بطاقة تعريفية بتخصص: الفيزياء النظرية

C.L. F1.S3.03
O 1202, O 1401, O 1402
بطاقة تعريفية بتخصص: الفيزياء النظرية

المستوى: ليسانس أكاديمي

الميــدان: علوم المادة

الفـــــرع: فيزياء

التخصص: الفيزياء النظرية

1- مكان التكوين
الكلية (أو المعهد): كلية العلوم

القسم: الفيزياء

مرجع قرار التأهيل: (قرار رقم 813 المؤرخ في : 05/08/2015)

2- المشاركون الآخرون:

     الشركاء من المؤسسات الأخرى:

المديرية العامة للبحث العلمي والتطوير التكنولوجي، جامعة محمدالبشيرالابراهيمي – برج بوعريريح -، جامعة باتنة – 2 -، جامعة خنشلة، جامعة سطيف -1-، جامعة قسنطينة – 1 -، جامعة بجاية،  جامعة بومرداس،…الخ.

      المؤسسات والشركاء الاجتماعيون/ الاقتصاديون الآخرون: 

مخبر فيزياء وكيمياء المواد – جامعة المسيلة -، مخبر الفيزياء وتطبيقاتها – جامعة المسيلة -، مؤسسة انتاج الآجر بريماتاك – المسيلة -، مجمع بن حمادي – برج بوعريريج -، مؤسسة مغرب للأنابيب – مسيلة -، شركة انتاج الكهرباءSPE-المسيلة -، مجمع كوندور – برج بوعريريج -،الشركةالدولية لصناعة الاسمنت LAFARGE – المسيلة – ، مؤسسة صيانة التجهيزات الصناعية (MEI) – مسيلة -، مؤسسة كوسيدار، بريماتاك – مسيلة -، مؤسسة حضنة حليب – مسيلة -، مؤسسة حضنة سولار – مسيلة -، الوكالةالوطنية لدعم تشغيل الشباب …الخ. 

         الشركاء الدوليون: 

جامعة ليل- 1- فرنسا، جامعة غازي أنقرة – تركيا -، جامعة المنار – تونس -، جامعة قفصة – تونس -، جامعة ابن الزهر أغادير – المغرب -، ENSA تولوز – فرنسا -…الخ.

 

3- التنظيم العام للتكوين: مكانة المشروع

4-مضمون التكوين وسياقاته:
يعتبر هذا التخصص العام كجزء من برنامج تكويني أكاديمي أساسي، إذ يتلخص مضمونه حول الإعداد التحضيري للطلاب من أجل الولوج لمعالجة موضوعات البحث في مجال الفيزياء النظرية.
5- أهداف التكوين:
يسمح التكوين في الفيزياء النظرية للطلاب بالحصول على تكوين عام من أجل التحكم وإتقان الأدوات التحليلية المحددة لهذا التخصص، اذ يجمع مضمون هذا التكوين، بين الأنشطة التجريبية والمعرفة النظرية، ويمكن من تطوير قدرات التحليل والتواصل والاستقلالية.
6- المهارات المستهدفة من التكوين:
الليسانس في الفيزياء النظرية هو تكوين أساسي يقدم قاعدة معرفية تغطي جميع المجالات الرئيسية للفيزياء (الميكانيك، الكهرومغناطيسية، الديناميك الحرارية، الإلكترونيات، البصريات الهندسية والموجة، فيزياء الكم، الفيزياء الإحصائية، …). حيث أن المهارات المستهدفة من التكوين تمكن المتعلم من: حل مشاكل الفيزياء القياسية، تحليل مشكلة نظرية أو موقف تجريبي من خلال تنفيذ المراحل المختلفة للنهج العلمي، وضع تصور لهيكلة وتنفيذ مشروع علمي فردي أو كفريق واحد، تطوير مشروع شخصي وتكويني عن طريق حشد الدراية والمهارات الخاصة به، واستعادة محتوى الدراسة العلمية بطريقة واضحة ومبررة في شكل تقرير، … بحيث يسمح  مستوى المهارات المكتسبة للخريج بالاندماج كأستاذ بحث في الفيزياء أو الاندماج في الحياة المهنية أو إنشاء أعماله/ مؤسسته الخاصة.
7- الإمكانات المحلية، الجهوية والوطنية لقابلية التوظيف:
معظم الطلاب المتخرجين والحاصلين على الليسانس في الفيزياء يواصلون دراستهم ضمن مستوى الماستر. كما يسمح لهم هذا الدبلوم أيضا بالدخول إلى بعض المدارس الكبرى أو التحضير للمسابقات التعليمية الوطنية أو الاندماج في الحياة العملية على مستوى الشركات والمختبرات ومراكز البحث.