بطاقة المهنة: تصميم المنتجات البنكية والمالية.

 

ترقيم المهنة/الوظيفة: K 1102
التسمية الرئيسية: تصميم المنتجات البنكية والمالية.

 

تسميات أخرى: 
 

– رئيس مشروع الخدمات البنكية

– مسؤول السوق المالي للخواص

– مسؤول السوق المالي للمهنيين

 

– مسؤول تشكيلة المنتجات البنكية

– مكلف بالخدمات البنكية الالكترونية

– مندوب تطوير الخدمات البنكية

 

نظام المدونة الجزائرية للوظائف والمهن : 

رمز المهنة:  K 1102

 شعبة المهنة/ بطاقة المهنة: تصميم المنتجات البنكية والمالية.

مجال المهنة: 1- البنك.

قطاع المهنة: K– البنك، التأمين والعقارات.

تعريف المهنة/الوظيفة:
يقوم بتطوير المنتجات البنكية وفقا لتطلعات الزبائن وتصميم وسائل ترقيتها حسب الاستراتيجية التجارية للبنك وتنظيمه.

يمكنه تنشيط دورات تكوينية حول المنتجات الجديدة.

يمكنه تنسيق نشاط فريق عمل.

الدخول إلى المهنة: 
يتم الالتحاق بهذه الوظيفة ابتداء من شهادة الليسانس في: العلوم التجارية، التسويق، المالية، تجارة دولية، محاسبة ومالية، مالية البنوك والتأمينات، مالية وتجارة دولية، تسويق مصرفي، تسويق الخدمات، تدقيق ومراقبة التسيير، محاسبة وتدقيق، مالية وبنوك، محاسبة وجباية معمقة،

مدعمة بخبرة مهنية في القطاع البنكي أو الاسواق المالية.

إتقان اللغة الانجليزية قد يكون ضروريا.

شروط ممارسة المهنة:
يمارس نشاط هذه الوظيفة على مستوى المؤسسات البنكية والمالية بالتنسيق مع الإدارة المركزية للمؤسسة والشبكة التجارية.

يختلف حسب نوع الهيئة ونوع المنتجات/ الخدمات البنكية.

 مكان العمل:
–          مؤسسات بنكية ومالية
النشاطات:
 النشاط الأول:

تحليل وضع السوق البنكي (المنافسة، مردودية المنتوج…) مع اقتراح التحسينات (تكييف المنتجات المتحة، ابتكار منتجات جديدة…)

النشاط الثاني:

تحديد مميزات المنتجات البنكية الجديدة (سياسة التسعير، شروط الاستفادة، المحتوى…) أو اقتراح الإجراءات الملائمة لمواكبة التكنولوجيات الحديثة.

النشاط الثالث:

اعداد مستندات التسويق (شروط البيع، بطاقات المنتجات، لوحات إعلامية،…) للترويج بالمنتجات البنكية.

النشاط الرابع:

اعداد حصيلة الحملات التجارية المتعلقة ببيع المنتجات البنكية الجديدة مع اقتراح التعديلات الملائمة.

 

المهام/ الأشغال:
المهمة الأولى:

تطوير المنتجات/ الخدمات البنكية: (حساب التوفير، تسيير الممتلكات، التعاملات البنكية الالكترونية: وسائل الدفع، البطاقات البنكية…، التوظيفات المالية في البورصة، الادخار، الاحتياط، القروض).

المهمة الثانية:

إعداد الاستراتيجية التجارية لإطلاق منتجات جديدة والمساهمة في تطويرها.

المهمة الثالثة:

تصميم وإعداد استراتيجية لترويج المنتجات البنكية الجديدة (تظاهرات تجارية، حملات إعلانية،…)

المهمة الرابعة:

القيام بدورات تكوينية حول المنتجات الجديدة أو تقديم الدعم التقني لفرق البيع.

المهمة الخامسة:

القيام بنشاطات الإعلام والترويج للمؤسسة أثناء التظاهرات المهنية (صالونات..) أو إعداد التقارير للجهات التنفيذية (مجلس الإدارة…)

المهمة السادسة:

تنسيق نشاط فريق العمل.

 

الكفاءات/ المهارات :

 

المعارف:
المعارف الأساسية: المعارف الخاصة:
– الحسابات المالية
– الإدارة
-قواعد معالجة المعاملات المصرفية
-خصائص المنتجات المالية
-التسويق
-اقتصاد الأسواق المالية
-تحليل المخاطر المالية
– الأنظمة المصرفية
– برامج تحرير الوسائط المتعددة
-تقنيات الاتصال
-تقنيات التفاوض
-التقنيات البيداغوجية

 

المعارف العملية:
الممارسات الأساسية: الخاصة:
 

– تحديد احتياجات العميل
– متابعة تطور المنتج المالي وفقًا للسوق المصرفي
-تحديد خصائص المنتج
-دراسة الجدوى الاقتصادية والفنية للمنتج في السوق المصرفية
-تصميم جدول زمني لإطلاق منتج مالي
-تنظيم الزيارات والاستكشافات أوعملية الاتصال الهاتفي
– تصميم وسائط المعلومات والاتصال
– اقتراح التعديلات بعد نتائج المبيعات
-تحليل نتائج المبيعات
-مساعدة المتعاونين تقنيا

– تطوير المنتجات المصرفية
-تحديد استراتيجية العمل
-تصميم أدوات الاتصال
-تطوير الخطة الإعلامية لوضع منتج في السوق
-اتخاذ قرار طلب الائتمان
– إصدار قرار بشأن طلب الائتمان
-تقديم هيئة خلال الأحداث (المعارض التجارية …)
-تقديم هيئة أمام سلطة القرار
-إعداد إجراءات التدريب
-تنسيق نشاط فريق

 

المعارف السلوكية:
المواقف الأساسية: الخاصة:
–  الاتصال

–  التنظيم

–  العمل الجماعي

–  المهارات الاجتماعية

–  القدرة على التكيف

– الدقة

– التفكير النقدي

– الإبداع

– التواصل بين الأشخاص

– شخصية ودودة