بطاقة تعريفية بتخصص: التربية وعلم الحركة

J.L.F2.S1.02
H 1703, O 1202, O 1402
بطاقة تعريفية بتخصص: التربية وعلم الحركة

المستوى:  ليسانس

الميــدان: علوم و تقنيات النشاطات البدنية و الرياضية

الفـــــرع: نشاط بدني رياضي تربوي

التخصص: التربية وعلم الحركة

1- مكان التكوين
الكلية/ المعهد: معهد علوم و تقنيات النشاطات البدنية والرياضية

القسم: التربية البدنية

مرجع قرار التأهيل: قرار رقم 607 مؤرخ في 05 اوت 2015

2- المشاركون الآخرون:

   الشركاء من المؤسسات الأخرى:

المديرية العامة للبحث العلمي والتطوير التكنولوجي، جامعة بسكرة، جامعة الجزائر 03، جامعة أم البواقي، جامعة بومرداس، جامعة البويرة، جامعة قسنطينة 03،…

    المؤسسات والشركاء الاجتماعيون/الاقتصاديون الآخرون:

الاندية الرياضية, الاتحاديات الرياضية, المؤسسات التربوية، المؤسسات الجوارية، مديرية الشباب والرياضة، مديرية التربية لولاية  المسيلة،…

         الشركاء الدوليون:   

جامعة ليل 03 فرنسا، جامعة غازي أنقرة تركيا، جامعة المنارة تونس، جامعة قفصة تونس، جامعة أقادير المغرب، جامعة باكس المجر، المدرسة الوطنية للهندسة المعمارية تولوز فرنسا،…
3- التنظيم العام للتكوين: مكانة المشروع

4-مضمون التكوين وسياقاته:
يتمحور مضمون هذا التخصص حول تكوين الكفاءات الموجهة لمهنة التعليم، وذلك من خلال اجتياز مسابقات التربية الوطنية  الكتابية منها والشفهية  من أجل شغل وظيفة أستاد أو في الوظائف المتعلقة بالتربية الرياضية .
5- أهداف التكوين:
بتلخص الهدف الرئيسي  لهدا التخصص في تكوين الطلبة على الانشطة البدنية والرياضة في الاطار التربوي والتعليمي،

حيث يعد هذا التخصص الطلاب لمهنة التدريس في مستويي المتوسط والثانوي، دلك أن المعرفة المكتسبة خلال هذا التكوين تنقسم إلى ثلاثة مجالات:

تعليمية الأنشطة البدنية والرياضية، المعارف العلمية، والمجال المهني، ومع ذلك، فإن هذه المعارف لا تأخذ معانيها إلا في ظل الممارسة المهنية، التي من شأنها المساهمة في اكساب الكفاءات المهنية لأساتدة المستقبل.

6- المهارات المستهدفة من التكوين:
تمنح شهادة الليسانس في التربية وعلم الحركة  خريجيها  المهارات التالية:

– الإشراف، والتنشيط السليم  للممارسات الرياضية المختلفة،

– القيام بتنفيذ التدخلات التي تتواءم مع خصائص الجمهور والبيئة محل التدخل،

– القيام بتنفيذ مشروع تنشيطي مدمج في/ متكامل مع مشروع خدمات أومشروع تعليمي محلي،

–  المشاركة في العمل الجماعي حول مشروع ما،

–  استخدم الأدوات منهجية لملاحظة الممارسين،

–  استخدم أدوات الاتصال.

فالحاصل على شهادة الليسانس يستطيع تدريس الأنشطة الرياضية والفنية  في البيئات التعليمية والمدرسية، كما يستطيع قيادة وتنشيط الأعمال الجماعية التي تهدف الى ممارسة هده الأنشطة لأغراض تعليمية/ تربوية، ويمارس نشاط التدخل بشكل مستقل من أجل ضمان سلامة المشاركين والأطراف الثالثة.

7- الإمكانات المحلية، الجهوية والوطنية لقابلية التوظيف:
الحاصل على شهادة ليسانس في التربية وعلم الحركة هو مؤهل للتخصص في تعليم الأنشطة البدنية والرياضية في الوسط المدرسي، هذه الشهادة تؤهله للتحضير لمهن تعليمية أخرى أو للتنشيط التربوي في الهيئات المحلية أو لمتابعة دراسات الماستر علوم وتقنيات النشاطات البدنية والرياضية.