بطاقة تعريفية تخصص: لسانيات عامة

H.M. F1.S1.01
J 1101, J 1103, O 1202, O 1301, O 1402  
بطاقة تعريفية تخصص: لسانيات عامة

المستوى: ماستر

الميــدان: اللغة والأدب العربي

الفـــــرع:  الدراسات اللغوية

التخصص: لسانيات عامة

1- مكان التكوين
الكلية (أو المعهد): كلية الآداب واللغات

 القسم: اللغة والأدب العربي 

       مرجع قرار التأهيل: القرار1239 مؤرخ في 09أوت 2016

2- المشاركون الآخرون:

   الشركاء من المؤسسات الأخرى:

المديرية العامة للبحث العلمي والتطوير التكنولوجي، جامعة برج بوعريريج، جامعة باتنة1، جامعة خنشلة، المركز الجامعي بريكة، جماعة سطيف2، جامعة قسنطينة2، جامعة بجاية،….

 المؤسسات والشركاء الاجتماعيون الاقتصاديون الاخرون:   

مديرية التربية للولاية، شركة إنتاج  الكهرباء  المسيلة  –   مجمع  كندور  برج  بوعريريج  –  لافارج  إسمنت  المسيلة  -شركة  صيانة  التجهيزات  الصناعية  المسيلة  –  شركة بريماتاك سويح  لإنتاج الاجر, شركة حضنة  حليب  المسيلة  -شركة مغرب بايب  للقنوات والالياف الصناعية  –  حضنة  سولار للطاقة الشمسية  – الوكالة  الوطنية لدعم و تشغيل  الشباب  المسيلة،  بنك  السلام  المسيلة،…. 

  الشركاء الاجانب:   

جامعة  ليل 3 فرنسا – جامعة  غازي أنقرة  تركيا – جامعة  المنار  تونس  – جامعة  قفصة  تونس  – جامعة  إبن زهر أغادير  المغرب  –  جامعة بيك  المجر  –  المدرسة  الوطنية العليا  للمعمار  تولوز  فرنسا،…

  

3- التنظيم العام للتكوين: مكانة المشروع

4-مضمون التكوين وسياقاته:
يأتي التكوين في هدا التخصص كتكملة واستمرار للتكوين المقدم على مستوى الليسانس في اللسانيات العربية، اذ يهدف إلى تكوين المختصين رفيعي المستوى، من خلال اتقان اللغة العربية التي تسمح لهم بالعمل في الميدان، والتخصص في التكوين الذي يمكنهم من مواصلة دراستهم على مستوى الدكتوراه، هدا فضلا على اتاحة كافة الشروط اللازمة من أجل مسابقات التوظيف للتعليم المتوسط والثانوي.
5- أهداف التكوين:
الهدف من هذا التكوين هو دعم الطالب لتقوية معرفته المكتسبة خلال فترة الليسانس من خلال استغلال الإمكانات المعرفية التي يقدمها تخصص اللسانيات العامة مما يسمح له بسهولة من استيعاب مواد معينة، فيما يتعلق باللسانيات العربية.

خلال هذا التكوين، يتم تزويد الطالب بمعارف مختلفة ومتنوعة، والتي ترتبط عضوياً بالتخصص، يمكننا أن نذكر على سبيل المثال الدراسات اللغوية النظرية والتطبيقية المتعمقة، ولا سيما الجانب التعليمي والتربوي المطبق في مجال التعليم.

6- المهارات المستهدفة من التكوين:
يهدف هذا الماستر إلى تحقيق عدد معين من الأهداف، من بينها قدرة الطالب على تحليل النصوص بأشكال مختلفة، وفقًا لمنهجيات تربوية دقيقة، مما سيسمح بتأهيله لمهن التدريس أو الصحافة.

حيث ستمكن المهارات المكتسبة الخريج من:

–  تعليم اللغة العربية،

–  تنشيط التربصات اللغوية،

–  ترجمة المستندات،

–  تصميم دعائم التكوين والمحاضرات،

–  إجراء بحث وثائقي معمق عن موضوع ما،

– العرض والتقديم الشفهي لوجهة نظر موثقة ومثبتة بالمحاججة،

– اعداد الوثائق المكتوبة المتوافقة مع معايير النشر العلمي باللغة العربية،

– تطوير أو دعم المشاريع العلمية أو التربوية.

7- الإمكانات المحلية، الجهوية والوطنية لقابلية التوظيف:
بإمكان خريج هدا التخصص الالتحاق بـ:

   الوظائف المتعلقة بالتدريس في مختلف أطوار التعليم: الابتدائي، المتوسط، الثانوي،…

 وظائف الصحافة، المعلومات، الاتصالات، السياسة اللغوية، التوثيق (الصحفيين الملحقين، المحللين، تقديم المشورة والدعم بشأن القرار، الخبراء والاستشاريين في الوساطة اللغوية والثقافية، تقديم المشورة بشأن الاتصالات، المكلفين بالعلاقات العامة).

– الوظائف المتعلقة بمجال الثقافة والنشر (مدير التحرير، سكرتير النشر، كاتب السيناريو، الروائي).