بطاقة المهنة: البحث العلمي.

ترقيم المهنة/الوظيفة: O 1502
التسمية الرئيسية: البحث العلمي.

 

تسميات أخرى: 
 

– أستاذ البحث العلمي

– مدير الأبحاث الفخرية

– مدير البحث العلمي

– مكلف بالبحث العلمي

– مكلف بالدراسات في البحث العلمي

 

– ملحق البحث العلمي

– مهندس البحث العلمي

– مهندس البحث العلمي خبير

– مهندس البحث العلمي مستشار

 

 

نظام المدونة الجزائرية للوظائف والمهن : 

رمزالمهنة:O 1502

 شعبة المهنة/ بطاقة المهنة: البحث العلمي.

مجال المهنة: 5 التعليم العالي والبحث العلمي.

قطاع المهنة: O التكوين، التعليم والبحث العلمي.

تعريف المهنة/الوظيفة:
يقوم بأعمال البحث والدراسات حسب التخصص (الاقتصاد، القانون، علوم الحياة،…) بهدف توسيع المعارف.

يمكنه أن يقدم تعليم جامعي.

يمكنه تسيير فريق، قسم البحوث

الدخول إلى المهنة: 
يتم الالتحاق بهه الوظيفة عن طريق شهادة الماستر متممة بشهادة الدكتوراه.

إتقان لغة أجنبية وخاصة اللغة الانجليزية قد يكون ضروريا.

التوظيف في الوظيف العمومي يمكن أن يتم عن طريق إجراء مسابقات.

شروط ممارسة المهنة:
يمارس نشاط هذه الوظيفة على مستوى مختلف الهيئات (مؤسسات عمومية ذات طابع علمي وتكنولوجي أو خاص، مؤسسة تعليم عالي…) باتصال مع مختلف المفوضين (وزارات، طلاب،…).

يختلف حسب التخصص (العلوم الاجتماعية والانسانية، علوم الأرض والكون،…) ومشاريع البحث.

يختلف مكان النشاط حسب أنواع البحث (مختبر، غرف الأبحاث، البيئة الطبيعية،…).

يمكن أن يتضمن البعد عن مقر المسكن لعدة أيام أو أشهر (الجلسات، التدوات، المعاينة الميدانية،…)

يمكن أن يمارس في عطل نهاية الاسبوع، العطل الرسمية، ليلا ويكون خاضعا لإلزامات.

ارتداء معدات الوقاية والسلامة، معدات الوقاية المعقمة قد يكون ضروريا. 

 مكان العمل:
–          مؤسسات التعليم العالي

–          مؤسسات عمومية ذات طابع علمي وتكنولوجي.

 

النشاطات:
 النشاط الأول:

تعيين مواضيع البحوث حسب توجيهات الهيئة وتحديد طرق تنفيذ المشاريع.

النشاط الثاني:

جمع البيانات والمعلومات حسب نوع البحوث وكتابة التقارير (نشر الأعمال…). 

النشاط الثالث:

المشاركة في الملتقيات  في الملتقيات أو الندوات  وتبادل المعلومات حول تقدم البحوث.

 

المهام/ الأشغال:
المهمة الأولى:

التدخل في ميدان علمي معين: (علوم الطبيعة والحياة، علوم وتكنولوجيا، علوم اجتماعية وانسانية، الطب).

المهمة الثانية:

انجاز نماذج نظرية (الحساب، المحاكاة، النمذجة،…).

المهمةالثالثة:

القيام بنشاطات التعليم والتكوين في التخصص وتقديم المساعدة العلمية

المهمة الرابعة:

تسيير قسم البحوث ومتابعة سير المشاريع  (ترسيم براءات الاختراع).

 

الكفاءات/ المهارات :

 

