بطاقة تعريفية بتخصص: التحليل الرياضي والعددي

B.M. F1.S3.03
O 1202, O 1402
بطاقة تعريفية بتخصص: التحليل الرياضي والعددي

المستوى: ماستر

الميــدان:  رياضيات واعلام آلي

الفـــــرع: رياضيات

التخصص: التحليل الرياضي والعددي

1- مكان التكوين
الكلية (أو المعهد): الرياضيات والاعلام آلي  

القسم: الرياضيات

      مرجع قرار التأهيل: قرار رقم 1294 المؤرخ في 09/08/2016

2- المشاركون الآخرون:

 الشركاء من المؤسسات الأخرى:

المديرية العامة للبحث العلمي والتطوير التكنولوجي، جامعة برج بوعريريج، جامعة باتنة 2، جامعة خنشلة، المركز الجامعي بريكة، جامعة سطيف 1، جامعة قسنطينة 1، جامعة بجاية، الوكالة الوطنية لتثمين نتائج البحث والتنمية التكنولوجية، الوكالة الجامعية للفرانكفونيةAUF …الخ.

 المؤسسات والشركاء الاجتماعيون/الاقتصاديون الآخرون: 

شركة انتاج الكهرباء SPE – وحدة المسيلة – ، مجمع كوندور – برج بوعريريج -،  الشركة الدولية لصناعة الاسمنت LAFARGE – المسيلة – ، مؤسسة صيانة التجهيزات الصناعية (MEI) – مسيلة -، بريماتاك – مسيلة -، مؤسسة حضنة حليب – مسيلة – ، مؤسسة مغرب للأنابيب – مسيلة -، مؤسسة حضنة سولار – مسيلة -، الوكالة الوطنية لدعم تشغيل الشباب …الخ.

 الشركاء الدوليون: 

جامعة ليل 1 فرنسا، جامعة غازي أنقرة تركيا، جامعة المنار تونس، جامعة قفصة تونس، جامعة ابن زهر أغادير المغرب، المدرسة الوطنية العليا للتعمير تولوز فرنسا، …الخ.
3- التنظيم العام للتكوين: مكانة المشروع
Licence Mathématiques  > AMN
4-مضمون التكوين وسياقاته:
هذا التخصص يربط بين الرياضيات وعلوم الكمبيوتر. ذلك أنه مهتم بالأسس والتطبيق العملي للمناهج التي تسمح بحل مشكلات التحليل الرياضي عن طريق الحسابات العددية البحتة.
5- أهداف التكوين:
يهدف برنامج ماستر البحث المقترح إلى إعطاء الطلاب المعنيين تكوينا متيناً يمكّنهم من بدء العمل البحثي لإعداد أطروحة  الدكتوراه. كما يهدف هذا البحث أيضا إلى تطوير طرق عددية لإيجاد حلول تقريبية لبعض المشكلات الرياضية.
6- المهارات المستهدفة من التكوين:

يستهدف هذا التكوين تطوير المهارات التالية:

  • جعل الطلاب يتعلمون طرق التحليل العددي التي تهدف إلى حل المشكلات الرياضية التي تتعلق بشكل رئيسي بالظواهر الفيزيائية.
  • تزويد الطلاب بالمناهج والأدوات اللازمة للتعامل مع العمل البحثي في التخصصات من قبل مختبرات الأبحاث في قسم الرياضيات.
7- الإمكانات المحلية، الجهوية والوطنية لقابلية التوظيف:
هناك نقص حاد في معلمي الرياضيات في جميع أنحاء البلاد، وبالتالي فإن فرص العمل على مستوى التعليم العالي والبحث العلمي حقيقية وعلى جدول الأعمال تحسباً للعدد الكبير المتوقع من الطلاب الذين سيلتحقون بالجامعة في السنوات القادمة.