بطاقة تعريفية بتخصص: هندسة حضرية

K.D. F1.S1.01
O 1501O 1502
بطاقة تعريفية بتخصص: هندسة حضرية

المستوى: دكتوراه

الميــدان: هندسة معمارية, عمران ومهن المدينة 

الفـــــرع: تسيير التقنيات الحضرية 

التخصص:هندسة حضرية

1- مكان التكوين
الكلية/ المعهد: معهد تسيير التقنيات الحضرية

قسم: هندسة حضرية

مرجع قرار التأهيل: القرار رقم 547 المؤرخ فى 02 جوان 2016 

2- المشاركون الآخرون:

   الشركاء من المؤسسات الأخرى:

المديرية العامة للبحث العلمي والتطوير التكنولوجي، جامعة باتنة 2، جامعة سطيف 1، جامعة قسنطينة 3 جامعة بجاية، جامعة بومرداس، جامعة بسكرة، جامعة أم البواقي، المدرسة الوطنية لمهندسي المدينة تلمسان، …..

  المؤسسات والشركاء الاجتماعيون الاقتصاديون الاخرون:   

الوكالة الفضائية الجزائرية، الوكالة الوطنية للموارد المائية، مديرية الرى، محافضة الغابات، مديرية المصالح الفلاحية، مديرية الصحة و السكان، الديوان الوطنى للتطهير، المجلس الشعبى البلدى (مصلحة النظافة)،…. 

  الشركاء الاجانب:   

المدرسة الوطنية للهندسة المعمارية – تونس -، جامعة  ليل 3 فرنسا – جامعة  غازي أنقرة  تركيا – جامعة  المنار  تونس  – جامعة  قفصة  تونس  – جامعة  إبن زهر أغادير  المغرب  –  جامعة بيك  المجر  –  المدرسة  الوطنية العليا  للمعمار  تولوز  فرنسا،…

 

3- التنظيم العام للتكوين: مكانة المشروع
تخصصات الماستر التى يمكنها الولوج للدكتوراه  ماستر تسيير الاخطار فى الوسط الحضرى، ماستر تسيير المدينة، ماستر المدينة و النقل الحضرى، ماستر المجال المدينة و الصحة،  ماستر العمران و تسيير المدن، ماستر تسيير الجماعات المحلية و الحكامة، ماستر تسيير الاخطار الطبيعية فى الوسط الحضرى، ماستر المدينة و المشروع العمرانى، ماستر العمران و التنمية المستدامة.
4-مضمون التكوين وسياقاته:
مشروع الدكتوراه الذي يدخل ضمن السياسة العلمية الوطنية، يعتمد على مؤهلات فريق التكوين في الدكتوراه الذي يقترح المشروع ويحتضنه. توصيف مشروع البحث يتمحور حول أهم ما توصل إليه فريق البحث والأسرة  العلمية العالمية من معارف، ونتائج ومكتسبات تخص الموضوع.
5- أهداف التكوين:
برنامج التكوين في الدكتوراه يزود الطلبة بكافة المؤهلات اللازمة للبحث في هذا المستوى، كما يمكنهم من تطوير وتعزيز تكوينهم كأساتذة باحثين أو كإطارات مؤسسات. الهدف من التكوين في الدكتوراه هو تمكين الطالب من تقديم إصافة علمية جديدة، من تحليل وتطوير  علمي في ميدان المعرفة.
6- المهارات المستهدفة من التكوين:
برنامج التكوين في الدكتوراه سيمكن من مرافقة مشروع البحث سواء للأغراض الأكاديمية أوالأهداف التشغيلية. أثناء بحث الدكتوراه، سيقوم طالب الدكتوراه بتطوير قدراته على الاستقلالية والتحليل والهيكلية والتسلسل الهرمي وتحديد الأولويات وكذا التخطيط. في نهاية مشروع الدكتوراه، يتمتع حامل الشهادة/الدكتور بثقافة أكاديمية وعلمية رفيعة المستوى. ويكون قادرًا على تبرير عمله والدفاع عنه شفهيًا أمام لجنة مناقشة مؤلفة من خبراء في المجال.
7- الإمكانات المحلية، الجهوية والوطنية لقابلية التوظيف:
– أستاذ باحث،

– إطار سامي بمؤسسة،….إلخ.