بطاقة المهنة: التنسيق البيداغوجي.

ترقيم المهنة/الوظيفة: O 1202
التسمية الرئيسية: التنسيق البيداغوجي.

 

تسميات أخرى: 
 

– رئيس القسم البيداغوجي

– مدير بيداغوجي

– مساعد تقني وبيداغوجي

– مسؤول بيداغوجي

– مسؤول مركز التكوين

– مفتش الادارة والتعليم الزراعي

– مفتش قطاع التربية الوطنية

 

– مفتش إدارة التربية الوطنية

– مفتش التعليم الابتدائي

– مفتش التوجيه والارشاد المدرسي والمهني

– مفتش التربية الوطنية IEN

– مفتش أكاديمية

– مفتش التعليم المتوسط

 

 

نظام المدونة الجزائرية للوظائف والمهن : 

رمزالمهنة: O 1202

 شعبة المهنة/ بطاقة المهنة: التنسيق البيداغوجي.

مجال المهنة: 2 الاستشارة والتوجيه البيداغوجي.

قطاع المهنة: O التكوين، التعليم والبحث العلمي.

تعريف المهنة/الوظيفة:
يقوم بتصميم وتطوير برامج التكوين: المحتوى، المتابعة الادارية، البيداغوجية، الميزانية، …وفقا لأهدا ف الهيئة: مؤسسة عمومسة أو خاصة.

يمكنه تنسيق نشاط فريق بيداغوجي. 

الدخول إلى المهنة: 
يمكن الالتحاق بهده الوظيفة عن طريق شهادة ليسانس، ماستر في: التخصصات المعنية بالتكوين: العلوم والتكنولوجيا، علوم المادة، الرياضايات والاعلام الآلي، علوم الطبيعة والحياة، العوم الاقتصادية التجارية وعلوم التسيير، الحقوق والعلوم السياسية والموارد البشرية، الآداب واللغات الأجنبية، العلوم الانسانية والاجتماعية، علوم وتقنيات الأنشطة البدنية والرياضية، اللغة والأدب العربي، الهندسة المعمارية العمران ومهن المدن،

كما يتم الالتحاق بها أيضا عن طريق خبرة مهنية في المجال.             …

كما يتم الالتحاق بها أيضا عن طريق خبرة في الميدان.

شروط ممارسة المهنة:
يمارس نشاط هده الوظيفة على مستوى مؤسسات التكوين، التعليم المتخصص: الطبي، التعليمي، ….بعلاقة مع مختلف المصالح والمتدخلين، مصلحة الموارد البشرية، المكونين والمتربصين،…

يمكن أن تمارس في نهاية الأسبوع 

 مكان العمل:
–          مؤسسات تكوينية

–          مؤسسات عمومية

–          مؤسسات التربية والتعليم

النشاطات:
 النشاط الأول:

القيام بالمتابعة البيداغوجية للتكوينات: الامتثال الاداري، المالي،… واقتراح محاور التطوير

 النشاط الأول:

القيام بالمتابعة البيداغوجية للتكوينات: الامتثال الاداري، المالي،… واقتراح محاور التطوير

النشاط الرابع:

تحديد المحتوى وسير التكوين: فترات الدروس، التربصات في المؤسسة، أساليب التقييم، …

النشاط الخامس:

القيام بالنشاطات الترويجية لعروض التكوين: المشاركة في الصالونات المهنية، المنتديات،…. 

النشاط السادس:

تحديث الوثائق التقنية وارسالها للمفاوضين المعنيين: الفريق البيداغوجي،…. 

 

المهام/ الأشغال:
المهمة الأولى:

يقوم بتصميم: دليل التكوين، مخطط التكوين، المواد البيداغوجية، الاختبارات، برامج التكوين.

المهمة الثانية:

إعداد مراجع خاصة: الكفاءات، المهن، التكوينات

المهمةالثالثة:

تحديد المحاور البيداغوجية واحتياجات الهيئة: التوظيف، الميزانية…ومراقبة تنفيدها.

المهمة الرابعة:

تنسيق نشاط فريق عمل

 

الكفاءات/ المهارات :

 

المعارف:
المعارف الأساسية: المعارف الخاصة:
– التقنيات التجارية
– المعدات السمعية والبصرية
–  قانون التكوين
– إدارة الموارد البشرية
– هندسة التكوين
– الهندسة البيداغوجية
– التسويق
– الخصائص الاجتماعية والثقافية للجمهور
– علم اجتماع المنظمات
– تقنيات تسيير مشروع
– تقنيات التوظيف
– منهج إدارة التنبؤ بالوظائف والكفاءات GPEC
– تقنيات التعليم عن بعد
– تقنيات العمل المكتبي- قانون العمل
– التقنيات البيداغوجية
– التشريعات الاجتماعية
– تسيير الميزانية
– الادارة
– منهجية البحث في العلوم الاجتماعية

 

المعارف العملية:
الممارسات الأساسية: الخاصة:
– تنظيم المتابعة (التعليمية، اللوجستية، الإدارية، …) للمتربصين في التكوين المهني.
–  عرض التكوين والعمل على ترقيته وتحسينه
–  تكييف نظام التكوين وفقًا للتطورات التربوية والاجتماعية والاقتصادية والتقنية
–  تنظيم إجراءات التكوين
–  تحديد المصادر التعليمية
–  تنظيم جدول الأنشطة
–  تنسيق نشاط فريق التدريس
–  تقييم عمل المتربص
–  الإشراف على المتربصين في أداء مهامهم
–  التحقق من الامتثال الإداري والمالي لإجراءات التكوين
–  معالجة المعلومات (جمع، تصنيف، تحديث)
–  القيام بعملية تقييم التكوين
–  تصميم مسار تقييم التكوين
–  تحديد الاحتياجات التكوينية
–  تحديد الاحتياجات من التموين/ الامدادات
–  اعداد طلبية
–  متابعة حالة المخزون
–  إنشاء طلب تمويل
–  متابعة الاتفاقيات
–  تصحيح التقويمات (تمارين، أعمال تطبيقية، امتحانات)
–  تعليم/ تدريس تخصص لمجموعة من الاشخاص
–  تقييم نتائج التعلم
–  التحقق من عناصر النشاط والتسيير الإداري للموظفين
–  القيام بالمتابعة اللوجستية لهيئة، لمشروع
–  القيام بمتابعة الميزانية
– التحقق من المتابعة الإدارية للخدمة
–  إدارة مصلحة/ وهيئة-  إنشاء دليل التكوين
–  وضع مخطط للتكوين
–  تصميم الوسائل التعليمية
–  تصميم برنامج تكويني
– تصميم  مدونات للشهادات
–  تصميم  مدونات المهارات/ الكفاءات
–  تصميم مدونات التوظيف (الوظائف، الوظائف النموذجية، الأنشطة،…)
–  تصميم مدونات للتكوين

 

المعارف السلوكية:
المواقف الأساسية: الخاصة:
– الاتصال

– التنظيم

– العمل الجماعي

– المهارات الاجتماعية

– القدرةعلى التكيف

– الدقة

– التفكير النقدي

– الإبداع

– التواصل بين الأشخاص

– الشخصية الودودة