إعلان لأسرة الجامعة

لقد انخرطت خلية الجودة لجامعتنا في العمل على التحقيق التدريجي للمرجعية الوطنية لضمان الجودة في التعليم العالي (RNAQES)، ولمساعدتها في مهمتها، تقوم الكليات والمعاهد بتنصيب خلايا الجودة على مستواها، وقد فرغت ثلاث كليات من هذه العملية وقامت بتنصيب خلاياها الخاصة. يبقى على الكليات والمعاهد المتبقية تدارك التأخر والانتهاء من العملية قبل الثامن عشر من هذا الشهر.

مهمة هذه الخلايا هي ترقية التحسين المستمر للجودة في مختلف ميادين العمل في الجامعة: التكوين، البحث، الحكامة، الحياة في الجامعة، التعاون، العلاقة مع المحيط الاجتماعي والاقتصادي وتسيير الهياكل.

الأعمال التي سيكون على هذه الخلايا القيام بها ستكون بالتنسيق مع عميد الكلية وتتعلق ب:

  • المشاركة في أعمال التقييم والمراجعة لمساعدة عميد الكلية على تحديد أولويات تحسين الجودة لكل سداسي أوسنة جامعية
  • إقتراح ممارسات وتقاليد جديدة
  • تصميم أدوات عمل توضع بأيدي الفاعلين من أساتذة وإداريين لرفع الأداء وتقليل الاخطاء، مثلا اقتراح تعديلات على نموذج خطة الدرس (syllabus)، صياغة دليل إجرائي لعملية التسجيل أو المسابقات، …
  • اقتراح وتصميم مشاريع لتحسين الجودة والمساعدة على تنفيذها، مثلا مشروع لتحسين نظام الفهرسة في المكتبة، مشروع لتعميم الإعلان الإلكتروني (عبر موقع الجامعة والهاتف وشاشات العرض) بدل الإعلان الورقي، مشروع لتحسين التسيير في الأقسام من خلال تكوين قاعدة بيانات لتخصيص القاعات وتوزيع المقاييس على الأساذة وتسيير الامتحانات …
  • تنظيم دورات تكوينية مثلا لأفراد الإدارة المالية، تنظيم تظاهرات علمية وتحسيسية لنشر ثقافة الجودة

سياسة الجودة لخلية ضمان الجودة والخلايا التابعة لها على مستوى الكليات والمعاهد هي سياسة بناءة تقوم على الاقتراح والإقناع وإشراك أعضاء الاسرة الجامعية من طلبة وأساتذة وإداريين وبالنسيق الكامل مع المسؤولين على مختلف المستويات. أعضاء هذه الخلايا هم متطوعون يستخدمون مهاراتهم ورغبتهم في التغيير لتكوين قوة اقتراح وإقناع، فهم يقترحون أعمال أو مشاريع أو ممارسات، ويقومون بالمساعدة في تحقيقها على الأرض.

التحدي الأساسي لخلية الجودة هذه السنة هو إنجاح عملية التقييم الذاتي. هذه العملية التي تستهدف الخروج بعرض حال حول مجالات التوافق والفروق الموجودة بين الممارسة الفعلية ومعايير المرجعية الوطنية لضمان الجودة، يجب أن تسمح لنا بالتوصل إلى صياغة خطة عمل للتحسين الذي ستعمل عليه الجامعة خلال السنوات المقبلة.

في هذا الإطار، تقرر تنصيب لجنة للتقيم الذاتي، تتكون أساسا من أعضاء خلايا ضمان الجودة، الذين سيكون عليهم تأدية دور مهم فيها. تقرر أيضا تنظيم يوم تكويني لفائدة أعضاء خلايات الجودة وخلية التقييم الذاتي لمساعدتهمم في عملهم.

للاطلاع على مزيد من المعلومات الرجاء الاطلاع على صفحة خلية ضمان الجوة في موقع الجامعة وبخاصة الملف الذي يتضمن المرجعية الوطنية لضمان الجودة ودليل تطبيقه الذين يمكن تحميلهما من ذات الصفحة.

معا، سننجح بحول الله في رفع هذا التحدي ووضع الأساس الأول للجودة في جامعتنا.

                                   د. صالح بوعبد الله

 رئيس خلية ضمان الجودة

WordPress Lightbox Plugin