بطاقة المهنة: التعليم المتوسط والثانوي.

ترقيم المهنة/الوظيفة: O 1402
التسمية الرئيسية: التعليم المتوسط والثانوي.

 

تسميات أخرى: 
 

– أستاذ تقني في الثانوي، رئيس الأشغال

– أستاذ تقني في الثانوي، رئيس الورشة

– أستاذ رئيسي في التعليم الثانوي

– أستاذ رئيسي في التعليم المتوسط

– أستاذ في التعليم الثانوي

 

– أستاذ في التعليم المتوسط

– أستاذ مكون في التعليم الثانوي

– أستاذ مكون في التعليم المتوسط

– أستاذ منسق في التعليم التعليم الثانوي

– أستاذ منسق في التعليم المتوسط

 

نظام المدونة الجزائرية للوظائف والمهن : 

رمزالمهنة: O 1402

 شعبة المهنة/ بطاقة المهنة: التعليم المتوسط والثانوي.

مجال المهنة: 4 التعليم والتربية.

قطاع المهنة: O التكوين، التعليم والبحث العلمي.

تعريف المهنة/الوظيفة:
يقوم بتدريس إما مادة واحدة أو عدة مواد عامة (الرياضيات، العلوم، التاريخ، الجغرافيا،…) لفائدة تلاميذ مؤسسات التعليم المتوسط والثانوي أو بتقديم نشاطات تكوينية وفقا لبرامج التعليم الوطني.

يمكنه تنسيق نشاط فريق بيداغوجي.

يمكنه تسيير مؤسسة للتعليم المتوسط أو الثانوي.

الدخول إلى المهنة: 
يتم الالتحاق بهذه الوظيفة عن طريق شهادة ليسانس، ماستر: رياضيات، نظم معلوماتية، هندسة نظم المعلومات والبرمجيات، جبر ورياضيات منفصلة، تحليل دالي، تحليل رياضي وعددي، معادلات تفاضلية جزئية، إعلام آلي تقريري والأمثلية، شبكات وتكنولوجيا الإعلام والاتصال، أنظمة المعلومات وهندسة، فيزياء المواد، الفيزياء الطاقوية، الفيزياء النظرية، الكيمياء التحليلية، الكيمياء العضوية، الكيمياء الصيدلانية، فيزياء تطبيقية، فيزياء المواد، فيزياء طاقوية والطاقات المتجددة، فيزياء نظرية، كيمياء المواد، كيمياء عضوية، كيمياء المحيط، كيمياء صيدلانية، إنتاج حيواني، إنتاج نباتي، حماية النباتات، تربة وماء، علم الأحياء الدقيقة، بيو- كيمياء، بيولوجيا وفيزيولوجيا حيوانية، بيولوجيا وفيزيولوجيا نباتية، بيئة ومحيط، زراعة وبيئة، الغذاء والتغذية وعلم الأمراض، بيولوجيا نباتية وتحسين الأغذية، بيوتكنولوجيا النبات، التغذية وعلوم الأغذية، علم بيئة الأوساط الطبيعية، علم بيئة المناطق الجافة  وشبه الجافة، الإنتاج والتغذية الحيوانية، الإنتاج النباتي، حماية النباتات، علم التربة، بيوكيمياء تطبيقية،  التنوع البيئي وفيزيولوجيا، مكروبيولوجيا تطبيقية، البيئة الحضرية، جودة المنتوجات وسلامة الأغذية (QPSA)،  إدارة أعمال المؤسسات، تسيير عمومي، إدارة مالية، إدارة الإنتاج والتموين، إدارة الأعمال، إدارة إستراتيجية،تدقيق ومراقبة التسيير، محاسبة وتدقيق، مالية وبنوك، محاسبة وجباية معمقة، تاريخ عام، الشريعة والقانون، الفقه والصول، فلسفة عامة، تاريخ الوطن العربي المعاصر، تاريخ الجزائر الحديث (1519-1830)، تاريخ الغرب الإسلامي في العصر الوسيط، فلسفة عامة، فلسفة  تطبيقية، الفقه المقارن واصوله، الشريعة والقانون، أدب عربي، لسانيات عامة، لسانيات عامة، أدب جزائري، أدب عربي حديث ومعاصر، لغة انجليزية، لغة فرنسية، لغة أجنبية تطبيقية، أدب وحضارة، لسانيات، أدب وحضارة، لسانيات،النشاط البدني الرياضي، التربية وعلم الحركة، التدريب الرياضي التنافسي، الإعلام والاتصال الرياضي التربوي، تسيير الموارد البشرية،تحضير بدني رياضي، النشاط البدني الرياضي المدرسي، النشاط البدني الرياضي المكيف، تسيير المنشآت الرياضية والموارد البشرية، إعلام رياضي سمعي بصري، عن طريق مسابقة توظيف.

