بطاقة المهنة: العلاقات العامة والاتصالات

ترقيم المهنة/الوظيفة: J 1105
التسمية الرئيسية: العلاقات العامة والاتصالات

 

تسميات أخرى: 
 

– استشاري في الاتصالات

– رئيس قسم الاعلام والاتصال

– مدير اتصالات

– مدير وكالة اتصالات

– مساعد برلماني

– مساعد في الاتصالات

– مساعد في العلاقات الصحفية

– مساعد في العلاقات العامة

– مستشار في الاتصالات

– مسؤول الاتصلات

– مسؤول الاتصالات الخارجية

– مسؤول الاتصالات الداخلية

– مسؤول الاتصالات في المؤسسة

– مسؤول الاعلام والاتصال

 

 – مسؤول العلاقات الصحفية

– مسؤول في العلاقات الخارجية

– مسؤول في العلاقات الداخلية

– مسؤول مصلحة الصحافة

– مكلف بالاتصالات

– مكلف بالاتصالات الخارجية

– مكلف بالاتصالات الداخلية

– مكلف بالصحافة

– مكلف بالعلاقات الخارجية

– مكلف بالعلاقات الصحفية

– مكلف بالعلاقات العامة

– ملحق صحفي

 

نظام المدونة الجزائرية للوظائف والمهن : 

رمز المهنة:  J 1105

 شعبة المهنة/ بطاقة المهنة: العلاقات العامة والاتصالات

مجال المهنة: 1- النشر والاتصال

قطاع المهنة: J– الاتصال، الإعلام والإعلام المتعدد. 

تعريف المهنة/الوظيفة:
يقوم بإعداد وتنفيذ جميع أو جزء من النشاطات ووسائل الاتصال (الأحداث، الأزمات، علاقات صحفية، الإعلام الداخلي أو الخارجي) وفقا لاستراتيجية المؤسسة.

يمكنه تنسيق نشاط فريق عمل أو مصلحة.

يمكنه تسيير هيئة.

الدخول إلى المهنة: 
يمكن الاتحاق بهذه الوظيفة ابتداء من شهادة ليسانس  BAC + 3 متخصصة في: الاتصالات، الصحافة، العلاقات العامة، الإعلام،… أو على العموم بشهادة في اختصاص: العلوم السياسية، القانون، الاقتصاد، التسيير، التجارة، تجارة دولية، تسويق، تسيير عمومي، إدارة الأعمال، إدارة مالية، اقتصاد دولي، اقتصاد نقدي وبنكي، اقتصاد دولي، مالية وتجارة دولية، تسويق مصرفي، تسويق الخدمات، إدارة أعمال المؤسسات، تسيير عمومي، إدارة مالية، إدارة الإنتاج والتموين، إدارة الأعمال، إدارة إستراتيجية، اقتصاد التأمينات، اقتصاد دولي، اقتصاد نقدي وبنكي، اقتصاد كمي، قانون خاص، قانون عام، القانون الإداري، قانون الأعمال، قانون الاسرة، القانون الجنائي والعلوم الجنائية، اتصال، إعلام، الصحافة المطبوعة والالكترونية، الاتصال والعلاقات العامة، السمعي البصري،

التحكم في تكنولوجيات الاعلام والاتصال  NTICالجديدة قد يكون مفروضا.

اتقان لغة أجنبية أو أكثر، وخاصة الانجليزية والفرنسية ثد يكون مفروضا.  …)

التحكم في تكنولوجيات الاعلام والاتصال الجديدة، NTIC قد يكون مفروضا.

اتقان لغة أجنبية أو أكثر، خاصة الفرنسية والانجليزية قد يكونن مفروضا.

 

شروط ممارسة المهنة:
يمارس نشاط هذه الوظيفة إما بصفة مستقلة أو كأجير لدى مختلف المصالح (مؤسسات، وكالات الاتصال، شركات خدماتية، منظمات ثقافية، جماعات محلية، …) أو باتصال مع مختلف المفوضين (مصالح المؤسسات، مقدمي الخدمات، عمال المطابع،…)

يمكن أن يختلف حسب القطاع، حجم المؤسسة، الميزانية،…

يمكن أن يتضمن أحيانا القيام بتنقلات والعمل ساعات غير منتظمة.

 مكان العمل:
–          وكالات الاتصالات

–          جمعيات

–          جماعات محلية

–          مؤسسات

–          مؤسسات برلمانية

–          منظمات التراث الثقافي

–          شركات استشارات

النشاطات:
 النشاط الأول:

إحصاء وتحليل الاحتياجات في ااتصال مع اقتراح الخطوات الواجبة (خط التحرير، محتويات، النشرة الداخلية،…)

النشاط الثاني:

التخطيط لأنشطة الاتصال، ومتابعة تنفيذها مع إدخال التعديلات عند اللزوم

النشاط الثالث:

تصميم أدوات ووسائل الاتصال (منشورات، ملصقات، دلائل، بطاقات،…).

النشاط الرابع:

إعداد حصيلة نشاطات الاتصال واقتراح محاور التحسين.

النشاط الخامس:

القيام بالرصد الاعلامي، والمتابعة اليومية للملف الصحفي والمراجع.

