بطاقة المهنة: إنتاج العروض، السينما والسمعي البصري.

ترقيم المهنة/الوظيفة: N 1101
التسمية الرئيسية: إنتاج العروض، السينما والسمعي البصري.

 

تسميات أخرى: 
 

– المدير التقني والفني السمعي البصري

– المدير الفني للعرض

– المنتج التنفيذي

– المنتج المفوض

– أمين الانتاج السينمائي

– تقني الانتاج السمعي البصري

– مبرمج اذاعي

– مبرمج عروض

– مدير الانتاج السمعي البصري

– مدير الانتاج السينمائي

– مدير الباليه

– مدير البث الإذاعي

– مدير البث التلفزيوني

– مدير الرق

– مدير الموسيقى

– مدير انتاج العرض

– مدير انتاج العروض

مدير مسرح

– مدير موسيقي

 – متصرف إداري في الانتاج السينمائي

 

– متصرف في الاوركسترا

– متصرف اداري مسرحي

– متصرف اداري في الانتاج السمعي البصري

– متصرف اداري في انتاج العروض

– مستشار برنامج سمعي بصري

– مسؤول البرمجة السمعية البصرية

– مسؤول برمجة العروض

– مسير البرمجة السمعية البصرية

– مشرف الانتاج السمعي البصري

– مفوض المهرجان

– مكلف بالانتاج السمعي البصري

– مكلف بالانتاج السينمائي

– مكلف بالبث السمعي البصري

– مكلف بإنتاج العروض

– منتج إذاعي

– منتج العروض

– منتج الموسيقى

– منتج تلفزيوني

– منتج سينمائي  

 

 

نظام المدونة الجزائرية للوظائف والمهن : 

رمز المهنة:  N 1101

 شعبة المهنة/ بطاقة المهنة: إنتاج العروض، السينما والسمعي البصري.

مجال المهنة: 1- تصميم وانتاج العروض.

قطاع المهنة: N– العروض

تعريف المهنة/الوظيفة:
يقوم بتنظيم وتنسيق كافة أو جزء من النشاطات التقنية – الادارية لموقع بث أو انتاج عروض حية (الشركات الثقافية، المهرجانات،…) وفقا للتنظيم ومتطلبات المردودية.

يمكنه اعداد تصميم حصة، مشروع عرض، فيلم.

الدخول إلى المهنة: 
يمكن الالتحاق بهذه المهنة عن طريق شهادة ليسانس، ماستر في: التجارة، تجارة دولية، تسويق، المحاسبة، المالية، الاتصالات، إدارة المؤسسات ، تسيير عمومي، إدارة الأعمال، إدارة مالية، محاسبة ومالية، مالية البنوك والتأمينات، مالية وتجارة دولية، تسويق مصرفي، تسويق الخدمات، إدارة أعمال المؤسسات، تسيير عمومي، إدارة مالية، إدارة الإنتاج والتموين، إدارة الأعمال، إدارة إستراتيجية، تدقيق ومراقبة التسيير، محاسبة وتدقيق، مالية وبنوك، محاسبة وجباية معمقة، اتصال، إعلام، الصحافة المطبوعة والالكترونية، الاتصال والعلاقات العامة، السمعي البصري،متممة بخبرة مهنية في مجال التسيير.

تكوين عالي أو ممارسة في مجال الفنون (الموسيقى، الرقص، الدراما،…) قد يكون مفروضا.

..متممة بخبرة مهنية في مجال التسيير.

تكوين عالي أو ممارسة في مجال الفنون (الموسيقى، الرقص، الدراما،…) قد يكون مفروضا.

شروط ممارسة المهنة:
يمارس نشاط هذه الوظيفة على مستوى شركات الانتاج (التلفزيون والإذاعة،…)، والفرق (الرقص، الموسيقى، المسرح،…) في أماكن إنتاج/ تنشيط العروض باتصال مع الفرق الفنية، التقنية والإدارية.

يتضمن استعدادا كبيرا (تمرينات، جولات،…) وتنقلات في بعض الأحيان (وطنية، دولية).