استخدام تقنيات الاعلام الآلي (معالجة النصوص، الجداول،…) قد يكون مطلوبا.

(عن طريق مسابقات التوظيف).

الحصول على اعتماد صادر عن وزارة التربية والتعليم ضروري بالنسبة للمدارس الخاصة.

استخدام أدوات المكتبية (معالجة النصوص، جداول البيانات،…) قد يكون ضروريا.

شروط ممارسة المهنة:
يمارس نشاط هذه الوظيفة في مؤسسات التعليم المتوسط ولاثانوي، باتصال مع مختلف المتدخلين (الأولياء، موظفي التعليم، الطب، الاجتماع، الإدارة،…).

يختلف حسب الهيئة (ثانوية، متوسطة،…) وتخصصات التعليم.

 مكان العمل:
–          جمعيات اجتماعية وثقافية

–          مؤسسات التربية والتعليم

النشاطات:
 النشاط الأول:

إعداد الوسائل التعليمية (الأعمال التطبيقية، دروس،…) وفقا للأهداف البيداغوجية ومستوى التلاميذ.

النشاط الثاني:

القيام بتدريس المادة وتقييم معارف التلاميذ (الاستجوابات والامتحانات،…) 

النشاط الثالث:

متابعة ونصح التلاميذ في تنظيم العمل الشخصي.

النشاط الرابع:

ملأ مستندات التقييم المدرسي (دفاتر مدرسية، كشوف النقاط،…) وإيصال المعلومات للأشخاص المعنيين (سلك المعلمين، أولياء التلاميذ،…). 

النشاط الخامس:

مراقبة تطبيق التعليمات (النظام الداخلي، التعليمات الأمنية، قواعد الحياة الجماعية،…) من قبل التلاميذ. 

النشاط السادس:

تحديث المعارف (البيداغوجية، المهنية،…).

 

 

المهام/ الأشغال:
المهمة الأولى:

تعليم مواد معينة: (الفنون التشكيلية/ الفنون التطبيقية، القانون، الاقتصاد والاجتماع، التربية المدنية، التربية الموسيقية، التربية البدنية والرياضية، الفرنسية، التاريخ والجغرافيا، الاعلام الآلي، لغة الإشارة/ بريل، اللغات الأجنبية، الرياضيات، الفلسفة، الفيزياء، الكيمياء، البيولوجية.

المهمة الثانية:

التدخل لفائدة فئة معينة من الجمهور: (تلميذ في إعادة التأهيل، الأطفال ذووا صعوبات المهمة في النطق أو السلوك، الأطفال المعاقين، (ضعاف السمع، البصر، الحركة، الشباب الذين يعانون من صعوبات التأخر الذهني البسيط أو المتوسط، شباب ذوو صعوبات أسرية واجتماعية).

المهمةالثالثة:

التدخل في إطار تكوين خاص: (عن بعد، الجماعي، وجه وجه، الفردي، المدمج)

المهمة الرابعة:

إعداد واقتراح وسائل بيداغوجية وتربوية (وسائل بيداغوجية، برمجيات تربوية، مواضيع الامتحانات،…)

المهمة الخامسة:

تنظيم وتنشيط تظاهرات بيداغوجية (فسحات تربوية، رياضية، ثقافية) للتلاميذ.

