/ : مسابقة الدكتوراه 2023/2024 :

بهذا الخصوص، و تبعا لرزنامة الدكتوراه تم هذا الأسبوع إجراء ثالث مسابقة دكتوراه للموسم الجامعي 2023/2024 و ذلك بكل من الكليات التالية: العلوم، التكنولوجيا، الرياضيات و الإعلام الآلي يومي الخميس و السبت 02/04 فيفري 2023، الخاصة بالشعب التالية:

  • الفيزياء و الكيمياء،
  • الرياضيات،
  • الهندسة المدنية و الهندسة الميكانيكية.

و تم الإعلان عن نتائجها في اليوم الموالي للمسابقة و قدر عدد الطلبة الناجحين من جامعة المسيلة بـ 27 طالب، فيما لا تزال العملية جارية تحضيرا للمسابقات المتبقية حسب الرزنامة المتفق عليها.

و حسب توجيهات السيد مدير الجامعة ضرورة إدراج و صب نتائج المسابقات المجرات سابقا على المنصة بروغرس قبل يوم السبت 11 فيفري 2023 الساعة الرابعة مساء.

6/ : الرقمنـــــــــــــــــــــة :

بخصوص الرقمنة  لهذا  الأسبوع  تم مناقشة  وضعية المنصات الرقمية التالية :

Parapheur Electronique*  تم تقديم عرض حال لمنصة الحافظة الإدارية الالكترونية حسب كل مصلحة من مصالح الجامعة، حيث بلغ بها العدد الإجمالي هذا الأسبوع  176 مراسلة مؤشرة.

*منصة الشكاوي و الاستفسارات:  تم استلام 13 انشغال جديد هذا الأسبوع، و تم معالجتها.

*منصة طلب الشهادات النهائية : تم انجاز  98  شهادة فيما لا يزال 37 طلب معلق.

أما بخصوص عملية نشر الإعلانات و المحاضر الإدارية على مستوى  بوابة الطالب فقد تم نشر هذا الأسبوع  402 إعلان جديد، و 02 محضر إداري.

كما تم التطرق خلال هذا اللقاء إلى حصيلة عمل اللجنة المكلفة بإعادة موقع الجامعة، نتائج ترتيب الجامعة ضمن التصنيفات الوطنية و الدولية، و كذا مرئية الجامعة.

7/ :  التربصات قصيرة المدى و التظاهرات العلمية لسنة 2024 :

بهذا الخصوص قدم نائب مدير الجامعة للعلاقات الخارجية البروفيسور الهاشمي بن واضح؛ عرض توضيحي تضمن برنامج تحسين المستوى بالخارج بعنوان سنة 2023، حيث تم إطلاق الأرضية الالكترونية  D.W.Sللتسجيل لأساتذة جامعة المسيلة ابتداء من 05 فيفري 2023  عبر البريد الالكتروني المهني للمعني، إضافة إلى :

  • تحيين الأعمال العلمية و البيداغوجية سيكون من 05 فيفري الى 15 مارس 2023،
  • طلب التربص بالخارج و التأكيد عليه خلال الفترة الممتدة من 16 الى 23 مارس 2023،
  • انعقاد المجالس العلمية للمصادقة على النتائج النهائية ابتداء من 09 الى 13 افريل 2023،
  • يمكن استهلاك التربصات مباشرة بعد المصادقة عليها من طرف المجالس العلمية،
  • بالنسبة للعمداء، مدراء المعاهد، رؤساء المجالس العلمية للكليات والمعاهد، رؤساء الخلايا التابعة لرئاسة الجامعة، تتكفل رئاسة الجامعة بمصاريف تربصاتهم قصيرة المدى بالخارج،
  • بالنسبة لمعايير تنقيط ملفات المترشحين على مستوى الكليات و المعاهد يتم العمل على توحيدها وفق الملف المرسل مع الإعلان عن الترشح.

كما تم تقديم توضيحات بخصوص شروط تنظيم التظاهرات العلمية الوطنية والدولية و كذا عملية النشر خلال الموسم الجامعي 2023/2024 سواء ما تعلق بالملتقيات الوطنية/ الدولية، أو الأيام الدراسية، الندوات و ورشات العمل.

رفعت الجلسة في نفس اليوم والتاريخ أعلاه، وعلى الساعة 18:00 مساء.

WordPress Lightbox Plugin
Verified by MonsterInsights