بطاقة المهنة: الصيدلة

ترقيم المهنة/الوظيفة: M 1202
التسمية الرئيسية: الصيدلة

 

تسميات أخرى: 
 

– صيدلي

– صيدلي استشفائي

– صيدلي للصحة العمومية

 

– صيدلي مخبر صيدلية

– صيدلي مدير تقني

– صيدلي مدير مساعد

 

نظام المدونة الجزائرية للوظائف والمهن : 

رمز المهنة: M 1202

 شعبة المهنة/ بطاقة المهنة: الصيدلة

مجال المهنة: 2 الممارسين الطبيين التقنيين.

قطاع المهنة: M الصحة.

تعريف المهنة/الوظيفة:
يقوم ببيع الأدوية والتحضيرات الصيدلية استنادا على وصفة طبية أو بطلب من الزبائن أو الموظفين المعالجين.

يمكنه ارشاد وبيع المنتجات الشبه الصيدلانية و/ أو التجهيزات دات الغرض الطبي: معدات طبية، الأعضاء الاصطناعية،…

يمكنه تنسيق نشاط فريق عمل.

يمكنه تسيير صيدلية أو مصلحة صيدلة استشفائية.

الدخول إلى المهنة: 
يمكن الالتحاق بهده الوظيفة عن طريق شهادة ليسانس، ماستر في: تخصص في مجال الصيدلة، الكيمياء التحليلية، الكيمياء العضوية، الكيمياء الصيدلانية، كيمياء المواد، كيمياء عضوية، كيمياء المحيط، كيمياء صيدلانية، بيو- كيمياء، بيوكيمياء تطبيقية،

الالتحاق بالمؤسسات الاستشفائية العمومية يتم عن طريق مسابقة توظيف.

التتسجيل في جدول ترتيب/ مصف/ لائحة تنظيم الصيدليين إجباري.

شروط ممارسة المهنة:
يمارس نشاط هده الوظيفة إما كمهنة حرة في عيادات خاصة، أو كأجير في المؤسسات الطبية باتصال مع الزبائن، المرضى، ودات صلة بمختلف المتدخلين: أطباء محررو الوصفات، موظفي العلاج، إطارات الصحة، ممولين،…

يمكن أن يمارس النشاط في عطل نهاية الأسبوع ويكون خاضعا للإلزامات أو المناوبات.

 مكان العمل:
–          مؤسسات طبية

–          صيدليات

–          محلات البيع بالجملة للمواد الصيدلانية

النشاطات:
 النشاط الأول:

مراقبة مطابقة تسليم المنتجات الصيدلانية والقيام بترتيبها: التعبئة، حسن عرضها على الرفوف…

النشاط الثاني:

التأكد من سلامة الوصفات: عدم توافق مواع الاستعمال، الجرعة،… وصرف الأدوية للزبائن: معلومات حول كيفية الاستعمال، التأثيرات،…

النشاط الثالث:

المشاركة في النشاطات التحسيسية والوقائية حو لالمخاطر الصحية أو النمط المعيشي السليم: مرض السكري، ارتفاع ضغط الدم،…لفائدة العامة.

 

النشاط الرابع:

إعلام وإرشاد الزبائن حول المنتججات شبه الصيدلانية أو توجيههم نحو ممارسي الصحة إدا لزم الأمر. 

النشاط الخامس:

متابعة حالة مخزون المنتجات، وإعداد طلبيات إعادة التموين. 

 

المهام/ الأشغال:
المهمة الأولى:

القيام بنشاطات معينة: مراقبة مسار توزيع الغازات الطبي، إعداد ومتابعة مخطط الحيطة، تسيير مصلحة صيدلانية داخلية.

المهمة الثانية:

إجراء أو مرافقة المستحضرات الصيدلانية المصنوعة في الصيدلية أو في صيدلية المستشفى.

المهمةالثالثة:

القيام بعمليات التتبع الخاصة بتسليم الأدوية: متابعة سجل الوصفات/سجل الأدوية العقلية والنفسية، سحب الأدوية واخطار مصالح السلامة الصحية: صيدلة احتراسية

المهمة الرابعة:

تقديم الدعم التقني للمظفين المساعدين في استيعاب الوصفات الطبية.

المهمة الخامسة:

القيام بالمتابعة الإدارية والمحاسبية لهيئة.

المهمة السادسة:

تنشيط أو المشاركة في جلسات تكوينية لدى هيئة معينة .

المهمة السابعة:

تنسيق نشاط فريق عمل.

   

 

الكفاءات/ المهارات :

 

المعارف:
المعارف الأساسية: المعارف الخاصة:
– إدارة المخازن والامدادات
– تقنيات التسيير الجيد لصيدلية المستشفى
– دليل الممارسات الجيدة للمستحضرات الصيدلانية
– التحليل الإحصائي
– تصنيف الأدوية
– قانون الصحة العامة
– علم الصيدلة
– قواعد النظافة والتعقيم
– الأدوية السامة للخلايا
– التغذية الوريدية
– مستحضرات الأشعة – الصيدلانية
– طرق التعقيم
– مراقبة العقاقير
– دوائر اليقظة
– الممارسات الجيدة للتزويد بالأكسجين
– المعدات الطبية
– المعدات الشبه الطبية
– معدات تقويم العظام
– اللوائح التجارية
– العلاج بالاعشاب
– المحاسبة
– التسيير الإداري
– التشريعات الاجتماعية
– التقنيات البيداغوجية

 

المعارف العملية:
الممارسات الأساسية: الخاصة:
–  التحقق من مقبولية الوصفة، وتحديد حالات عدم التوافق، الموانع، … والاتصال بالواصف/ الطبيب إذا لزم الأمر
–  تحديد التوجهات الاستراتيجية للهيئة
–  مراقبة طرق التسليم المحددة لبعض الأدوية
–  تسليم الأدوية إلى العميل/ المريض أو طاقم التمريض والإبلاغ عن شروط الوصفة
–  إجراء العمليات الإدارية ومتابعة تسليم الأدوية بوصفة الطبية، سجل المخدرات،…
–  تقديم الدعم التقني للموظفين
–  تحضير المستحضرات الصيدلانية
–  مراقبة مطابقة التسليم
–  متابعة حالة المخزون
– القيام باعادة التموين
– مراقبة دوائر توزيع الغازات الطبية
–  اتخاذ الإجراءات اللازمة لتطوير ومراقبة دائرة اليقظة
–  المساهمة في تنفيذ التجارب العيادية
–  بيع المنتجات أو الخدمات
–  تقديم المشورة للعملاء أو لجمهور
–  القيام بإجراءات التوعية والوقاية (مرض السكري وارتفاع ضغط الدم،… وما إلى ذلك) مع الجمهور
–  القيام بالتسيير الإداري
–  القيام بالمحاسبة
–  تنفيذ إجراءات إدارة الموارد البشرية
–  تنشيط عملية التكوين

 

المعارف السلوكية:
المواقف الأساسية: الخاصة:
–  الاتصال

–  التنظيم

–  العمل الجماعي

–  المهارات الاجتماعية

–  القدرةعلى التكيف

– الدقة

– التفكير النقدي

– الإبداع

– التواصل بين الأشخاص

– الشخصية الودودة