ترقيم المهنة/الوظيفة: G 1603 |
التسمية الرئيسية: العلاقات التجارية الخاصة بالحسابات الكبرى والمؤسسات |
تسميات أخرى: | |
– رئيس قسم الحسابات الكبرى
– مندوب تجاري في الحسابات الكبرى – مفوض تجاري في الحسابات الكبرى |
– ملحق تجاري في الحسابات الكبرى
– مكلف بالدراسات للمساعدة والتسويق للزبائن في الحسابات الكبرى – مكلف بأعمال الحسابات الكبرى |
نظام المدونة الجزائرية للوظائف والمهن : |
رمز المهنة: G 1603
شعبة المهنة/ بطاقة المهنة: العلاقات التجارية الخاصة بالحسابات الكبرى والمؤسسات
مجال المهنة: 6- قوة البيع
قطاع المهنة: G– التجارة
تعريف المهنة/الوظيفة: |
يقوم بالبحث عن زبائن من خلال مؤسسات (الاستغلال، إعادة البيع) بغرض بيع منتجات وخدمات حسب الأهداف التجارية للهيئة.
يمكنه تنسيق نشاط فريق عمل. |
الدخول إلى المهنة: |
يمكن الالتحاق بهذه الوظيفة عن طريق شهادة ليسانس BAC + 3 في: التسويق، التجارة، تجارة دولية، تسويق، تسيير عمومي، إدارة الأعمال، إدارة مالية، اقتصاد دولي، اقتصاد نقدي وبنكي، اقتصاد كمي، محاسبة ومالية، مالية البنوك والتأمينات،….
التحكم في استعمال اللغة الفرنسية قد يكون ضروريا. |
شروط ممارسة المهنة: |
يمارس نشاط هذه الوظيفة لدى المؤسسات التجارية، الصناعية، أوشركات الخدمات باتصال مع مختلف المتدخلين (مصلحة التسويق، المحاسبة، الإدارة، الزبائن…الخ) |
مكان العمل: |
– مؤسسات تجارية
– مؤسسات صناعية – مؤسسات تقديم الخدمات |
النشاطات: | |||||||
النشاط الأول:
تحديد برنامج للبحث عن الزبائن وتنظيم الزيارات |
النشاط الثاني:
عرض مميزات المنتوج وارشاد الزبون |
النشاط الثالث:
القيام بمفاوضات تجارية وإبرام عقد البيع وفقا للبنود المتفق عليها مع الزبون. |
|||||
النشاط الرابع:
ملء وثائق متابعة النشاط وارسالها للمصالح المعنية |
النشاط الخامس:
القيام بمتابعة الطلبية (توفر المنتجات، آجال التسليم…) واتخاذ التدابير التصحيحية اذا لزم الأمر. |
المهام/ الأشغال: | |||||||
المهمة الأولى:
القيام بعمليات البيع:(بالتجزئة، بالجملة، المساحات الكبرى). |
المهمة الثانية:
التدخل لدى عملاء معينين: (الجماعات المحلية/الادارة، المؤسسات، الحسابات الكبرى، المؤسسات الصغيرة والمتوسطة) |
المهمة الثالثة:
تحديد أو المشاركة في تحديد الاستراتيجية التجارية للهيئة. |
|||||
المهمة الرابعة:
تنظيم والمشاركة في تظاهرات تجارية (أسواق، صالونات مهنية، …) |
المهمة الخامسة:
تنسيق نشاط فريق عمل. |
الكفاءات/ المهارات : |
المعارف: | |
المعارف الأساسية: | المعارف الخاصة: |
– البحث المنهجي بهدف زيادة عملاء الشركة. -تطوير الأعمال -تقنيات الاتصال -التقنيات التجارية -تنظيم سلسلة التوريد -القانون التجاري – خدمة ما بعد البيع- برنامج إدارة العملاء – تقنيات العمل المكتبي |
– تجارة التجزئة -تجارة الجملة -التجارة الوسيطة -التوزيع على أوسع نطاق -دوائر التوزيع التجارية- اللغة الأجنبية – الفرنسية للأعمال -اللغة الأجنبية – الألمانية للأعمال -اللغة الأجنبية – الإنجليزية للأعمال -اللغة الأجنبية – الإسبانية للأعمال -الترويج -تقنيات تنشيط الفرق |
المعارف العملية: | |
الممارسات الأساسية: | الخاصة: |
– تحديد خطة العمل التجارية ووضع خطة الجولة (استهداف المحاورين وإعداد الملفات الفنية) -تقديم عرض توضيحي أمام العميل أو الجمهور -تقديم ارشادات لعملاء أو لجمهور -إعداد مقترحات الأعمال -تحديد شروط البيع مع العميل -القيام بتسيير ادارة خاصة بالتنقيب -متابعة إجراءات طلبات الشراء -القيام بعمل تجاري |
– استكشاف شركات -التدخل لدى العملاء التجاريين -التدخل لدى زبائن التجمعات المحلية/ الإدارة -اعداد دعوة للمناقصات -المشاركة في تعريف استراتيجية تجارية وتسويقية -تحليل بيانات نشاط هيئة أو مصلحة وتحديد محاور التطور -القيام بعملية الترويج -تنسيق نشاط فريق |
المعارف السلوكية: | |
المواقف الأساسية: | الخاصة: |
– الاتصال
– التنظيم – العمل الجماعي – المهارات الاجتماعية – القدرة على التكيف |
– الدقة
– التفكير النقدي – الإبداع – التواصل بين الأشخاص – الشخصية الودودة |