بطاقة تعريفية بتخصص: الأدب العربي

H.L. F1.S1.01
J 1101, J 1102, J 1103, J 1302, O 1202, O 1301, O 1401, O 1402  
بطاقة تعريفية بتخصص: الأدب العربي

المستوى: ليسانس

الميــدان: اللغة والأدب العربي

الفـــــرع: الدراسات الأدبية

التخصص: الأدب العربي

1- مكان التكوين
الكلية/ المعهد: كلية الآداب واللغات

القسم: اللغة والأدب العربي

مرجع قرار التأهيل: القرار539 مؤرخ في 05 أوت 2015

2- المشاركون الآخرون:

   الشركاء من المؤسسات الأخرى:

المديرية العامة للبحث العلمي والتطوير التكنولوجي، جامعة برج بوعريريج، جامعة باتنة1، جامعة خنشلة، المركز الجامعي بريكة، جماعة سطيف2، جامعة قسنطينة2، جامعة بجاية،….

  المؤسسات والشركاء الاجتماعيون الاقتصاديون الاخرون:   

مديرية التربية للولاية، شركة إنتاج  الكهرباء  المسيلة  –   مجمع  كندور  برج  بوعريريج  –  لافارج  إسمنت  المسيلة  -شركة  صيانة  التجهيزات  الصناعية  المسيلة  –  شركة بريماتاك سويح  لإنتاج الاجر, شركة حضنة  حليب  المسيلة  -شركة مغرب بايب  للقنوات والالياف الصناعية  –  حضنة  سولار للطاقة الشمسية  – الوكالة  الوطنية لدعم و تشغيل  الشباب  المسيلة،  بنك  السلام  المسيلة،…. 

  الشركاء الاجانب:   

جامعة  ليل 3 فرنسا – جامعة  غازي أنقرة  تركيا – جامعة  المنار  تونس  – جامعة  قفصة  تونس  – جامعة  إبن زهر أغادير  المغرب  –  جامعة بيك  المجر  –  المدرسة  الوطنية العليا  للمعمار  تولوز  فرنسا،…

 

3- التنظيم العام للتكوين: مكانة المشروع

4-مضمون التكوين وسياقاته:
يقدم  ليسانس الأدب العربي على مدار ثلاث سنوات تكوينا متماسكًا يعتمد على دراسة اللغة، الأدب، التاريخ، العلوم الاجتماعية وحضارات البلدان الناطقة باللغة العربية، مع مراعاة تنوعها التاريخي والجغرافي .

وبالتالي فهو يزود الطالب بأدوات التعبير اللازمة، بالإضافة إلى مجموعة من المعارف والمهارات العملية القائمة على إتقان اللغة.

5- أهداف التكوين:
يعمل هدا التكوين على تقديم مقاربة ونهجا لغويًا، أدبيًا، ثقافيًا، وتاريخيًا للعالم العربي في كلى جانبيه:  الشرق الأوسطي والمغرب العربي.

اد يؤكد التكوين في هدا التخصص على اكتساب معرفة جيدة باللغة العربية ومعرفة الأدب والحضارة وثقافات الدول العربية، وهو ما من شأنه تزويد الطالب بالمعرفة والانفتاح على الرهانات الرئيسية لهذا المجمع الجغرافي والثقافي وتبادلاته على نطاق عالمي.

6- المهارات المستهدفة من التكوين:
يستهدف التكوين في هدا التخصص تطوير الكفاءات التالية:

–  المعرفة الشاملة باللغة العربية (النطق، القواعد، النحو، المعجم…)

–  معرفة الثقافات العربية (حضارة، تاريخ، أدب، فنون،…)

–  الوعي بحوار الثقافات.

ففي نهاية هذا المسار سيتمكن الطالب من:

–  التعبير باللغة العربية بسهولة  تامة في المواضيع المتعلقة بالمجالات الثقافية والاجتماعية وفي المواقف المهنية المختلفة،

–  تحليل وعرض مختلف النصوص (الأدبية، الصحفية، المسرحية) والوثائق السمعية والبصرية (الإذاعية والتلفزيونية) شفويا.

–  تحرير النصوص بالعربية انطلاقا من موضوعات أدبية، تاريخية، ثقافية واجتماعية.

–  اعداد الطروحات والتعليقات على الوثائق والملفات الموجزة.

–  تحديد وتحليل المراجع الثقافية أو التاريخية أو السياسية الصريحة أو الضمنية، من مصادر ذات طبيعة مختلفة (النصوص، الوثائق الأيقونية، الفيديو).

– التحكم في أدوات البحث الوثائقي والببليوغرافي.

7- الإمكانات المحلية، الجهوية والوطنية لقابلية التوظيف:
بإمكان خريج هدا التخصص الالتحاق بـ:

–  الوظائف المتعلقة بالتدريس في مختلف أطوار التعليم: الابتدائي، المتوسط،….

– وظائف الصحافة، المعلومات، الاتصالات، السياسة اللغوية، التوثيق (الصحفيين الملحقين، المحللين، تقديم المشورة والدعم بشأن القرار، الخبراء والاستشاريين في الوساطة اللغوية والثقافية، تقديم المشورة بشأن الاتصالات، المكلفين بالعلاقات العامة)،

– الوظائف المتعلقة بمجال الثقافة والنشر (مدير التحرير، سكرتير النشر، كاتب السيناريو، الروائي).