المهمة السادسة:

المشاركة في إعداد مشروع بيداغوجي للمؤسسة المدرسية والحياة المدرسية (مجالس الاقسام،…)

المهمة السابعة:

تقديم الدعم البيداغوجي للمعلمين  (تلاميذ، أساتذة التكوين، إعادة التأهيل والتحسين،…).

المهمة الثامنة:

تنشيط تربصات التكوين المهني المتواصل.

المهمة التاسعة:

تسيير مؤسسة مدرسية.

المهمة العاشرة:

تنسيق نشاط فريق عمل.

   

 

الكفاءات/ المهارات :

 

المعارف:
المعارف الأساسية: المعارف الخاصة:
– تقنيات العمل المكتبي

– الهندسة التعليمية
– برنامج التربية الوطنية
– التقنيات البيداغوجية
– تقنيات تنشيط فريق

– تقنيات التعليم عن بعد

– الفنون التطبيقية
– الفنون البلاستيكية
– البيولوجيا
– الكيمياء
– القانون العام
– القانون الاجتماعي
– الاقتصاد
– التعليم المدني والاخلاقي  (ECM)
– تربية موسيقية
– التربية البدنية والرياضة  (EPS)
– اللغة العربية
– التاريخ
– الجغرافيا
– الإعلام الآلي
– الرياضيات
– الفلسفة
– العلوم الفيزيائية
– اللغات القديمة
– اللغات الإقليمية
– اللغة الأجنبية – الألمانية
– اللغة الأجنبية – الإنجليزية
– اللغة الأجنبية – الإيطالية
– اللغة الأجنبية – الفرنسية
– لغة الاشارات – الصم البكم –
– لغة براي – المكفوفين –
– الإدارة

 

المعارف العملية:
الممارسات الأساسية: الخاصة:
– إعداد الدروس والعمل على تحقيق التقدم البيداغوجي
– تصميم التمارين، الأعمال التطبيقية للطلاب وتقييم معارفهم (التقويمات، الامتحانات، الواجبات المنزلية ..)
– تطوير النهج التربوي وتعليم المعرفة الأساسية (العربية، الرياضيات، العلوم،…)
– متابعة وتقديم المشورة للطلاب في تنظيم العمل الشخصي
– الإخبار/ الاعلان عن مواد التقييم المدرسي وإعلام مدراء المدارس، الزملاء وأولياء الأمور خلال مجالس الأقسام واجتماعات الآباء / المعلمون،…
– معالجة المعلومات (جمع، تصنيف وتحديث)
– مراقبة سلوك الطالب والتحكم في تطبيق النظام الداخلي وتعليمات السلامة وقواعد الحياة  الجماعية
– تعليم قواعد الانضباط لمجموعة من الطلاب
– التدخل لدى الطلاب في إعادة التأهيل
– التدخل لدى التلاميذ الذين يعانون من صعوبات كبيرة في اللغة أو السلوك
– التدخل لدى التلاميذ ذوي الإعاقة
– التدخل في الصعوبات التي يلقاها المراهقين من الطلاب
– قيادة ورشة تكوين
– تصميم وتقديم الأدوات التربوية والتعليمية (المواد التعليمية، البرامج التعليمية، موضوع الامتحان)
– إعداد وتنظيم التظاهرات التعليمية (مسابقات الرسم، الرحلات الميدانية، الإقامات اللغوية،…)
– المشاركة في تطوير المشروع التعليمي للمؤسسة
– تعزيز الأنشطة الثقافية والفنية
– تنظيم الأنشطة الرياضية
– تنظيم الامتحانات المدرسية
– تنظيم وتنسيق اجتماعات الآباء بالأساتذة والمعلمين
– تنسيق مجالس الأقسام
– تنظيم مجالس وندوات للمدارس أو للمعلمين
– تنشيط عملية تكوين
– تنسيق نشاط فريق

 

المعارف السلوكية:
المواقف الأساسية: الخاصة:
– الاتصال

– التنظيم

– العمل الجماعي

– المهارات الاجتماعية

– القدرةعلى التكيف

– الدقة

– التفكير النقدي

– الإبداع

– التواصل بين الأشخاص

– الشخصية الودودة