بطاقة المهنة: الدراسات الاكتوارية في مجال التأمين.

ترقيم المهنة/الوظيفة: K 1203
التسمية الرئيسية: الدراسات الاكتوارية في مجال التأمين.

 

تسميات أخرى: 
 

– اكتواري (مخمن أو مقدر المخاطر)

– اكتواري (مخمن أو مقدر المخاطر) إدارة مخاطر التأمينات.

– اكتواري (مخمن أو مقدر المخاطر) رئيسي في التأيمنات.

رئيس خلية الدراسات الأكتوارية (المخاطرة) في التأمينات

– رئيس مصلحة الاكتوارية (المخاطرة) والاحصاءات في التأمينات

 

 – مدير تقني في الاكتوارية (المخاطرة)

– مكلف بالدراسات الاكتوارية في التأمينات

– مكلف بالدراسات التقنية في التأمينات

– نائب مدير الاكتوارية (المخاطرة) والاحصاءات

 

نظام المدونة الجزائرية للوظائف والمهن : 

رمز المهنة:  K 1203

 شعبة المهنة/ بطاقة المهنة: الدراسات الاكتوارية في مجال التأمين.

 مجال المهنة: 2- التأمينات.

قطاع المهنة: K– البنك، التأمين والعقارات.

تعريف المهنة/الوظيفة:
يقوم بتقييم مختلف المعايير (نسبة أو معل الحوادث، معدل الحياة، معدل الوفيات، أسعار الأسواق،..) تأثيرها من حيث المردودية (على المدى القصير، المتوسط، الطويل) لتحديد أسعار منتجات التأمين (الصحة، السكن، المركبات…) حسب التنظيم والاستراتيجية التجارية للمؤسسة.

يمكنه المساهمة في تصميم وإعداد منتجات جديدة للتأمين.

يمكنه تنسيق نشاط فريق عمل.

الدخول إلى المهنة: 
يتم الالتحاق بهذه الوظيفة عن طريق شهادة ليسانس BAC + 3 أو ماستر BAC + 5 في: المالية، العلوم التجارية، الاقتصادية، التسيير، المحاسبة، ، تجارة دولية، تسويق، تسيير عمومي، إدارة الأعمال، إدارة مالية، اقتصاد دولي،اقتصاد نقدي وبنكي، اقتصاد دولي،محاسبة ومالية، مالية البنوك والتأمينات، مالية وتجارة دولية،تسويق مصرفي، تسويق الخدمات، إدارة أعمال المؤسسات، تسيير عمومي، إدارة مالية، إدارة الإنتاج والتموين، إدارة الأعمال، إدارة إستراتيجية،اقتصاد التأمينات، اقتصاد دولي، اقتصاد نقدي وبنكي، اقتصاد كمي، تدقيق ومراقبة التسيير، محاسبة وتدقيق، مالية وبنوك، محاسبة وجباية معمقة،….
شروط ممارسة المهنة:
يمارس نشاط هذه الوظيفة على مستوى مقر شركات التأمين، أو الهيئات المالية (شركات، صناديق التقاعد، مؤسسات بنكية، مكاتب الوساطة…) باتصال مع مختلف المتدخلين (مصالح التسويق، المحاسبة، المالية، مقدمي الخدمات في مجال المعلوماتية…).

يختلف حسب نوع منتج التأمين (الحياة، الصحة، الأضرار،…) ومجال التدخل (إعادة التأمين، تسيير الأصول والخصوم،…).

يمكن أن يخضع للتغيرات الموسمية (قرارات محاسبية، الحصيلة السنوية…). 

 مكان العمل:
–          مكتب الوساطة في التأمينات

–          صناديق التقاعد

–          شركات التأمين/اعادة التأمين

–          مؤسسة بنكية ومالية

النشاطات:
 النشاط الأول:

اجراء دراسات (تقنية ومالية، احصائية…) وحساب التأثير المالي للمخاطر.

النشاط الثاني:

إعداد نماذج وتحديد شروط المردودية الاقتصادية والمالية للعقود.

شاط الثالث:

إعداد قواعد وجدول الأسعار المطبقة على كل نوع من المخاطر واقتراح أسعار لمنتجات جديدة.

النشاط الرابع:

تحليل أسعار ومردودية المنتجات المسوقة وتقييم توجهات المخاطر حسب الضمان والحادث

النشاط الخامس:

إعداد الجرد الدوري لجزء من محفظة العقود أو كلها (منتجات الاحتياط، منتجات التأمين) 

 

 

المهام/ الأشغال:
المهمة الأولى:

انجاز دراسات احصائية واستشرافية حول الخطر المحتمل (المرض، التبعية، الحوادث…) أو حول فئة من السكان.

المهمة الثانية:

تحديث قاعدة البيانات مع الحرص على اليقظة التكنولوجيا (تطور القواعد الاحترازية…)

المهمة الثالثة :

اعداد او المساهمة في استعمال ادوات النمذجة حول منتجات الاحتياط (عقود وحدة قياس، التامين على الحياة ،…) .

المهمة الرابعة :

ارشاد او تقديم الدعم التقني (متابعة وإعداد العقود …) .

المهمة الخامسة :

تنسيق نشاط فريق عمل.

المهمة السادسة :

تصميم وإعداد منتجات جديدة.

 

الكفاءات/ المهارات :

 

المعارف:
المعارف الأساسية: المعارف الخاصة:
– الضرائب
-المحاسبة العامة
– التسويق
– الاقتصاد القياسي
-تنظيم منتجات التأمين
-التحليل الإحصائي
-النمذجة الرياضية
– برامج الاحصائيات
– نمذجة البرامج والمحاكاة
– خصائص المنتجات المالية
– قانون التأمين

 

المعارف العملية:
الممارسات الأساسية: الخاصة:
– تطوير النماذج الرياضية لإنشاء منتجات التأمين أو الادخار
-تعريف التعريفات وضمانات التأمين أو منتجات الادخار
– انجاز حسابات الربحية للتأمين أو لمنتجات الادخار
– انجاز جرد المخزون من ميزانية العقود
-مراقبة الالتزام النقدي للشركة عن طريق عقد التأمين
-حساب الالتزام النقدي للشركة عن طريق عقد التأمين
– انجاز حساب النتائج
-تقييم الأثر المالي للمعاملة على نتائج الشركة
-تحسين محاور إدارة الشركة
– اعداد أو المشاركة في اعداد دراسات المخاطر (التحديد، التعداد والتقييم)
-القيام  بدراسة إحصائية
-القيام بمراقبة التسيير
-دمج منتجات التأمين أو الادخار الجديدة
– تحديث قواعد البيانات
-تقييم كمية المكاسب أو الخسائر المحققة على منتجات الادخار
-مساعدة المتعاونين تقنيا
-تنسيق نشاط فريق

 

المعارف السلوكية:
المواقف الأساسية: الخاصة:
–  الاتصال

–  التنظيم

–  العمل الجماعي

–  المهارات الاجتماعية

–  القدرة على التكيف

– الدقة

– التفكير النقدي

– الإبداع

– التواصل بين الأشخاص

– الشخصية الودودة