ترقيم المهنة/الوظيفة: L 1704 |
التسمية الرئيسية: إدارة العلاقة مع الزبائن. |
تسميات أخرى: | |
– مسؤول مصلحة الزبائن
– مسؤول مصلحة المستهلكين – رئيس مصلحة الزبائن – مسؤول العلاقة مع الزبائن |
– مسؤول تسيير الزبائن
– مسؤول مصلحة العلاقة مع الزبائن – مكلف بزبائن التجارة الالكترونية
|
نظام المدونة الجزائرية للوظائف والمهن : |
رمز المهنة: L 1704
شعبة المهنة/ بطاقة المهنة: إدارة العلاقة مع الزبائن.
مجال المهنة: 7- الاستراتيجية التجارية والتسويقية.
قطاع المهنة: L– مهن دعم المؤسسات.
تعريف المهنة/الوظيفة: |
ينظم طرق التكفل بطلبات الزبائن (الآراء، الشكاويى، الاحتياجات،…) أو المستهلكين باتصال مع المصالح المعنية (التسويق، التجارية، الاتصال،…) بغرض ارضاء الزبائن.
يمكنه تنسيق نشاط فريق عمل. |
الدخول إلى المهنة: |
يتم الالتحاق بهذه الوظيفة عن طريق شهادة ليسانس BAC + 3 في: التجارة، تجارة دولية، التسويق، الاتصال، الغذاء والتغذية وعلم الأمراض، اتصال إعلام، …
اتقان لغة أجنبية بالخصوص الانجليزية قد يكون مفروضا. التحكم في أدوات الاعلام الآلي قد يكون ضروريا. |
شروط ممارسة المهنة: |
يمارس نشاط هذه الوظيفة في المؤسسات الصناعية، التجارية، أو شركات الخدمات.
يختلف وفقا للقطاع (الغذائي، الاتصال،…) ونوع المنتجات/ الخدمات( البنكية، المعلوماتية، الاستهلاك،…) ممارسة هذه الوظيفة تتطلب استعمال مكثف للهاتف والتكنولوجيات المكتبية الحديثة. |
مكان العمل: |
– شركات خدمات
– مؤسسات تجارية – مؤسسات صناعية |
النشاطات: | |||||||
النشاط الأول:
إعداد او المشاركة في بلورة استراتيجية العلاقة مع الزبائن وتحديد مخططات العمل السنوية وأهداف المصلحة. |
النشاط الثاني:
إعداد وتنفيذ إجراءات التكفل بشكاوى الزبائن. |
النشاط الثالث:
تحديد مؤشرات الأداء للمصلحة وإدخال التعديلات اللازمة. |
|||||
النشاط الرابع:
التعرف على انشغالات الزبائن (الملاحظات، الشكاويى،…) وتقديم الحلول المناسبة |
النشاط الخامس:
ملىء وثائق متابعة النشاط وإٍسالها إلى المصلحة المعنية. |
المهام/ الأشغال: | |||||||
المهمة الأولى:
التدخل لدى زبائن معينين: (الحسابات الكبيرة، المؤسسات، الأفراد) |
المهمة الثانية:
التدخل في مجال معين: (البيع عبر الانترنت، البيع بالمراسلة). |
المهمة الثالثة:
القيام بمتابعة الزبائن ذوي الحسابات الكبيرة لمؤسسة معينة. |
|||||
المهمة الرابعة:
الإشراف على عمل فريق مركز النداء. |
المهمة الخامسة:
متابعة تسيير ملفات الزبائن ومراقبة الجودة (استطلاعات رضا، الشكاوى، النزاعات مع الزبائن،…الخ) واقتراح محاور التحسين. |
المهمة السادسة:
المشاركة في العمليات التجارية (صالونات، معارض،…) من أجل الترويج أو إطلاق المنتوجات الجديدة. |
|||||
المهمة السابعة:
تصميم دعائم المعلومات والاتصال وإٍسالها إلى المصالح المعنية (التسويق، الدعاية،…) |
المهمة الثامنة:
تنسيق نشاط فريق عمل. |
الكفاءات/ المهارات : |
المعارف: | |
المعارف الأساسية: | المعارف الخاصة: |
– التحليل الإحصائي – الادارة – التسويق – تقنيات البيع – تقنيات الاتصال – نمط العميل – إدارة علاقات العملاء الإلكترونية (e-CRM) – القانون التجاري – تسيير المشروع – تسيير الميزانية – أدوات الذكاء الاصطناعي في الأعمال (BI) – برنامج إدارة العملاء – تقنيات العمل المكتبي |
– التجارة الالكترونية – الشراء الالكتروني – تنظيم التجارة الإلكترونية – التسيير الإداري – المحاسبة |
المعارف العملية: | |
الممارسات الأساسية: | الخاصة: |
– تصميم استراتيجية علاقات العملاء – المشاركة في تطوير استراتيجية علاقات العملاء – تحديد استراتيجية الولاء والوفاء – جمع آراء وملاحظات العميل – تحديد خطط العمل السنوية للشركة – تحسين إجراءات الجودة – التحكم في تطبيق الإجراء – تصميم مؤشرات الأداء – اقتراح مجالات التحسين – اقتراح محاور التطور – اعداد تقرير النشاط عن الخدمة وإبلاغ الجهات الفاعلة المعنية – القيام بمراقبة النشاط – تقديم الحلول التقنية للعميل – القيام بإدارة الموارد البشرية – تنسيق نشاط الفريق |
– التدخل لدى العملاء من الشركات – التدخل لدى زبائن خاصين – إعداد الحلول التتبعية لتحليل نشاط الموقع وسلوك التصفح لدى الزوار – بيع المنتجات على شبكة الإنترنت – إدارة مجموعة من ملفات العميل – تصميم برامج ولاء العملاء – إجراء حملة عبر البريد الإلكتروني – تنسيق لوجستيات الأحداث الترويجية – تصميم مواد المعلومات والاتصالات – اقتراح تغييرات على نظم المعلومات – متابعة حسابات عميل |
المعارف السلوكية: | |
المواقف الأساسية: | الخاصة: |
– الاتصال
– التنظيم – العمل الجماعي – المهارات الاجتماعية – القدرة على التكيف |
– الدقة
– التفكير النقدي – الإبداع – التواصل بين الأشخاص – الشخصية الودودة |