بطاقة المهنة: تقديم العروض أو الحصص.

ترقيم المهنة/الوظيفة: N 1303
التسمية الرئيسية: تقديم العروض أو الحصص.

 

تسميات أخرى: 
 

– منشط العروض

– منشط إذاعي

– منشط تلفزيوني

– مذيع راديو

– مذيع معلق

 

 – منشط الجمهور في قاعة

– مقدم برنامج تلفزيون/ راديو

– مقدم العروض

– مقدم إذاعي

– مقدم تلفزيوني

 

نظام المدونة الجزائرية للوظائف والمهن : 

رمز المهنة:  N 1303

 شعبة المهنة/ بطاقة المهنة:  تقديم العروض أو الحصص.

مجال المهنة: 3- تنشيط العروض.

قطاع المهنة: N– العروض.

تعريف المهنة/الوظيفة:
يقوم بتقديم وتنشيط حصص ذات طابع ترفيهي، رياضي، ثقافي، ديني،…إما على انفراد أو ضمن مجموعة وفقا لأهداف البرمجة التلفزيونية أو المحطة الإذاعية.

يمكنه تنشيط العروض الحية (رقص، مهرجانات،…)

يمكنه تنشيط حصص نقاشات وتسيير بلاطو حصة.

الدخول إلى المهنة: 
يتم الالتحاق بهذه المهنة بشهادة ليسانس في مجال تقنيات الانتاج السمعي البصري أو في تخصصات معينة على غرار: الصحافة، التاريخ، علاقات دولية، تنظيم سياسي وإداري، تاريخ عام، اتصال، إعلام، الشريعة والقانون، الفقه والصول، فلسفة عامة، علم النفس العيادي، علم النفس العمل والتنظيم، إرشاد وتوجيه، علم الاجتماع،

اجراء اختبارات في الإلقاء والتقديم قد تكون مطلوبة.

إتقان اللغة الفرنسية قد يكون ضروري.

شروط ممارسة المهنة:
يمارس نشاط هذه المهنة في القنوات التلفزيونية والمحطات الإذاعية، العروض الحية.

يمارس في استيديو التسجسل (الإذاعة والتلفزيون،…) على منصة ثابتة أو متحركة، داخل أو خارج المنشأة، أو في غرفة مهيأة.

يمكن أن يتضمن القيام بتنقلات، والابتعاد عن مقر الإقامة لعدة أيام (جولات، تسجيلات حصص،…)

 مكان العمل:
–          مؤسسات البث التلفزيوني

–          قاعات عروض

–          المؤسسة العمومية للبث الإذاعي

النشاطات:
 النشاط الأول:

جمع وإعداد الوثائق (الأنباء، الصحف، المجلات الثقافية،…) وفقا لطبيعة الحصة (اخبارية، ترفيهية، موسيقية،…).

النشاط الثاني:

تصميم وتخطيط سير الحصة (مخطط تدخلات الضيوف والجمهور، تحضير الحوارات،…) 

النشاط الثالث:

القيام بالتنشيط (محاورة الضيوف، برمجة موسيقية، إشهار،…) وفقا لطبيعة الحصة.

 

المهام/ الأشغال:
المهمة الأولى:

تقديم أو تنشيط حصة أو عرض فني: (أخبار يومية/ أنباء/ برامج تلفزيونية واقعية، تعليقات على البرامج المباشرة: مقابلات رياضية/ عرض عسكري…، برامج التسلية: الألعاب/ المنوعات…، حصص موضوعاتية: الأدب/ الرياضة/ الأفلام/ التاريخ…، حصص نقاش: سياسية/ اقتصادي/ اجتماعية…، أرصاد جوية، برامج الشباب، برامج موسيقية، برامج دينية، الحياة اليومية: الصحة/ الطبخ/ البيئة…، العروض الحية: الرقص/ السيرك…) .

المهمة الثانية:

تنظيم وإضفاء جو مرح في وسط الجمهور (التصفيق،…) خلال بث حصة ما.

 

الكفاءات/ المهارات :

 

المعارف:
المعارف الأساسية: المعارف الخاصة:
– تحرير ملخص
– حيازة/ تخصيص مساحة عرض
– تقنيات الكتابة التليفزيونية
– تقنيات الكتابة الإذاعية
– تقنيات المقابلة
– مناهج التحقيق
– تقنيات التنشيط الإذاعي
– تقنيات الاتصال
– تقنيات التنشيط التلفزيوني
– تقنيات الالقاء
– تقنيات تنشيط الحوارات
– الأخبار اليومية/ المعلومات
– ميدان/ مجال الحياة العملية
– السيرك
– تعليقات على البرامج المباشرة (لقاء رياضي، استعراض عسكري،…)
– الترفيه (حصص الألعاب، المنوعات …)
– حصص ذات مواضيع (الأدب، الرياضة، السينما …)
– حصص المناقشات/ الحوارات
– الطقس
– الأعداد المرئية/ البصرية، والعروض الأخرى
– برامج الشباب
– برامج الموسيقى (الكلاسيكية، موسيقى الجاز، موسيقى الروك، …)
– برامج الحياة العملية (الصحة والطبخ )
– الطبوع الموسيقية
– تقنيات الحلاقة
– تقنيات المكياج

 

المعارف العملية:
الممارسات الأساسية: الخاصة:
– جمع المعلومات في اطار تحضير حصة
– تصميم مشروع إذاعي أو تلفزيوني
– اختيار المشاركين من أجل عرض أوحصة
– تقديم ضيوف، مترشحين، مستمعين وتغطية أخبارهم
– تقديم موضوعات الحصص
– اجراء حوارات مع المشاركين
– تنظيم التبادلات والنقاشات بين المشاركين في حوار/ نقاش
– تقديم عرض أو حصة
– تنشيط جمهور
– بث مقاطع موسيقىة لحصة إذاعية
– اختيارمقاطع موسيقىة لحصة إذاعية
– تقديم الجوائز ومنح الهدايا، لمرشح في اطار لعبة أو مسابقة
– التحضير لحدث فني (تصفيف الشعر، المكياج، الأزياء)

 

المعارف السلوكية:
المواقف الأساسية: الخاصة:
–  الاتصال

–  التنظيم

–  العمل الجماعي

–  المهارات الاجتماعية

–  القدرة على التكيف

– الدقة

– التفكير النقدي

– الإبداع

– التواصل بين الأشخاص

– الشخصية الودودة