مخبر العلوم السياسية الجديدة

مخبر العلوم السياسية الجديدة مؤسسة فكرية أكاديمية يتميز بتطبيق أحدث المعايير العالمية للبحث العلمي, تأسس على فكرة ضرورة انعكاس جهوده على الدولة والمجتمع الجزائري بشكل إيجابي. كما يفترض بمخرجاته أن تدعم صانعي القرار في الأوساط السياسية والاقتصادية والاجتماعية، من خلال وضع هذه المخرجات تحت تصرفهم على شكل معلومات وبحوث وتقارير وتحليلات وتصورات مستقبلية (سيناريوهات).. ومن جانب آخر، يقوم المخبر بتنفيذ مهامه وأعماله عبر التعاون والتفاعل الإيجابيين مع المؤسسات الأكاديمية والبحثية المختلفة.

في عالم سريع التغير، بآفاقه وتحدياته الجديدة التي توسع من دائرة النشاط الإنساني متعدد الأوجه، رأت مجموعة من الأساتذة الباحثين إنشاء مخبر بحث، لا يقتصر على مواكبة آخر التطورات والمستجدات على الصعد السياسية والاقتصادية والاجتماعية فحسب، بل تسعى أيضاً إلى تحديد أفضل سبل الاستجابة لها، وصياغة الاستراتيجيات الملائمة لوضع المجتمع الجزائري في مكانة مرموقة تليق به في خضم سباق الحداثة.وبهذه الرؤية توافقت مجموعة من الأساتذة على إنشاء مخبر أبحاث العلوم السياسية الجديدة .

ويقع في القلب رسالة المخبر انتهاج منظور استراتيجي واقتراب رشيد في التعامل مع القضايا المحورية والملحة في الحاضر والمستقبل، إضافة إلى الاهتمام البالغ بالتخصصات الأكاديمية والعلمية والسعي إلى الارتقاء بها. ويضم فريق البحوث بالمخبر مجموعة من الكوادر الوطنية الشابة التي تلقت تعليماً جيداً، واستفادت استفادة نوعيةً من البرامج الخاصة المصممة لتدريبهم وصقل خبراتهم. ولا يخفى ما تتحلى به تلك الكوادر الشابة من إحساس بالواجب والتفاني في العمل، وهم بذلك يمضون في عملهم بحس جديد من المبادرة والإقدام طامحين إلى رسم مستقبل أكثر ازدهاراً وإشراقاً للوطن.

ويسعى المخبر إلى:

1- تضييق الفجوة بين المعرفة ووضع السياسات بالطرق التقليدية من خلال دعم العقلانية في التفكير.

2- تقديم تحليلات ودراسات إستراتيجية تتميز بالعمق والمهنية، ومناسبة من حيث واقعيتها وإمكانية تطبيقها وزمن تقديمها.

3- أجراء الدراسات والبحوث المتعلقة بالشأن الجزائري   وفق رؤية موضوعية غايتها إثراء الدراسات الأكاديمية والمساهمة في استثمار الكفاءات الجزائرية من اجل تصويب وتطوير تجربة بناء الدولة الجزائرية .

4- يسعى المخبر إلى دراسة وتحليل واستشراف مجمل التطورات السياسية والاقتصادية والأمنية الجارية في الجزائر، وانعكاساتها على مستقبل البلاد.

مخبر أبحاث العلوم السياسية الجديدة

WordPress Lightbox Plugin