النشاط السادس:

تقديم المشورة والدعم التقني للمصالح الداخلية المتعلقة بأنشطة الاتصال.

 

المهام/ الأشغال:
المهمة الأولى:

تنظيم التسيير الخاص ب: (الاتصال الداخلي، العلاقات مع الصحافة، العلاقات العامة)

المهمة الثانية:

تصميم أو إعداد وسائل الاتصال: (السمعي البصري: صحافة باعتماد الهاتف، صحافة باعتماد وسائل التكنولوجيا، الأفلام…، متعدد الوسائل الاعلامية: CD ROM، صفحة ويب…، البصرية: الرسومات، الشعارات، العلامات التجارية، اللوحات،..)

المهمة الثالثة:

إعداد نمط اتصال الكتروني (مواقع الانترنت/ الانترنت)، ومتابعة تطور لموقع الويب.

المهمة الرابعة:

تنظيم نشاطات خاصة بالاحداث (الملتقيات، المنتديات، الحلقات، الندوات، المحاضرات، المعارض، الصالونات،…) وإجراء متابعة اعلامية (البيانات الصحفية، الملفات الصحفية،…)

المهمة الخامسة:

تطوير شبكة مهنية (صحفيين، مؤسسة صحافية، مؤسسة إشهار،…)

المهمة السادسة:

اختيار الموردين/مقدي الخدمات وفقا لدفتر الأعباء، والتفاوض حول بنود العقد مع مراقبة مدى تنفيذها.

المهمة السابعة:

تحديد سياسة اتصال الهيئة.

المهمة الثامنة:

تسيير مصلحة أو هيئة مكلفة بالاتثال

المهمة التاسعة:

تنسيق نشاط فريق عمل.

 

الكفاءات/ المهارات :

 

المعارف:
المعارف الأساسية: المعارف الخاصة:
– التواصل الداخلي
-التواصل الخارجي
-خصائص وسائل الإعلام
-شبكات المعلومات الإستراتيجية
-تقنيات الاتصال
-معايير التحرير
-قانون المعلومات
-تسيير المشروع
-النشر بمساعدة الحاسوب
– تقنيات العمل المكتبي
– تقنيات سرد القصص/ التواصل السردي
-الاتصالات الرقمية
-تقنيات ريبورتاج
-استخدام آلات التصوير
-برنامج تحرير الصور
-تنظيم الأحداث الثقافية
-تنظيم أحداث الشركات
-تنظيم الأحداث الرياضية
-تنظيم السهرات
-برامج تحرير الوسائط المتعددة
-أدوات تحليل الويب
-التقنيات التجارية
-تسيير الميزانية
-استراتيجيات الاتصالات الخارجية
-استراتيجيات التواصل الداخلي

 

المعارف العملية:
الممارسات الأساسية: الخاصة:
– كتابة تقرير النشاط
-تصميم الوثائق والمنتجات الوثائقية (كتالوج، عرض صحفي،…) ووضعها تحت تصرف الجهات الفاعلة
-كتابة بيان صحفي
-كتابة خطاب
-اعداد مجلة داخلية
-اعداد المجلات، وملفات صحافية وبانوراما الصحافة
-انجاز وسائل الإعلام السمعية البصرية
-انجاز وسائط الاتصال، الوسائط المتعددة
-تنظيم حدث
-تنظيم مؤتمر صحفي
-القيام  بحملة البريد الإلكتروني
-إدارة موقع على شبكة الإنترنت
-تقييم السمعة الإلكترونية للموقع
-التحكم في السمعة الإلكترونية للشركة
-تحسين المواقع من موقع على شبكة الإنترنت
-تعزيز الأنشطة الثقافية والفنية
-مرافقة مجموعات أثناء الجولات المصحوبة بمرشدين
– تحديد خط تحريري وفقًا لنوع الوسائل
-تحديد خط تحرير وسائل الإعلام الاجتماعي
-اختيار الموردين والمقاولين ومقدمي الخدمات
-التفاوض على العقد
-مراقبة تحقيق الخدمة
-تعزيز المصالح الاقتصادية والإستراتيجية للهيئة-تحديد استراتيجية التواصل
-تكييف حملة تواصل مع هدف
-تحديث الوثائق التقنية
-اعداد حوصلة إجراءات الاتصال
-إدارة المصلحة أو الهيئة
– كتابة محتوى وسيلة تواصل
-وسائل الاتصال المرئي
-تصميم وسائل الاتصالات السمعية البصرية
– القيام بأنشطة العلاقات العامة والنشر وتعزيز المعلومات
-تخطيط وتحقيق عمل الاتصالات
– التحقق من موثوقية المعلومات
– تقديم الدعم التقني للخدمات الداخلية في إجراءات الاتصالات الخاصة
-تطوير شبكة من الشركاء

 

المعارف السلوكية:
المواقف الأساسية: الخاصة:
–  الاتصال

–  التنظيم

–  العمل الجماعي

–  المهارات الاجتماعية

–  القدرة على التكيف

– الدقة

– التفكير النقدي

– الإبداع

– التواصل بين الأشخاص

– الشخصية الودودة