يتكون الأجر من جزء ثايت يمكن أن يتمم بنسبة من العائدات الناتجة عن استغلال العمل الفني (فيلم، اسطوانة،…)

ترخيص صادر عن المركز الوطني للسينما ضروري لإنتاج الأفلام. 

 مكان العمل:
–          المؤسسة العمومية التلفزيون

–          مسارح

–           قاعات العرض

–          جمعيات فنية

–          شركات الانتاج السمعي البصري والسينمائي

–          المؤسسة العمومية للبث الاذاعي

النشاطات:
 النشاط الأول:

تحديد المشروع (فيلم، انتاج سمعي بصري، عرض،…) وإعداد البرمجة (اختيار الفنانين، الميزانية المحتلملة، الوسائل،….)

النشاط الثاني:

القيام بتوظيف الفرق المكلفة بإنجاز المشروع (التقنية، الإدارية، الفنية) وإبرام الاتفاقيات وعقود عمل الممثلين، التقنيين،…

النشاط الثالث:

تخطيط وتنسيق تدخلات الفرق التقنية تزامنا مع سير النشاطات الفنية.

النشاط الرابع:

القيام بمتابعة ميزانية الانتاج والبحث عن التمويلات عند اللزوم.

 

المهام/ الأشغال:
المهمة الأولى:

اعداد البرمجة لـ:( قنوات تلفزيونية، المسرح، محطات إذاعية)

المهمة الثانية:

تنظيم ومتابعة سير العمليات اللوجستية على موقع العرض أو التصوير.

المهمة الثالثة:

إعداد الحصيلة الادارية والمالية للمشروع واقتراح انتاجات جديدة.

المهمة الأولى:

القيام بنشاطات التواصل مع الجمهور أو الترويج لدى وسائل الإعلام.

 

الكفاءات/ المهارات :

 

المعارف:
المعارف الأساسية: المعارف الخاصة:
– اجراءات/ آليات التمويل الثقافي
– تقنيات العمل المكتبي- برمجيات المحاسبة
– التشريعات الاجتماعية
– حقوق الملكية الفكرية
– القانون التجاري
– نظام الضرائب
– التسيير المالي
– التسيير الإداري
– المحاسبة
–  أنواع المنتجات السمعية البصرية / السينمائية (فيلم، تقري،…)
– المجال السمعي البصري
–  تقنيات الاتصال
 

– خطوات تحرير/ مونتاج الفيلم

 

المعارف العملية:
الممارسات الأساسية: الخاصة:
– اختيار مشروعً يتوافق مع سياسة فنية
– تحديد شروط تنفيذ المشروع
– تحديد الموارد البشرية والمادية والمالية للمشروع
– دراسة التقدير العام حسب المناصب و وفقا لمؤشرات فريق التحقيق
– تقدير التكاليف
– إنشاء ملف طلب التمويل
– تعزيز المشروع
– التفاوض حول الشراكات
– ابرام العقود
– وضع الميزانية- تأسيس فرق عمل
– توظيف عمال
– تنسيق نشاط فريق
– قيادة مشروع تجريبي
– تصميم عملية البرمجة لمشروع فني (مسرحي، تلفزيوني، اذاعي)
– وضع جدول زمني للبرنامج
– تطوير موضوع حصة إذاعية، متلفزة أو مشروع عرض مسرحي
– طلب ترخيص للتصوير أو العرض
– الإشراف على توجيه وتركيب الخدمات اللوجستية والإشارات في موقع العرض أو التصوير
– تقييم تحرير فيلم، عرض مسرحي، وتسجيل واقتراح التغييرات قبل البث / الإطلاق او الاعلان.
– التحكم في جودة بث برنامج تلفزيوني
– دراسة تأثير العمل على الجمهور وعلى وسائل الإعلام
– المتابعة المالية
– التسييرالإداري
– إعداد إجراءات الاتصال

 

المعارف السلوكية:
المواقف الأساسية: الخاصة:
–  الاتصال

–  التنظيم

–  العمل الجماعي

–  المهارات الاجتماعية

–  القدرة على التكيف

 

– الدقة

– التفكير النقدي

– الإبداع

– التواصل بين الأشخاص

– الشخصية الودودة