المعارف:
المعارف الأساسية: المعارف الخاصة:
– مناهج وطرق التحقيق
– برامج النمذجة والمحاكاة
– منهجية البحث
– التحليل الإحصائي
– تقنيات العمل المكتبي- برامج إدارة الوثائق
– تسيير المشروع
– برامج إدارة الوثائق
– القياس
– الأنثروبولوجيا
– علم الاثار
– الديموغرافيا
– القانون العام
– علاقة الانسان بعالم الشغل
– الاقتصاد
– الاثنولوجيا – علم الصراعات –
– علم الأنساب
– التخطيط العمراني
– الجغرافيا
– التاريخ
– تاريخ الفن
– الاداب
– اللسانيات
– علم المفردات
– علم الموسيقى
– علم الدراسات القديمة
– الفلسفة
– علم النفس
– علوم سياسية
– علم الاجتماع
– التخطيط العمراني
– التقنيات البيداغوجية
– تسيير الميزانية
– علم الكون
– علوم المادة
– العلوم الفيزيائية
– العلوم الطبية
– علوم الحياة والأرض
– البيولوجيا
– الكيمياء
– البيئة
– الطبيعة
– الرياضيات
– الاعلام الآلي
– علوم المعلومات والاتصالات
–  لغات برمجة الكمبيوتر
– برامج النمذجة والمحاكاة
– المخاطر النووية والإشعاعية والبكتريولوجية والكيميائية
– المعايير البيئية
– التدقيق البيئي
– التحليل الفيزيائي الكيميائي البيئي
– تحليل دورة حياة المنتجات ACV
– حقوق الملكية الفكرية
– التقنيات البيداغوجية
– تسيير المشروع
– تسيير الميزانية
– الادارة

 

المعارف العملية:
الممارسات الأساسية: الخاصة:
– التعريف بالمواضيع، الهدف والغاية من الدراسات أو البحوث
– تحديد التوجهات الإستراتيجية للهيئة/ المؤسسة
– تحديد وتطوير مناهج وطرق البحث وجمع وتحليل البيانات
– الإشراف على أو إجراء التحقيقات والملاحظات وجمع المعلومات حول موضوع البحث
– ترجمة وتفسير البيانات التي تم جمعها وإضفاء الطابع الرسمي على النتائج التي تم التوصل اليها
– كتابة التقارير والمنشورات والأوراق البحثية
– تقديم وشرح التطورات العلمية والعمل البحثي
– تقديم الدعم العلمي للباحثين والمؤسسات والشركات
– تقديم المشورة للباحثين والمؤسسات والشركات في القضايا العلمية
– تحديد وتطوير طرق البحث وجمع وتحليل البيانات
– تحديد التوجهات الإستراتيجية للهيئة/ المؤسسة
– الاشراف والتحكم في سير وتقدم التجارب والملاحظات العلمية
– القيام بالقياسات
– القيام بالعمليات الحسابية
– القيام بالتجارب
– مراقبة نتائج التجارب
– دراسة وتحليل البيانات ونتائج البحوث
– كتابة التقارير والمنشورات ومذكرات الاعمال البحثية
– تقديم وشرح التطورات العلمية والأعمال البحثية
– تقديم المشورة للباحثين والمؤسسات والشركات في القضايا العلمية
– تقديم الدعم العلمي للباحثين والمؤسسات والشركات
– معالجة المعلومات (جمع، تصنيف وتحديث)
– المساهمة في موضوع بحثي محدد في العلوم الإنسانية والاجتماعية
– تقديم المشورة للشركاء في مجال التنمية، البحث، المنهجية وتفسير النتائج.
– البحث عن التمويل والشركاء
– التفاوض على العقد
– التنبؤ والاستشراف للمؤسسات أو السلطات المحلية
– تحليل احتياجات العملاء
– الاستشراف للشركات
– تصميم محتويات برامج التدريس العلمية وتقديم المحاضرات
– إدارة الميزانية الإجمالية للهيئة
– إدارة مصلحة، مخبر بحث- التدخل في موضوع بحث معين
– تصميم النماذج النظرية (الحساب، المحاكاة، النمذجة)
– تطوير قواعد الوقاية
– تقييم المخاطر التكنولوجية والطبيعية
– إجراء دراسات الأثر البيئي
– اعداد التقارير حول تشخيص المخاطر البيئية أو الصحية وابلاغها للمسؤولين، الممثلين، المؤسسات والمنظمات المعنية وتقديم الدعم التقني لهم في هذا المجال.
– القيام بالتدابير البيئية
– البحث عن التمويل والشراكات
– تحليل الاحتياجات الصناعية والمؤسسية والتعاقد حول خدمات البحوث
– تنسيق وتطوير براءات الاختراع
– تصميم محتوى برامج تدريس العلوم وتقديم الدروس
– تصميم وتنسيق برنامج، مشروع بحثي
– إدارة الميزانية الإجمالية للهيئة
– إدارة مصلحة، مخبر بحث

 

المعارف السلوكية:
المواقف الأساسية: الخاصة:
– الاتصال

– التنظيم

– العمل الجماعي

– المهارات الاجتماعية

– القدرةعلى التكيف

– الدقة

– التفكير النقدي

– الإبداع

– التواصل بين الأشخاص

– الشخصية الودودة