بطاقة المهنة: ادارة مصلحة الصحة الاجتماعية.

ترقيم المهنة/الوظيفة: P 1301
التسمية الرئيسية: ادارة مصلحة الصحة الاجتماعية.

 

تسميات أخرى: 
 

– مجير دار العجزة

– مدير عيادة

– مدير مركب العلاج بالمياه الساخنة

– مدير مركز استشفائي

– مدير مركز استشفائي جامعي

– مدير مركز استشفائي مختص

– مدير مركز العلاج بالمياه الساخنة

– مدير مركز إيواء اجتماعي

– مدير مساعد لمركز استشفائي

 

 – مدير مساعد لمركز استشفائي جهوي

– مدير مساعد لمركز استشفائي مختص

– مدير مستشفى عمومي

– مدير مؤسسة حماية الشبيبة

– مدير مؤسسة صحية خاصة

– مدير مؤسسة عمومية للصحة الجوارية

– مسؤول جمعية خيرية

– مسؤول جمعية ذات طابع اجتماعي

– مسؤول مصلحة بلدية للنشاط الاجتماعي

 

نظام المدونة الجزائرية للوظائف والمهن : 

رمز المهنة:  P 1301

 شعبة المهنة/ بطاقة المهنة: ادارة مصلحة الصحة الاجتماعية.

مجال المهنة: 3- تصميم ووضع السياسات العمومية للصحة

قطاع المهنة: P– خدمات الأشخاص والجماعات.

تعريف المهنة/الوظيفة:
يقوم بإدارة هيئة أو مصلحة اجتماعية، طبية، اجتماعية، صحية في أبعادها الانسانية، المالية، الإدارية…

ينسق النشاطات لضمان التكفل بفئات معينة من المجتمع (المرضى، الأشخاص الذين يعانون من صعوبات).

الدخول إلى المهنة: 

 

يتم الالتحاق بهذه الوظيفة ابتداء من شهادة ليسانس BAC + 3  في المجال: الاجتماعي، المالي، تسيير عمومي، إدارة الأعمال، إدارة مالية،محاسبة ومالية، مالية البنوك والتأمينات، إدارة أعمال المؤسسات، تسيير عمومي، إدارة مالية، إدارة الإنتاج والتموين، إدارة الأعمال، إدارة إستراتيجية، تدقيق ومراقبة التسيير، محاسبة وتدقيق، مالية وبنوك، محاسبة وجباية معمقة، علم النفس العيادي، الإداري، قانون خاص، قانون عام، علاقات دولية، تنظيم سياسي وإداري، القانون الإداري، قانون الأعمال، قانون الاسرة، القانون الجنائي والعلوم الجنائية، الإدارة المحلية، العلاقات الدولية، علم النفس العمل والتنظيم، إرشاد وتوجيه، علم الاجتماع،علم اجتماع التربية، علم اجتماع التنظيم والعمل، علم اجتماع الصحة، إرشاد وتوجيه، القياس النفسي و التقويم التربوي، علم النفس العمل والتنظيم وتسيير الموارد البشرية،

يتم الالتحاق بمؤسسات الوظيف العمومي الاستشفائي عن طريق اجراء مسابقات.

يتم الالتحاق بمؤسسات الوظيف العمومي الاستشفائي عن طريق إجراء مسايقات.

شروط ممارسة المهنة:
يمارس نشاط هذه الوظيفة على مستوى المؤسسات الصحية ذات الطابع الاجتماعي، الطبي الاجتماعي، الجمعيات،

يمكن ممارسته أيام عطل نهاية الأسبوع، العطل الرسمية، بالليل وقد يخضع للعمل الالزامي.

 مكان العمل:
–          جمعيات

–          مؤسسات طبية

–          محطات العلاج بالمياه الساخنة

–          جماعات محلية

النشاطات:
 النشاط الأول:

إعداد ومتابعة ميزانية الهيئة.

النشاط الثاني:

متابعة تسيير الموارد البشرية للهيئة (الأجور، التكوين، التوظيف،…)

النشاط الثالث:

مراقبة صيانة ممتلكات الهيئة (مباني، تجهيزات،…) وتنظيم تدخلات الصيانة ومتابعة الأشغال.

النشاط الرابع:

تنظيم ومتابعة نشاط فرق العمل (البرنامج، تطبيق الاجراءات، إجازات، توظيف، تكوين،…)

النشاط الخامس:

إعداد حصيلة نشاط الهيئة وتحديد محاور التحسين.

النشاط السادس:

تبليغ المعلومات حول التطورات التنظيمية، التقنية، نتائج النشاط، على مستوى مختلف الهيئات.

النشاط السابع:

القيام بنشاطات الاتصال/ التمثيل لدى فاعلي البيئة الاجتماعية الاقتصادية.

   

 

المهام/ الأشغال:
المهمة الأولى:

الإشراف على مؤسسة صحية معينة من: (40 إلى 200 سرير، 201 إلى 400 سرير، 401 إلى 1000 سرير).

المهمة الثانية:

متابعة نشاط الأشخاص المتكفل بهم على مستوى الهيئة (الأشخاص الذين يواجهون صعوبات، معوقين،…)

 

الكفاءات/ المهارات :

 

المعارف:
المعارف الأساسية: المعارف الخاصة:
– التقنيات التجارية
– تسيير المشروع
– مراقبة التسيير
– إدارة الموارد البشرية
– تسيير الميزانية
– تقنيات الاتصال
– الادارة
– التشريعات الاجتماعية
– المحاسبة العامة
– قواعد السلامة والنظافة في مؤسسات الرعاية الصحية
– تنظيم وعمل المستشفيات
– قواعد السجون
– قانون الجنايات
– التشخيص الاجتماعي
– تنظيم النسق الصحي والاجتماعي- ترميز الأسواق العامة

 

المعارف العملية:
الممارسات الأساسية: الخاصة:
– تنظيم عمل هيئة
– إدارة الموارد المالية
– القيام بإدارة الموارد البشرية
– تنسيق نشاط الفريق
– التحكم في تطبيق الإجراءات
– تنظيم عمل مصلحة
– إعداد تقرير العمل للمصلحة وإبلاغ الجهات الفاعلة المعنية
– تحديد محاور التطوير
– التحكم في صيانة أصول الهيئة وتنظيم التدخلات (الصيانة ومتابعة الأعمال)
– إعداد إجراءات الاتصال
 

– الإشراف على منشأة صحية من 40 إلى 200 سرير
– الإشراف على منشأة صحية من 201 إلى 400 سرير
– الإشراف على منشأة صحية من 401 إلى 1000 سرير
– الإشراف على منشأة صحية تضم أكثر من 1000 سرير
– وضع إدارة وقائية لمخاطر المستشفى
– إدارة مؤسسة السجون
– تنظيم الظروف لإعادة إدماج المساجين
– تحديد المشاريع الخاصة بفئة العجزة/ الشيخوخة
– تنظيم النشاط الإنتاجي للأشخاص المسؤولين
– القيام بالاتصالات والتنسيق من أجل العروض والمناقصات

 

المعارف السلوكية:
المواقف الأساسية: الخاصة:
–  الاتصال

–  التنظيم

– العمل الجماعي

– المهارات الاجتماعية

–  القدرة على التكيف

 

– الدقة

– التفكير النقدي

– الإبداع

– التواصل بين الأشخاص

– الشخصية الودودة