بطاقة تعريفية بتخصص: التنوع الحيوي والموارد الطبيعية

D.D. F5.S2.02
L 1809, O 1501O 1502
بطاقة تعريفية بتخصص: التنوع الحيوي والموارد الطبيعية

المستوى: دكتوراه

الميــدان: علوم الطبيعة والحياة

الفـــــرع: علوم بيولوجية

التخصص: التنوع الحيوي والموارد الطبيعية

1- مكان التكوين
الكلية/المعهد: كلية العلوم

القسم: علوم الطبيعة والحياة   

    بتاريخ 31 جويلية 2016 935 مرجع قرارا لتأهيل: قرار رقم

2- المشاركون الآخرون:

   الشركاء من المؤسسات الأخرى:

المديرية العامة للبحث العلمي والتطوير التكنولوجي ، جامعة محمد البشيرالابراهيمي – برج بوعريريح -، جامعة باتنة – 2 -، جامعة بسكرة، مخبر الوراثة، ببيوكيمياء وبيوتكنولوجيا النباتات (LGBBV)، جامعة قسنطينة – 1 -، جامعة بجاية، جامعة بومرداس، جامعة ورقلة،  جامعة جيجل، مخبر بحث – علم الأحياء، الصحة، البيئة – جامعة قالمة، مخبر (النظم البيئية الأرضية والمائية) جامعة عنابة، ENSA- الحراش – الجزائر،…الخ.

    المؤسسات والشركاء الاجتماعيون/ الاقتصاديون الآخرون: 

مديرية البيئة للولاية، الحظيرة الوطينية القالة، الحظيرة الوطنية باللزمة باتنة، محافظة الغابات لولاية: الواد، بسكرة، المسيلة، باتنة، ملحق معهد باستور بالمسيلة ، مركز مكب النفايات: المسيلة – برج بوعريريج، محطة معالجة مياه الصرف الصحي برج بوعريريج، الجزائرية للمياه المسيلة، FERTIAL عنابة، ASMIDAL عنابة، DGF  الجزائر،….الخ. 

        الشركاء الدوليون

جامعة ليل- 1- فرنسا، جامعة غازي أنقرة – تركيا -، جامعة المنار – تونس -، جامعة قفصة – تونس -، جامعة ابن الزهر أغادير – المغرب -، ENSA تولوز – فرنسا -، وحدة الأراضي الرطبة بالمعهد العلمي بالرباط (المغرب) ، مخبر السموم التطبيقية (بنزرت، تونس) ، مركز الابتكار التنموي هولندا،…الخ.

  

3- التنظيم العام للتكوين: مكانة المشروع
يجب على الطلاب الذين يرغبون في الولوج إلى هذا التكوين حاصل على درجة الماستر في التكنولوجيا الحيوية النباتية أو البيئة والمحيط .

المسجل في السنة الأولى لدرجة الدكتوراه (دكتوراه طورثالث) بعنوان “التنوع البيولوجي وتنمية الموارد الطبيعية” والذي يوجد في خيارين: الخيار 1: التنوع البيولوجي، الصحة والبيئة، والخيار 2: التكنولوجيا الحيوية النباتية.

4-مضمون التكوين وسياقاته:
مشروع الدكتوراه الذي يدخل ضمن السياسة العلمية الوطنية، يعتمد على مؤهلات فريق التكوين في الدكتوراه الذي يقترح المشروع ويحتضنه. توصيف مشروع البحث يتمحور حول أهم ما توصل إليه فريق البحث والأسرة  العلمية العالمية من معارف، ونتائج ومكتسبات تخص الموضوع.
5- أهداف التكوين:
برنامج التكوين في الدكتوراه يزود الطلبة بكافة المؤهلات اللازمة للبحث في هذا المستوى، كما يمكنهم من تطوير وتعزيز تكوينهم كأساتذة باحثين أو كإطارات مؤسسات. الهدف من التكوين في الدكتوراه هو تمكين الطالب من تقديم إصافة علمية جديدة، من تحليل وتطوير  علمي في ميدان المعرفة.
6- المهارات المستهدفة من التكوين:
برنامج التكوين في الدكتوراه سيمكن من مرافقة مشروع البحث سواء للأغراض الأكاديمية أوالأهداف التشغيلية. أثناء بحث الدكتوراه، سيقوم طالب الدكتوراه بتطوير قدراته على الاستقلالية والتحليل والهيكلية والتسلسل الهرمي وتحديد الأولويات وكذا التخطيط. في نهاية مشروع الدكتوراه، يتمتع حامل الشهادة/الدكتور بثقافة أكاديمية وعلمية رفيعة المستوى. ويكون قادرًا على تبرير عمله والدفاع عنه شفهيًا أمام لجنة مناقشة مؤلفة من خبراء في المجال.
7- الإمكانات المحلية، الجهوية والوطنية لقابلية التوظيف:
– أستاذ باحث،

– إطار سامي بمؤسسة،….إلخ.