بطاقة تعريفية بتخصص: النشاط البدني الرياضي المكيف

J.L.F1.S1.01
H 1703, O 1202, O 1402
بطاقة تعريفية بتخصص: النشاط البدني الرياضي المكيف

المستوى:  ليسانس

الميــدان: علوم و تقنيات النشاطات البدنية و الرياضية

الفـــــرع: نشاط بدني  رياضي مكيف

التخصص: النشاط البدني الرياضي المكيف

1- مكان التكوين
الكلية/ المعهد: معهد علوم و تقنيات النشاطات البدنية والرياضية

القسم: النشاط البدني  الرياضي المكيف

مرجع قرار التأهيل: قرار رقم 607 مؤرخ في 05 اوت 2015

2- المشاركون الآخرون:

   الشركاء من المؤسسات الأخرى:

المديرية العامة للبحث العلمي والتطوير التكنولوجي، جامعة بسكرة، جامعة الجزائر 03، جامعة أم البواقي، جامعة بومرداس، جامعة البويرة، جامعة قسنطينة 03،…..

     المؤسسات والشركاء الاجتماعيون/الاقتصاديون الآخرون:

الاندية الرياضية, الاتحاديات الرياضية الوطنية، مديرية الشباب والرياضة،…

         الشركاء الدوليون:   

جامعة  ليل 3 فرنسا – جامعة  غازي أنقرة  تركيا – جامعة  المنار  تونس  – جامعة  قفصة  تونس  – جامعة  إبن زهر أغادير  المغرب  –  جامعة بيك  المجر  –  المدرسة  الوطنية العليا  للمعمار  تولوز  فرنسا،…
3- التنظيم العام للتكوين: مكانة المشروع

4-مضمون التكوين وسياقاته:
يتم تدريس النشاط البدني المكيّف (APA) بشكل أساسي من منظور تعليمي أو علاجي أو في سياق الوقاية، في هذا الإطار، يهدف تخصص النشاط البدني المكيّف إلى تكوين الطلاب على كيفية تدريس الأنشطة البدنية المكيفة مع الأشخاص ذوي الإعاقات العقلية أو الجسدية أو الحسية، أو الأشخاص الذين يعانون من صعوبات اجتماعية، كبار السن، وحتى أصحاب الأمراض المزمنة، ذلك أن هدا التكوين قد تم تصميمه بناءاعلى ديناميكية دعم التكامل التربوي، العلاجي والاجتماعي.
5- أهداف التكوين:
يتم تحقيق الأهداف المرجوة من هدا التخصص من خلال التناوب بين القاء محاضرات  واجراء التربصات التدريبية المدعومة بنظام يسمح للطالب بتوضيح العلاقة والصلة  بين تجاربه العملية والتحليل النظري الذي يدعم المفاهيم الفلسفية، العيادية/السريرية  والسياسية… لالتزامه التكويني، ففي نهاية مساره، يكون الطالب قادرًا على ضمان التكفل التام، وتقديم الرعاية اللازمة التي تتكيف مع علم أمراض معين، ودلك استنادا على تقييم قدرات الممارس وعلى مدى  تكييف الأنشطة البدنية والرياضية، مع التحكم في توازن الفوائد في مقابل المخاطر للنشاط البدني الذي تم تكييفه.
6- المهارات المستهدفة من التكوين:
إن الحامل لشهادة الليسانس في تخصص النشاط البدني الرياضي المكيف يعد من المحترفين القادرين على العمل مع ذوي الاحتياجات الخاصة (عقلياً أو بدنياً) وعلى تلبية احتياجاتهم. فهو يمكّنهم من التحكم في البيئة المحيطة بهم، كما يساعدهم على المشاركة في الأنشطة مع الحفاظ على سلامتهم وسلامة الآخرين. دلك أن معرفته بهياكل العمل الاجتماعي، الرعاية الطبية الاجتماعية، الصحة العقلية، واللوائح التنظيمية تمكنه من أداء واجباته على نحو جيد. دلك أن مهاراته تندرج في أربعة مجالات رئيسية هي: تصميم، تنسيق، قيادة، وتقييم المشاريع في الأنشطة البدنية والرياضية لخدمة وتلبية احتياجات الأشخاص المسؤولين عنها.
7- الإمكانات المحلية، الجهوية والوطنية لقابلية التوظيف:
مع نهاية التكوين في هذا التخصص، يمكن للخريج أن ممارسة وظيفة منشط أو منسق الأنشطة الرياضية والبدنية على مستوى الهياكل المتخصصة ودلك على غرار: مؤسسة طبية – تربوية، مستشفيات متخصصة، مراكزالرعاية، اللجان الإقليمية والادارية لاتحاد الرياضة المكيفة، الرابطة الرياضية، المركز الطبي – السيكولوجي، دار المسنين، مركزرعاية الشباب، مركز الإيواء وإعادة الإدماج الاجتماعي،…